maria 21

إن شهر مايو هو الشهر الذي خصصته الكنيسة المقدسة لإكرام أمنا العذراء مريم. فهو شهر الورود والجمال والحياة والتجدد، فكما أن الورد في شهر مايو يملأ الدنيا عطراً وجمالاً، كذلك امنا العذراء يفوح منها عطر قداستها وشفاعتها سماء الكنيسة المقدسة والعالم أجمع. في هذا الشهر يظهر المؤمنين عاطفتهم البنوية للبتول مريم، وهي بدورها تظهر عاطفة الأمومة لكل من إتخذها شفيعة وإحتمى بها فهي ملجأ الجميع. في هذا الشهر وفي كل مساء تدعو الكنيسة المؤمنين للقاء العذراء، أم المؤمنين لكي يرتلوا لها أناشيد الفرح وصلاة الوردية وطلبة العذراء والقراءات المخصصة لشهر العذراء مريم[1].

لنتقدم من العذراء مريم أم المعونة بكل ثقة ومن دون تردد ملتمسين منها الشفاعة والعون، وأن تطلب من ربنا يسوع، أن يحفظ عائلاتنا، أطفالنا شبابنا شيوخنا، ويرحم أمواتنا، ويصون بلادنا وكنائسنا، ويمنح الجميع نعمة الثبات والإيمان. آمين

 

 باسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد، آمين

صلاة البداية:

ياسلطانة السماء والارض الجالسة في حضرة الملك السماوي اقبلي منا هذه العبادة بمنزلة القربان المقبول لديك ولدى يسوع ابنك والهك واستمدي لنا نعمة الغفران الكامل لجميع خطايانا وفي ساعة موتنا احضري عندنا ايتها الام الرحومة الشفوقة واطردي عنا محافل الشياطين الخبثاء بما انك حمايتنا ونجينا من العقوبات الجهنمية والمطهرية كافة ونوري عقول اخوتنا المؤمنين ووحدي كنيسة المسيح واجعليها كنيسة واحدة وراع واحد لكي نعظمك براي واحد وفم واحد ونمجد الاب والابن والرح القدس الى ابد الابدين امين.

تتلى المسبحة الوردية يوميا مع التأمل في اسرارها ثم يتم صلاة طلبة مريم العذراء (أنظر صفحة 22 أسرار الوردية وصفحة 24 طلبة مريم المجيدة)

اول مايو

“لأَنَّهَا ضِيَاءُ النُّورِ الأَزَلِيِّ، وَمِرْآةُ عَمَلِ اللهِ النَّقِيَّةُ، وَصُورَةُ جُودَتِهِ” (الحكمة26:7)

قبل ميلاد مريم العذراء اعلن الأنبياء مجد مريم وشابهوها بالشمس. ان ظهور القديسة مريم

العذراء في الحقيقة يمكن مقارنته باشعة الشمس الساطعة وسط يوم ملبد بالغيوم” (القديس يوحنا

فينيه خوري آرس).

صلاة: يا مريم انت الشمس المشرقة في حياتنا فلتأت اشعة النِعم من قلبك اليّ ولتطرد ظلمة الخطيّة وتلاشيها واجعلينا دائما على رجاء ثابت وقوي في معونتكِ. ابانا والسلام والمجد.

القدّيس يوسُف العامل[2]

يا خالق الكائنات، يا من وضعت للجنس البشريّ سنّة عمل به يحقّق غرض الخليقة، يسّر لنا، بحقّ القدّيس يوسف العامل، القيام على مثاله بالعمل الذي قسمته لنا، فنحصل يوماً على ما وعدت العبد الصّالح الأمين من الثّواب. بربنا يسوع المسيح ابنك الإله الحي، المالك معك ومع الروح القدس إلى دهر الدهور. آمين.

 

2 مايو

“تَعَالَوْا إِلَيَّ أَيُّهَا الرَّاغِبُونَ فِيَّ، وَاشْبَعُوا مِنْ ثِمَارِي. فَإِنَّ رُوحِي أَحْلَى مِنَ الْعَسَلِ، وَمِيرَاثِي أَلَذُّ مِنْ شَهْدِ الْعَسَلِ” (يشوع ابن سيراخ26:24-27)

فلتكن حياة مريم التي ولدت الله الكلمة مرشدة وقائدة ومفيدة لحياتنا كأنها كُتبت من السماء لنا.” تعال لتعرف نفسك من خلال مريم واعمل الأعمال الصالحة والتى قد اهملتها في الماضي”.

(القديس أثناسيوس الرسولي). عيد القديس اثناسيوس الرسولي، الاسقف ومعلم الكنيسة[3]

صلاة: يا إله الحكمة الأزليّة، يامن مكنت القدّيس أثناسيوس أسقف الإسكندرية العظيم، من الدّفاع عن لاهوت ابنك الوحيد غير هيّاب، أعطف علينا بتعاليمه واشملنا بحمايته، نزد معرفةً لك وحبّاً جميع أيّام حياتنا. بربنا يسوع المسيح ابنك الإله الحي، المالك معك ومع الروح القدس إلى دهر الدهور. آمين.

صلاة: يا مريم، ساعديني ان أتأمل بإستمرار في حياتكِ لكي أشابهك في فضائلكِ حتى اذا ما حصلت على المعرفة الحياتية ليسوع وللأب السماوي سأنال الحياة الأبدية كما قال يسوع. آمين. ابانا والسلام والمجد.

 

3 مايو

“وحليتك بالحلي فوضعت اسورة في يديك و طوقا في عنقك، ووضعت خزامة في انفك و اقراطا في اذنيك و تاج جمال على راسك” (حزقيال11:16-12)

كم انتِ جميلة يا مريم امي في الروح وجسدك المتألق. “في هذا العالم كانت مريم فقيرة وغير معلومة ولكن في السماء هي ممجدة وجميلة فهي سلطانة الملائكة”( القديس انطونيوس البدواني). ابانا والسلام والمجد.

