patriarche joseph

البابا فرنسيس يهنىء البطريرك يوسف العبسي ويمنحه الشركة الكنسية
نقلا عن موقع أبونا

وجه البابا فرنسيس رسالة تهنئة إلى البطريرك يوسف العبسي، بمناسبة انتخابه بطريركًا للكنيسة الملكية الكاثوليكية من قبل سينودس الأساقفة، خلفًا للبطريرك غريغوريوس الثالث لحّام، وفيها منحه الشركة الكنسية بما تقتضيه مجموعة قوانين الكنائس الشرقية.

وقال الحبر الأعظم في رسالته: ’بفرح كبير، وصلتني الرسالة وفيها تبلغون عن انتخابكم بطريركيًا لأنطاكية للروم الملكيين الكاثوليك، من قبل سينودس الأساقفة، وفيها تطلبون الشركة الكنسية‘، رافعًا صلاته إلى المسيح، الراعي الصالح، لكي يحفظه في المهمة التي أوكلت له.

وأضاف: ’يأتي انتخابكم في وضع دقيق تمر به الكنيسة اليونانية الملكية الجليلة، كما وفيه دعيت العديد من المجتمعات المسيحية في الشرق الأوسط إلى الشهادة لإيمانها بالمسيح المائت والقائم بطريقة خاصة. في هذا الوقت الصعب، يدعى الرعاة إلى إظهار الشركة، والوحدة، والقرب، والتضامن، لشعب الله الذي يعاني.

تابع البابا فرنسيس في رسالته إلى البطريرك العبسي: إني واثق من أن غبطتكم، وبتناغم أخوي مع جميع آباء السينودس، ستكونون، في كل حكمة إنجيلية، ليس فقط ’أب ورئيس‘ لخدمة مؤمني الكنيسة اليونانية الملكية، وإنما أيضًا شاهدًا للإيمان الأصيل بالقائم من بين الأموات.

وختم البابا رسالته بالقول: لذلك أمنح غبطتكم، كخليفة لبطرس الذي دعاه يسوع ليكون حافظًا لوحدة الكنيسة الواحدة، وبفرح عميق، الشركة الكنسية وفقًا لمجموعة قوانين الكنائس الشرقية، عاهدًا إليه حماية العذراء القديسة والدة الإله، ومانحًا بركته الرسولية إلى الأساقفة والكهنة، والرهبان والراهبات، وجميع مؤمني الكنيسة اليونانية الملكية.