synode

 

قي الفترة من ١-٥ نوفمبر الجاري بمقر مطرانية طيبة للأقباط الكاثوليك بالأقصر تم اجتماع السيّنودس البطريركيّ برئاسة صاحب الغبطة الأنبا إبراهيم إسحق وفِي ذات المقر والتّوقيت وبدعوة من صاحب الغبطة، اجتمعت، بعد عدة سنوات من التّوقف، لجنة التّجديد الرّوحيّ والرّعويّ المكونة من كاهنين عن كل إيبارشية.
تمت الاجتماعات في جو من الصّلاة والألفة والإصغاء والحوار الصّريح البناء والرّغبة الحقيقية في الاستجابة لاحتياجات الكنيسة والمجتمع ووضع سُلم لأولويات الخدمة وأليات العمل.

تخلل الإجتماعات بعض اللقاءات المشتركة بين السّينودس ولجنة التّجديد.
أَوْلى آباء السّينودس ولجنة التّجديد أهمية كُبرى لموضوع التّكوين الدّائم للكهنة، وكذلك الاحتياجات المعيشية مراعاةً لغلاء المعيشة.
تقرر أن يشرف نيافة الأنبا عمانوئيل على لجنة التجديد على أن يكون المسئول التنفيذي للجنة الأب فرنسيس نوير. وقد عرضت اللّجنة رؤيتها لآباء السّينودس وتم إقرار ما يلي:
١- التّكوين الدّائم للكهنة:

– أن تُشكل لجنة من كل إيبارشية مكونة من ثلاث كهنة، وتَعقد اجتماعات دورية.
– تُشكل لجنة عامة مكونة من منسق عن كل لجنة فرعية.
– تقرر أن يشرف على لجنة التّكوين الدّائم للكهنة نيافة الأنبا بطرس فهيم والمسئول التنفيذي للّجنة الفاضل الأب أندراوس فهمي.
– أُخذت خطوات عملية مراعاةً للظّروف المعيشية للكهنة.

٢- منهج التّربية الدّينيّة المسيحيّة:

تمت وقفة جادة ومتعمقة من طرف كل المشاركين من خلالها أتُفق على:
– إنشاء مكتب رئيسيّ يوحد بين مكاتب التّكوين الدّينيّ، ويشمل بعض المتخصصين في النَواحيّ اللاّهوتية والتّربويّة والنّفسيّة والاستفادة من خبرات معاهد التّكوين الدّينيّ العاملة في الإيبارشيات.
– على هذا المكتب إعداد رؤية شاملة لبرنامج التّكوين الدّينيّ لكافة المراحل ويلّي ذلك العمل على إعداد برنامج المرحلة الابتدائية، كخطوة أولى.

* أعمال السّينودس البطريركيّ:

١- عرض نيافة الأنبا مكاريوس توفيق مسؤول اللّجنة الأسقفية للشّباب موضوع سّينودس عام ٢٠١٨ بعنوان “الشّباب: الإيمان وتمييز الدّعوة” ومدى أهمية العمل مع الشّباب للإعداد لهذا السّينودس.
٢ – فيما يخص الدّعوات اِتَّفقَ آباء السّينودس على أهمية العمل على تنشيط الدّعوات وأن يُطلب من منشطين الدّعوات إعداد رؤية وبرنامج من أجل ذلك، وأثنى الجميع على المسيرة التي تقام منذ عدة سنوات وعلى أن ترعى البطريركية هذا النّشاط.
٣ – تفعيل دور السّينودس الدّائم.
٤ – أن يلتقي آباء السّينودس كل ثلاثة أشهر، بواقع أربع مرات بصفة دورية خلال العام، على أن يسبق لقاء سبتمبر رياضة روحيّة.
٥ – استجابة لرّغبة المؤمنين تقرر أن يشترك مع غبطة البطريرك في قداس ليلة عيد الميلاد المجيد- وفقاً للتّقويم الغريغوريّ- كل الأساقفة الذّين لا يحتفلون بالعيد في ذات التّوقيت.
٦ – درس آباء السّينودس بشكل موسع موضوع ترسيم الإيبارشيات وإمكانية إنشاء إيبارشيات جديدة من أجل خدمة أكثر فاعلية للمؤمنين وبعد طرح عدة أفكار تم التّوافق على أن تُتخذ خطوات عملية في هذا الأمر.
٧ – تقرر أن يكون اللّقاء القادم لآباء السّينودس وبذات النّمط مع لجنة التّجديد في فبراير القادم.
– احتفالات روحيّة ورعويّة ولقاءات هامة:

١- يوم الخميس ٢ نوفمبر ذكرى الموتى المؤمنين، اجتمع المشاركون مع غبطة البطريرك بمقبرة الآباء الأساقفة الرّاقدين بمقر المطرانية، للصّلاة على راحة أنفس جميع الرّاقدين وخاصة الآباء الأساقفة الذّين تستريح جثامينهم الطّاهرة بتلك المقبرة.
٢- في ذات اليوم مساءاً أقيمت مأدبة محبة ولقاء مودة وصداقة، تكريماً لغبطة البطريرك والوفد المرافق له، ودُعى وشْرٓفٓ بالحضور فيه العديد من القيادات التّنفيذيّة والتّشريعيّة والأمنيّة والدّينيّة وخاصة معالي الوزير د. محمد بدر، محافظ الأقصر ومعالي الوزير اللّواء عبد الحميد هجان محافظ قنا.
٣ – يوم الجمعة ٣ نوفمبر تم الاحتفال بالقداس الإلهي مع أسرة معهد التّربية الدّينيّة بكنيسة القديس باخوميوس بالأقصر.
٤- يوم الجمعة مساءاً في أمسية سياحية وثقافية في تاريخ مصر العريق شارك كل الحاضرين في عرض الصّوت والضّوء بمعبد الكرنك.
٥ – يوم السبت ٤ نوفمبر مساءاً إلتف الأباء الكهنة والرهبان والراهبات العاملين بالإيبارشية مع نيافة الأنبا عمانوئيل حول غبطة البطريرك في أمسية مودة ومائدة محبة ودار حوار أبوي بنوي حول بعض القضايا الهامة بالكنيسة.
٥ – يوم الأحد ٥ نوفمبر في فرحة عارمة ووسط حشد مهول من المؤمنين ترأس غبطة البطريرك القداس الاحتفاليّ برعية القديس فرنسيس بالرّزيقات.
خلال كل الاحتفالات الرّوحيّة والصّلوات إرتفعت ابتهالات ودعوات من غبطة البطريرك وكل المشاركين من أجل أن يحفظ الرّب مصر وشعبها في أمن وأمان ويُبعد عنها كل سوء وأن يحفظ على الدّوام وحدتها الوطنية، ومن أجل كل من يحمل أمانة المسؤلية أن يوفقهم الرب في كل عمل صالح.
في الختام رفع غبطة البطريرك وكل المشاركين الشُّكر والحمد للرّب على ما أرشد وألهم به وعاد الجميع بسلام.

أمانة سر السّينودس

أمانة سر لجنة التّجديد

+الانبا عمانؤيل عياد