عيد القديسان الرسولان فيلِبُس ويَعقوبْ[4]

إنّك تفرّحنا كلّ سنة، أيّها الإله ربّنا، بعيد القدّيسين الرّسولين فيلبّس ويعقوب، فنسألك أن تشركنا بصلواتهما في آلام المسيح وقيامته المجيدة، لنحظى برؤية وجهك المنير إلى الأبد.  بربنا يسوع المسيح ابنك الإله الحي، المالك معك ومع الروح القدس إلى دهر الدهور. آمين.

 

4 مايو

“وتاتي عليك جميع هذه البركات وتدركك اذا سمعت لصوت الرب الهك. مباركا تكون في دخولك ومباركا تكون في خروجك”(سفر التثنية2:28و6)

ضع ثقتك في مريم في أي تقدمة ترغب ان تقدمها الى الله وبهذه الطريقة ستعود النِعمة الي مصدرها بنفس الطريقة التي تأتي الينا. وكما قال القديس برنارد:” ان الله يمكنه ان يعطينا النِعمة بدون مريم ولكنه اختار ان لا يفعل هذا لأنه جاء الى العالم من خلال مريم”.

صلاة: يا مريم احصلي لنا على النِعم التي يعدها الله من اجلي في هذا اليوم وعندئذ قدميها الى ابنك السماوي مع كل الصلوات والأعمال التي أقوم بها نتيجة لتلك النِعم. آمين. ابانا والسلام والمجد.

 

5 مايو

“القلب الفرحان يجعل الوجه طلقا وبحزن القلب تنسحق الروح. قلب الفهيم يطلب معرفة و فم الجهال يرعى حماقة”(سفر الامثال13:15-14)

ان قلب مريم الطاهر والمقدس هو كنز للقداسة وآتون للحب الإلهي وعرش لكل الفضائل وهيكل للثالوث الأقدس فليكن هذا القلب مبارك للأبد ومكرّم في العالم أجمع.

صلاة: يا قلب مريم الطاهر فليكن قلبي متحدا بقلبكِ وامنحيني ان أكره الخطيئة وأن أحب الله وقريبي وأصل للحياة الأبدية مع من أحبهم بهذا الحب. آمين. ابانا والسلام والمجد.

 

6 مايو

مَنْ هِيَ الْمُشْرِفَةُ مِثْلَ الصَّبَاحِ، جَمِيلَةٌ كَالْقَمَرِ، طَاهِرَةٌ كَالشَّمْسِ، مُرْهِبَةٌ كَجَيْشٍ بِأَلْوِيَةٍ؟”(نشيد الانشاد 10:6)

ان مريم اعلى مقاما من الآباء وأعظم من الشهداء واكثر مجدا من المعترفين واطهر من العذارى ولذلك فهي كما قال القديس انسلم أمكنها وحدها ان تتم العمل الذي قاموا به.

صلاة: يا مريم ان ابنك الإلهي قد وضع قوته العظيمة في يديك فبهذه القوة ساعديني ان اتجنب الوقوع في الخطيئة وان امارس ايماني بضمير يقظ كل يوم من أيام حياتي على الأرض. آمين. ابانا والسلام والمجد.

 

7 مايو

كَمَا قَدْ رَأَيْتُكَ فِي قُدْسِكَ. لأَنَّ رَحْمَتَكَ أَفْضَلُ مِنَ الْحَيَاةِ. شَفَتَايَ تُسَبِّحَانِكَ.” (مزمور2:63-3)

“بإسم مريم أقول لكل شخص هذا القول: انها تحبك، تحب كل شخص وتحبك كثيرا. انها تحبك في كل لحظة وبدون ان تتوقع منك أي شيئ”(القديس ماكسميلان كولب)

صلاة: يا مريم انا أقدم لك جزيل الشكر على حبكِ لكل الذين خلّصهم ابنك الإلهي. ساعديني ان اتجاوب مع هذا الحب بأن احب قريبي بنفس الحب الذى أحبه ليسوع ولكِ يا أمي. آمين. ابانا والسلام والمجد.

8 مايو:

“انها تَقْدِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ، وَهِيَ وَاحِدَةٌ، وَتُجَدِّدُ كُلَّ شَيْءٍ وَهِيَ ثَابِتَةٌ فِي ذَاتِهَا. وَفِي كُلِّ جِيلٍ

تَحِلُّ فِي النُّفُوسِ الْقِدِّيسَةِ؛ فَتُنْشِئْ أَحِبَّاءَ للهِ وَأَنْبِيَاءَ”(الحكمة27:7)

نحن نلتجئ الي مريم في صلاتنا لأنها في جانب عرش الله كوسيطة للنعم الإلهية

فهي مقبولة امام الله باستحقاقاتها وجدارتها ولهذا فهي اعلى مكانة من الملائكة وجميع القديسين في السماء. (البابا ليون الثالث عشر)

صلاة: يا مريم ارشديني ان آ تِ اليك في كل ضيقاتي وساعديني ان اكرّمك طيلة حياتي وان احصل على النِعم التي احتاجها لأن أكون معك ومع ابنك الإلهي في السماء. آمين ابانا والسلام والمجد.

 

9 مايو:

“حِينَئِذٍ تَقَدَّمَتْ إِلَيْهِ أُمُّ ابْنَيْ زَبْدِي مَعَ ابْنَيْهَا، وَسَجَدَتْ وَطَلَبَتْ مِنْهُ شَيْئًا.فَقَالَ لَهَا: «مَاذَا تُرِيدِينَ؟”(متى20:20-21)

عندما تطلب مريم الِنعم من الله فيمكننا القول انها لا تطلب بل هي تؤمن ان الله سيهبها ما تسأل، فيسوع ابنها يكرمها بعدم رفض أي طلب منها كما قال القديس بطرس دميان.

صلاة: ايتها المحامية ذات القوة، معينة من لا معين له، مبددة الخوف، معزية الحزانى، شفيعة شعب المسيح، من تصلّي من اجل الكهنة، وسيطة المكرسات الي الله ومعونة كل من يلتجئ اليكِ صلي لأجلنا. آمين. ابانا والسلام والمجد.

عيد مريم العذراء سلطانة الرسل (السبت السادس بعد عيد القيامة)

Mary, Queen of Apostles

 

يا الله، يا من أرسلت روحك القدوس على الرسل وهم مجتمعين للصلاة مع مريم أم يسوع،

فلتساعدنا سلطانة الرسل أمنا جميعا أن نخدم مجدك بآمانة وأن ننشر عظمة اسمك القدوس بالكلمة والـمثل، ونطلب هذا بإسم المسيح ربنا. آمين. ابانـا والسلام والـمجد.  يا سلطانة الرسل، صلى لأجلنـا.

10 مايو

“كُلُّ كَلِمَاتِ فَمِي بِالْحَقِّ. لَيْسَ فِيهَا عِوَجٌ وَلاَ الْتِوَاءٌ. كُلُّهَا وَاضِحَةٌ لَدَى الْفَهِيمِ، وَمُسْتَقِيمَةٌ لَدَى الَّذِينَ يَجِدُونَ الْمَعْرِفَةَ.” (الامثال8:8-9)

ما أروع كتاب هو قلب مريم فمبارك كل من يقرأه بفهم لكل ما هو مكتوب فيه فهم سيتعلمون علم الخلاص”(القديس يوحنا ايودSt john Eudes)

صلاة: يا مريم الأكثر حكمة ساعديني ان اتعلم واطبق عِم الخلاص الموجود في قلبك الطاهر فهبيني ان اشابهك في كل شيئ لأنك اكمل رسولة وتلميذة ليسوع. ابانا والسلام والمجد.

 

11 مايو

“أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ، الآنَ نَحْنُ أَوْلاَدُ اللهِ، وَلَمْ يُظْهَرْ بَعْدُ مَاذَا سَنَكُونُ. وَلكِنْ نَعْلَمُ أَنَّهُ إِذَا أُظْهِرَ

نَكُونُ مِثْلَهُ” (1 يوحنا2:3).

مريم هي المثال الحي لكي يمكننا ان نرى الله فمنها جاء الله الانسان الكامل وفيها أيضا يمكن للبشرية ان ترتبط بالله بنعمة المسيح (القديس لويس دي مونفور).

صلاة: يا مريم انتِ مثال للمسيح فكونينا على صورة ابنك الإلهي وساعديني ان نشابه يسوع حتى أكون ابنا حقيقيا للأبد لله تعالى. آمين. ابانا والسلام والمجد.

12 مايو

«يَا يُوسُفُ ابْنَ دَاوُدَ، لاَ تَخَفْ أَنْ تَأْخُذَ مَرْيَمَ امْرَأَتَكَ. لأَنَّ الَّذِي حُبِلَ بِهِ فِيهَا هُوَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ. فَسَتَلِدُ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ يَسُوعَ. لأَنَّهُ يُخَلِّصُ شَعْبَهُ مِنْ خَطَايَاهُمْ». (متى20:1-21).

مريم كانت الوسيلة لخلاص الخطأة لكونها أصبحت اما لله وبنفس الطريقة يتم للخطأة خلاصهم عندما يعلنوا تسبيحاتها (القديس انسلم)

صلاة: يا مريم انت ملجأ الخطأة فساعديني ان اقبل سر الاعتراف حتى تغفر خطاياي فاسبحك للأبد. آمين. ابانا والسلام والمجد.

13 مايو

“من اقصى الارض ادعوك اذا غشي على قلبي الى صخرة ارفع مني تهديني، لانك كنت ملجا لي برج قوة من وجه العدو”(مزمور2:61-3)

اذا ما اردت ان تحيا حياة القداسة وما فوق الطبيعة صلّي الى ام الله. اذا ما رايت نفسك فاترا في نشاطك التجئ الى ام الله القديسة بصلوات قصيرة(القديس ماكسميلان كولب).

صلاة: يا مريم انت دائما تنصتين لصلاتنا فساعديني ان ابقى متحدا معك في الصلاة رغما من الكثير من الأنشطة والتي تتطلب انتباهي في كل وقت من اليوم. ابانا والسلام والمجد.

تذكار عيد ظهور العذراء في فاطيما [5]Our Lady of Fatima

أيتها الحبيبة سيدة فاتيـما، سلطانة الوردية الـمقّدسة، شفاء الـمريض، معزيـة الحزين. أنى أجثو أمامك عرفاناً بحبك وإنعاماتك وكل أفضالك وبركاتك، فإظهاراً لحبي لكِ أيتها العذراء إنى أحبّكِ وأكرّمكِ وأسبّحك مدى الحياة، واعداً إيّاكِ بأن أكرّس لكِ ذاتي بمداومة تلاوة الورديـة الـمقدسة وخاصّة فيما بين أصدقائي. كوني لي أمـاً وانعطفي بنظرك الرؤوف نحوي، وكوني لي عوناً حتى لا أنقاد للتجربـة، فأنيّ عقدت النيّة على إتمام كل واجباتي الـمسيحية معتمداً على معونتكِ لي لأحرص على عدم سقوطي فى الخطيئة ولا أسيئ لأبنك الإلهـي وإليكِ فيما بعد. فإجعليني حقاً جديراً بأمومتك مدى حياتي وعند مماتي. آمين.

14 مايو

فَقَالَتْ مَرْيَمُ: «تُعَظِّمُ نَفْسِي الرَّبَّ، وَتَبْتَهِجُ رُوحِي بِاللهِ مُخَلِّصِي”(لوقا46:1-47). ياليت كل منا يمتلك نفس مريم لتعلن عظمة الرب وياليت كلا منا يمتلك روح مريم لنبتهج بالله (القديس امبروز). صلاة: يا مريم انت عظمت الرب بحياتك وأيضا بكلماتك فاحصلي لي على النِعم لكي امجد الرب ونفرح فيه بنقاوة قلبي وحياتي. ابانا والسلام والمجد.

عيد الصعود Thursday forty days after Easter: Ascension

يا يسوع، أكرمك في يوم صعودك الى السماء وأفرح من كل قلبي من أجل المجد عند دخولك لتملك ملكك على السماء والأرض، فامنحني النعمة بعد أن تنتهي معركة الحيـاة أن أشترك معك في فرحك وانتصارك في السماء الى الأبد. يا يسوع، أؤمن بأنك دخلت الى مُلكك المجيد لتُعد لي مكانا لأنك وعدت أن تأت ثانية لتأخذني اليك، فامنحني أن أنال فقط فرح أن أكون أخاً لك وحبك لكي أستحق أن أتحد بك ومعك في السماء، وحينما تأت ساعة عودتي الي وطني السماوي وعندا أظهر أمام أبوك السماوي لأقدم حساب حياتي على الأرض فارحمني يا يسوع ولا تتركني. ان حبك لي يا يسوع قد نقلني من الشر الي الخير، ومن التعاسة الي السعادة، فاعطني نعمة أن أعلوا فوق ضعفاتي البشرية فإن بشريتك هي التي تعطيني الشجاعة والقوة عند ضعفي وتحررني من خطاياي. امنحني بنعمتك يا يسوع، الثبات لأنك دعوتني ووهبتني الإيمان بك، فاجعلني أحيا به وآت الي النعيم الأبدي هذا الذي وعدت به مؤمنيك. لقد أحببتني يا يسوع فساعدني أن أحبك وأسألك ان تمنحني نعمة الثبات في حبك. أن عنايتك الدائمة بي تضع في الثقة في طلبتي هذه، فارشد خطواتي يا سيدي وقدني الي حياة المجد التي أعددتها لـمحبيك، واجعلني أنموا في القداسة فأقدم لك دائما الشكر بحياتي وخدمتي الأمينة لك. آمين.

عيد القديس مَتيا، الرسول[6]St. Matthias, Apostle

اللّهم، الذي شاءت إرادته أن يضمّ القدّيس متّيا إلى جماعة الرّسل القدّيسين الأطهار، أنعم بشفاعته علينا نحن الذين نلنا نصيباً من محبّتك، بأن نكون في عداد المختارين.  بربنا يسوع المسيح ابنك الإله الحي، المالك معك ومع الروح القدس إلى دهر الدهور. آمين.

15 مايو

«هَلْ تَنْسَى الْمَرْأَةُ رَضِيعَهَا فَلاَ تَرْحَمَ ابْنَ بَطْنِهَا؟ حَتَّى هؤُلاَءِ يَنْسَيْنَ، وَأَنَا لاَ أَنْسَاكِ” (اشعيا15:49) – ان القديسة مريم المباركة كاي ام لديها عدة أطفال وهي دائما مشغولة تذهب من طفل الى آخر”(القديس يوحنا فينيه). صلاة: يا مريم انت اكثر حرارة لخلاص ابناؤك اكثر من أي ام على الأرض يمكنها ان تفعل فاشكرك على حبك وعنايتك بي والتي لن تتوقف حتى أكون معكِ في السماء. آمين. ابانا والسلام والمجد.

القديسة ديفنا شفيعة مرضى الأمراض النفسية والعصبية[7]St. Dymphna

ايتها القديسة ديفنـا، صانعة العجائب العظيمة في حالات امراض العقل والجسد، اتوسل بتواضع الي شفاعتك القوية مع يسوع ومن خلال مريم التي هي شفاء الـمرضى. لقد امتلأت بالحب والرأفة للآلاف من المرضى الذين أتوا الي كنيستك طوال القرون الماضية وأيضا لمن هم لم يستطيعون الحضور وطلبوا شفاعتك من منازلهم او مستشفياتهم، فأظهري ذات الحب والرحمة نحوي انا الواثق بك. ان العديد من معجزات الشفاء التي تمت بشفاعتك جعلتني أثق بأنكِ سوف تساعديني في احتياجاتي الحاليـة (اذكر الطلبة…)، وانا على ثقة من الحصول على طلبتي أذا ما كانت لمجد الله الأعظم ولخلاص نفسي. آمين

16 مايو

وَأَمَّا مَرْيَمُ فَكَانَتْ تَحْفَظُ جَمِيعَ هذَا الْكَلاَمِ مُتَفَكِّرَةً بِهِ فِي قَلْبِهَا. ثُمَّ رَجَعَ الرُّعَاةُ وَهُمْ يُمَجِّدُونَ اللهَ وَيُسَبِّحُونَهُ عَلَى كُلِّ مَا سَمِعُوهُ وَرَأَوْهُ كَمَا قِيلَ لَهُمْ.(لوقا19:2-20)

على كل النفوس المؤمنة ان تتشبه بالقديسة مريم العذراء، فادخل الى هيكل قلبك لكي تتجدد روحيا وتحصل على غفران خطاياك وتذكر ان الله ينظر الى النيّات والتي تقف وراء الاعمال عن الكلمات التي تقال”(القديس لورانس يوستنيان st Lawrence Justinian)

صلاة: يا مريم انت تتاملين دائما في الأشياء التي ارسلها الله لكِ في حياتك فساعديني ان اتامل يوميا في كل الاحداث التي تلمس حياتي حتى اكتشف يد الله ومشيئته فيها. آمين.

17 مايو

فَقَامَتْ مَرْيَمُ فِي تِلْكَ الأَيَّامِ وَذَهَبَتْ بِسُرْعَةٍ إِلَى الْجِبَالِ إِلَى مَدِينَةِ يَهُوذَا، وَدَخَلَتْ بَيْتَ زَكَرِيَّاوَسَلَّمَتْ عَلَى أَلِيصَابَاتَ”(لوقا39:1-40). في الحياة الداخلية والرسولية دعنا دائما نعمل مع مريم عندئذ فكل شيئ يصبح سهلا واكثر دقة واسرع وبكل تأكيد اكثر روعة (القديس لويس دي مونفور).

صلاة: يا مريم انت تعملين دائما في الرسالة المسيحية فعلميني ان اعمل معكِ لكي تكون جميع انشطتي تحمل ثمارا للحياة الأبدية. آمين.

18 مايو

وَلَنْ يَدْخُلَهَا شَيْءٌ دَنِسٌ وَلاَ مَا يَصْنَعُ رَجِسًا وَكَذِبًا، إِّلاَّ الْمَكْتُوبِينَ فِي سِفْرِ حَيَاةِ الْخَرُوفِ” (سفر الرؤيا 27:21)

ان كل من يتمتع بعناية مريم العذراء سيكون معروفا من سكان السماء وكل من يحمل ختمها فهم من كان لهم نعمة ان يكونوا خداما لها مكتوبة أسماؤهم في كتاب الحياة”( القديس بونافنتورا). صلاة: يا مريم انت سفر الحياة لخدامك فساعديني ان اكرس ذاتي اكثر لكِ وان أظل اكثر حرية من الخطيئة الثقيلة وان يكتب اسمي في ذاك السفر. آمين.

19 مايو

وَفِيمَا هُوَ يَتَكَلَّمُ بِهذَا، رَفَعَتِ امْرَأَةٌ صَوْتَهَا مِنَ الْجَمْعِ وَقَالَتْ لَهُ: «طُوبَى لِلْبَطْنِ الَّذِي حَمَلَكَ وَالثَّدْيَيْنِ اللَّذَيْنِ رَضِعْتَهُمَا».أَمَّا هُوَ فَقَالَ: «بَلْ طُوبَى لِلَّذِينَ يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللهِ وَيَحْفَظُونَهُ».( لوقا27:11-28) – ان مريم طوبت اكثر من الجميع لنها اصغت لكلمة الله وحملته. لقد حفظت الحق في عقلها اكثر ما حفظت الجسد في بطنها (القديس اغسطينوس). صلاة: يا مريم انت اول المؤمنين بالمسيح فزيدي ايماني في ابنك الإلهي واجعليه دائما حيّا ويشع حتى في اصغر الأشياء التي قد أقوم بها. آمين.

20 مايو

فَلْنَتَقَدَّمْ بِثِقَةٍ إِلَى عَرْشِ النِّعْمَةِ لِكَيْ نَنَالَ رَحْمَةً وَنَجِدَ نِعْمَةً عَوْنًا فِي حِينِهِ”(عبرانيين16:4). تتدفق النعم الواهبة للحياة من المسيح الرأس الى القديسة مريم العذراء ومنها الى جسده السريّ، فالعذراء حصلت على الشرف العظيم من الله حتى انه لا يمكن لي شخص الحصول على أي نعمة الا من خلال يدها الطاهرة”(St Bernardine of Siena). صلاة: يا مريم انتِ الوسيطة لكل النعم فاحصلي لي من ابنك الإلهي النعم اللازمة لي كل يوم لتقودني للحياة المسيحية الحقيقية.

21 مايو

فابتغوا كلامي واحرصوا عليه فتتادبوا فان الحكمة ذات بهاء ونضرة لا تذبل ومشاهدتها متيسرة للذين يحبونها ووجدانها سهل على الذين يلتمسونها فهي تسبق فتتجلى للذين يبتغونها” (الحكمة12:6-14)

ان القديسة مريم تُكرّم في الكنيسة وتدعوها بألقاب “المحامية”، “المعينة”، “سيدة المعونة” و “الشفيعة” وتلك الألقاب كلها يجب ان تُفهم من انها لم تضيف شيئا او تلغي شيئا من كرامة وقوة وفاعلية السيد المسيح الوسيط الوحيد بين الله والبشر(المجمع الفاتيكاني الثاني)

صلاة: يا مريم انت محاميتنا امام الله فهبيني ان أتقدم لطلب شفاعتك القوية حتى أتمكن بنعمة الله ان آت بالثمار التي يرجوها ابنك الإلهي مني. آمين.

22 مايو

“والان قد ارتضيت بان تبارك بيت عبدك ليكون الى الابد امامك لانك انت يا رب قد باركت

وهو مبارك الى الابد”(اخبار الأيام الأول 27:17)

بقبول وخضوع مريم اصبح الله انسانا ولذلك فعلينا ان نشكرالله الذى وجد طريقه لخلاصنا (القديس يوحنا دميان)

صلاة: يا مريم لقد وضعت الثقة فيك لخلاصنا فاحفظيني سالما من زئير الشرير وساعديني ان أردد دائما “يا قلب مريم الطاهر، كن خلاصي”. آمين

عيد القديسة ريتـــا[8]St Rita

أيتها القديسة ريتا الشفيعـة الـمقتدرة والـمجيدة. ها هى نفسي منطرحة تحت أقدامك وهى متلهفة للحصول على مساعدتـك وتلتجئ إليك وكلها أمل بأن تسعفينها. انه بسبب آثامي وعدم إستحقاقي وخيانـاتـي الـماضية لا أتجاسر أن أطلب من الله عزّ وجلّ أن يهبني النعمة التى أطلبها، ولذا أشعر بحاجتي الشديدة الى مـحامية قديرة لـمساعدتـي، فيا أيتها القديسة ريتا اهتمي بحالتي وتشفعي لي عند الله لكي يهبني بشفاعتك القديرة النعمة التى أنـا فى أشد الحاجة اليها والتى ارغب في نوالها وهى (اذكر هنا النعمة المطلوبة). لا تسمحي ابداً أيتها القديسة ريتا أن أنسحب من أمام قدميكِ بدون أن أنـال مطلبـي.

وأنت يا قلب يسوع الـمعبود الحنون والرحوم، يـا من لا يمكنه أن يرى الشقاء دون أن يرغب فى مداواتـه. إني اضع كل رجائي فيك وأنـا واثق انك لا تهملني فلا تنظر الى عدم إستحقاقي وهبني هذه النعمة التى تلتمسها وتطلبها معي ولأجلي القديسة الأمينة ريتا. وأنتِ أيتها العذراء مريم الـمجيدة ملكة السماء السخيّة الخازنـة للكنوز الإلهية والـموزعة لجميع النعم السماوية التمسي لي بشفاعتك العظيمة من الله القدير النعمة التى أرغبها بشفاعة ابنتك الـمخلصة القديسة ريتا. آمين.

23 مايو

ذبحت ذبحها مزجت خمرها ايضا رتبت مائدتها ارسلت جواريها تنادي على ظهور اعالي المدينة. من هو جاهل فليمل الى هنا”(الامثال2:9-4)

في أي مكان نجد يسوع اقرب الينا اكثر واكثر خاصة في أوقات ضعفنا ولذلك جاء وتجسد من مريم العذراء، وفي أي مكان أيضا هو الخبز، خبز الملائكة، لتقويتنا ولكنه في مريم هو خبز البنين (القديس لويس دي مونفور). يا مريم انت احضرت يسوع الينا بطريقة يمكن ان نفهمها فاجعليني آت اليكِ لكي اعرف يسوع بأكثر عمقا وان احبه بأكثر قوة وان اتبعه باكثر قرباً. آمين.

24 مايو

“والرجاء لا يخزي لان محبة الله قد انسكبت في قلوبنا بالروح القدس المعطى لنا (رومية5:5)

الروح القدس هو كل الحب للثالوث الاقدس ومريم هي كل الحب للخليقة فباتحادهم اتحدت

السماء بالأرض وكل الحب الابدي مع كل الحب المخلوق وهذا هو ذروة الحب”(القديس

ماكسميلان كولب)

صلاة: يا مريم لقد احضرت لنا حب الله بواسطة الروح القدس فاجعليني حريصا بشدة للروح القدس واحصلي لي على النعمة لكي اتبع ارشاداته وان انمو دائما في حبه. آمين.

عيد حلول الروح القدس Pentecost

يا حبيبي يسوع، عين الجود والصلاح، الذي قَبْلَ صعودِه إلى السماء قد وعد الرسل والتلاميذ بإرسال روحه القدوس ليعزيَهم ويشددَهم، تعطَّف وارسل الينا هذا الروح الذي يقدّس النفوس ليحلَ فينا ويملأنا من مواهبه السنيَّة. فتعال، يا روح الحكمة، وحل فينا لتطلعنا على الخير الحقيقي وتوفّر لنا وسائل الحصول عليه. هلمَّ وحلَّ فينا، يا روح الفهم، وأنرْ عقولَنا لنُدركَ حقائقَ ديانتنا المقدسة واسرارَها العميقة. هلمَّ وحلَّ فينا، يا روح القوة، واشغفْ قلوبَنا بحُبِ الله وقوّنا على العمل بواجباتِنا حيث لا يثنينا عنها شيء من امور الدنيا. تعالَ، يا روح المشورة، وحلّ فينا ليتسنى لنا ان نعرف ما يجب علينا عمله بحسب مشيئة الله تعالى. تعال، يا روح العلم، وحلَّ فينا لنعرف الله وذواتنا على اكمل نوع.  فمنك نطلب بكل لجاجة هذا العلم الالهي الضروري لنا وهو اساس كل فضيلة.  ثم اكرر الطلب بالحاح مع القديس اوغسطينوس قائلاً: “الهي انعم عليَّ بان اعرفك واعرف ذاتي”. هلمَّ، يا روح التقوى، وحلّ فينا لنقوى على اتمام الوصايا الالهية والمشورات الانجيلية بكل نشاط وسرور.  وانعم علينا بان نختبر ان نير الرب في الحقيقة هيِّن وخفيف، فلا نستنكف من حمله. هلمَّ، يا روح مخافة الله التي هي رأس الحكمة، وحـلَّ فينا واعضدنا لكي نفضّلَ دائماً احتمال العذاب على اقترافِ الخطيئة. المجد لك ايها الآب الازلي الذي يحيا ويملك مع ابنه الوحيد وروحِهِ القدوس المعزي النفوس إلى ابد الآبدين. آمين. أبانا والسلام والمجد.

25 مايو

يا اولادي اكتب اليكم هذا لكي لا تخطئوا و ان اخطا احد فلنا شفيع عند الاب يسوع المسيح البار وهو كفارة لخطايانا ليس لخطايانا فقط بل لخطايا كل العالم أيضا”(1يوحنا 1:1-2)

في السماء ظلت مريم دائما في حضور ابنها السماوي فهي دائما تصلي من اجل الخطأة. يا مريم انه حسب مشيئة ابنك الإلهي فانت ملجا للخطأة فتوسلي اليه ان يغفر لي خطاياي الماضية ويساعدني ان اتجنب الخطية في المستقبل. آمين. أبانا والسلام والمجد.

26 مايو

اما الصديق فيستمسك بطريقه والطاهر اليدين يزداد قوة” (ايوب9:17). اذا ما اردتم ان تحصلوا على المثابرة فعليكم بإكرام مريم العذراء(St Philip Neri)صلاة: يا مريم لقد حصلت لأبناؤك على نعمة المثابرة النهائية فساعديني ان أكون كأحد أبناؤك لكي اظل في حالة النعمة حتى الموت واتحد معك ومع ابنك الإلهي في السماء. آمين. أبانا والسلام والمجد.

27 مايو

وهم يترنمون ترنيمة جديدة قائلين مستحق انت ان تاخذ السفر و تفتح ختومه لانك ذبحت و اشتريتنا لله بدمك من كل قبيلة و لسان و شعب و امة”(رؤيا9:5). صلاة: يا مريم ساعديني ان اوّحد كللماتي واعمالي مع قلبك وقلب يسوع الاقدس من اجل خلاص العالم. آمين. أبانا والسلام والمجد.

28 مايو

اثبتوا في وانا فيكم كما ان الغصن لا يقدر ان ياتي بثمر من ذاته ان لم يثبت في الكرمة كذلك انتم ايضا ان لم تثبتوا في. انا الكرمة و انتم الاغصان الذي يثبت في و انا فيه هذا ياتي بثمر كثير لانكم بدوني لا تقدرون ان تفعلوا شيئا”(يوحنا4:15-5). صلاة: يا مريم لقد حملت المسيح في قلبك وجسدك كله فساعديني ان احمله دائما في داخل قلبي بان اعمل كل الأشياء التي تسر قلبه الاقدس.آمين. أبانا والسلام والمجد.

29 مايو

فقال بوعز لراعوث الا تسمعين يا بنتي لا تذهبي لتلتقطي في حقل اخر و ايضا لا تبرحي من ههنا بل هنا لازمي فتياتي عيناك على الحقل الذي يحصدون و اذهبي وراءهم الم اوص الغلمان ان لا يمسوك و اذا عطشت فاذهبي الى الانية و اشربي مما استقاه الغلمان” (راعوث8:2-9).

” صلاة: يا مريم انت تتشفعين حتى للنفوس القاسية والقلوب الحجرية فحولي تلك النفوس المتمردة الى يسوع واعيديهم الي قلبه الأقدس. آمين.

30 مايو

هلم اسمعوا فاخبركم يا كل الخائفين الله بما صنع لنفسي. صرخت اليه بفمي وتبجيل على لساني”(مزمور16:66-17)

كل يوم في صلاة المساء تنشد الكنيسة نشيد التعظيم وهذا لنتذكر تجسد الله الكلمة وبالتأمل الدائم في مريم العذراء والتمثل بفضائلها. صلاة: يا مريم علميني ان اوحد نفسي مع الكنيسة في صلاتها اليومية للمسيح واسمحي لي ان اتلوا نشيد التعظيم لسبحك على الدوام.

           (السبت الأخير من شهر مايو) تذكار عيد مريم سيدة القلب الأقدس

اذكري يا سيدة القلب الأقدس القوة الفعالة والسلطان العظيم الذى منحك إياه إبنك يسوع على قلبه الأقدس. فأنتِ الأمينة الوحيدة لكنوز قلب يسوع، ينبوع النعم التى تتدفق بلا نهايـة. انه فى إستطاعتك أن تغمرى جميع البشر بكنوز الحب والرحمة، كنوز النور والخلاص. وها نحن بثقة تامة نلتجئ اليك لنلتمس معونتك ونستعطفك أن تمنحينا النعم التى نحن فى حاجة اليها، وكلنا أمل انه لا يمكن أن ترفضي لنا شيئا وبما انك امنا يا سيدة القلب الأقدس إقبلي صلواتنا واستجيبي لها. آمين.

إننا بملء الثقة نلجأ اليك ملتمسين شفاعتك ايتها الملكة السماوية والحارسة الأمينة على كنوز القلب الإلهي، الينبوع الفياض لكل النعم والخيرات، اغترفي منه ما تشائين وأغدقي علينا الحب والرحمة والنور والخلاص الطمأنينة والسلام. يا سيدة القلب الأقدس تفضلي وأغمرينا بالنعم التى نلتمسها بحرارة فأنت أمنا الحنون فلا تردينا خائبين، ولا ترفضي طلباتنا بل تقبلي صلواتنا بعطف وشفقة وتنازلي باستجابتها. آمين.

31 مايو

“فمكثت مريم عندها نحو ثلاثة اشهر ثم رجعت الى بيتها”(لوقا56:1) ان قلب مريم امنا هو كله حب ورحمة فهي لا ترغب الا في سعادتنا. ونحن نحتاج فقط ان نشابها حتى يستجيب الله لنا. صلاة: يا مريم لقد زرت اليصابات في مهمة رحمة حتى وانت تحملين يسوع فعلميني ان اشابهك وان احمل المسيح لمن هم في حاجة اليه.

عيد الثالوث الأقدس Holy Trinity

نشكرك أيها الآب، يا من أنت طوال الأيام وإلى انقضاء الدهر أحببتنا وافتديتنا بدم إبنك الكريم ووهبتنا روحك الحيّ القدوس. نشكرك أيها الابن على كل إنعاماتك الغزيرة علينا. نشكرك ايها الروح القدس الذي كملت عمل الآب والابن في الكنيسة. الشكر لك ايها الثالوث الأقدس لأنك تقوّينا في ضعفنا وتزرع فينا روح التجدد وروح الأخوّة والمصالحة، لنكون جماعة واحدة على مثالك، لك المجد إلى الأبد. آمين.

 

 

 

                 تذكار زيارة سيدتنا مريم العذراء لنسيبتها القديسة اليصابات

أيّها الإله الأزليّ القدير، الذي أوحيت إلى القدّيسة مريم البتول، وهي حامل بابنك المتجسّد، أن تخرج إلى زيارة أليصابات وهي حامل بيوحنا وتخدمها، إجعلنا ننقاد إلى صوت الرّوح القدس، فتعظمك نفوسنا وتبتهج بك أرواحنا مع البتول أمّنا للأبد.   بربنا يسوع المسيح ابنك الإله الحي، المالك معك ومع الروح القدس إلى دهر الدهور. آمين.

                           ——————

تلاوة المسبحة الوردية  

باسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد. آمين.

 التقدمة:

أيتها البتول الكلية الرأفة, سيدتي, إني أقدم لك هذه المسبحة الوردية, بحسب نية جميع عبيدك المتقين الذين أرضوك بهذا الإكرام المقدس فأسألك, أيتها السيدة العطوف, أن تقبليني في شركتهم, وتقبلي مني هذا الإكرام بإستحقاقات فضائلهم. آمين.

صلاة للروح القدس:

هلم أيها الروح القدس, وأرسل من السماء شعاع نورك. هلم يا أبا المساكين. هلم يا معطي المواهب. هلم يا ضياء القلوب. أيها المعزي الجليل, يا ساكن القلوب العذب, أيتها الإستراحة اللذيذة, أنت في التعب راحة, وفي الحر إعتدالٌ, وفي البكاء تعزية. أيها النور الطوباوي, إملأ باطن قلوب مؤمنيك, لأنه بدون قدرتك لا شيء في الإنسان ولا شيء طاهر: طهَّرما كان دنساً, أسق ما كان يابساً, أشف ما كان معلولاً, لين ما كان صلباً, أضرم ما كان بارداً, دبر ما كان حائداً. أعط مؤمنيك المتكلين عليك المواهب السبع, إمنحهم ثواب الفضيلة, هب لهم غاية الخلاص, أعطهم السرور الأبدي.

فعل الندامة:

يا ربي وإلهي, أنا نادم من كل قلبي, على جميع خطاياي, لأنه بالخطيئة خسرت نفسي والخيرات الأبدية, وإستحققت العذابات الجهنمية.وبالأكثر أنا نادم, لأني أغظتك وأهنتك, أنت يا ربي وإلهي المستحق كل كرامة ومحبة. ولهذا السبب أبعض الخطيئة فوق كل شرّ. وأريد بنعمتك أن أموت قبل أن أغيظك فيما بعد. وأقصد أن أهرب من كل سبب خطيئة, وأن أفي,بقدر إستطاعتي, عن الخطايا التي فعلتها.آمين.

قانون الإيمان:

نؤمن بإله واحد, آبٍ ضابط الكل, خالق السماء والأرض, كلما يرى وما لا يرى, وبرب واحد يسوع المسيح, إبن الله الوحيد, المولود من الآب قبل كل الدهور, نور من نور, إله حق من إله حق, مولود غير مخلوق, مساوٍ للآب في الجوهر, الذي به كان كل شيء. الذي من أجلنا نحن البشر, ومن أجل خلاصنا نزل من السماء,وتجسد من الروح القدس, ومن مريم العذراء وتأنس. وصلب عنا على عهد بيلاطس البنطي, تألم وقبر, وقام في اليوم الثالث, كما في الكتب. وصعد إلى السماء, وجلس عن يمين الآب, وأيضاً سيأتي بمجد عظيم ليدين الأحياء والأموات, الذي لا فناء لملكه. وبالروح القدس. الرب المحيي, المنبثق من الآب والإبن, الذي هو مع الآب والإبن يسجد له ويمجد, الناطق بالأنبياء. وبكنيسة واحدة, جامعة, مقدسة, رسولية. ونعترف بمعمودية واحدة, لمغفرة الخطايا, ونترجى قيامة الموتى والحياة في الدهر الآتي. آمين.

الصلاة الربيّة:

أبانا الذي في السماوات, ليتقدَّس إسمُكَ, ليأت ملكوتك, لتكن مشيئتك, كما في السماء كذلك على الأرض, أعطنا خبزنا كفافَ يومنا, واغفر لنا خطايانا, كما نحنُ نغفر لمن أخطأ إلينا. ولا تُدخلنا في التجارب, لكن نجِّنا من الشرير. آمين

السلام الملائكي:

السلام عليك يا مريم, يا ممتلئةً نعمةً, الربُّ مَعَك, مباركةٌ أنتِ في النساء, ومباركةٌ ثمرةُ بطنكِ سيدُنا يسوعُ المسيح – ياقديسة مريم ياوالدة الله, صلّي لأجلِنا نحنُ الخطأة, الآن وفي ساعة موتِنا. آمين

المجد:

المجد للآبِ والابن والروحِ القدُس – كما كان في البدء والآن وعلى الدوام وإلى دهر الداهرين. آمين

يا يسوع الحبيب:

يا يسوع الحبيب, أغفر لنا خطايانا, نجّنا من نار جهنم، وخُذ إلى السماء جميع النفوس, خصوصًا تلك هي التي بأكثر حاجة إلى رحمتك. آمين.

مقدمة فى بدء تلاوة المسبحة:

-السلام للأب الذى خلقنا

السلام عليك يا مريم..

– السلام للإبن الذى فدانا

السلام عليك يا مريم……….

– السلام للروح القدس الذى يحيينا

– السلام عليكِ يا مريم……………….

أسرار الفرح ( تتلى أيام الاثنين والسبت)

أيَّتُها القِدّيسة مريم البَتول، إنّي أُقَدِّم لَكِ هذه خَمْسَة أسرار الفَرَح، عَن إخوَتي الأحياء المُشتَرِكين مَعي في هذه المَسبَحَة الوَرديّة، لِكَيما يَهِبَهم الرَبّ الإله بِشَفاعتِك، كَُل ما يوافِق خَلاصهم ويُنَجّيهم مِن الأعداء المَنظورين وغَير المَنظورين. آمين.

  1. نقدّم لكِ ايتها البتول جزيل الفرح الذى فرحتيه لما بشرك الـملاك جبرائيل بالحبل الإلهي. الثمرة : التواضع     للتأمّل لوقا 1/ 26-38
  2. نقدّم لكِ ايتها البتول جزيل الفرح الذى فرحتيه لمّا زرتِ نسيبتكِ القديسة اليصابات وهى حُبلى فى شيخوختها الثمرة : محبّة القريب (لوقا39:1-56)
  3. نقدّم لكِ ايتها البتول جزيل الفرح الذى فرحتيه لمّا ولدتِ إبنكِ سيدنا يسوع الـمسيح فى مغارة بيت لحم. الثمرة : الفقر والتجرّد (لوقا1:2-21)
  4. نقدّم لكِ ايتها البتول جزيل الفرح الذى فرحتيه لمّا قدّمتِ ابنكِ يسوع الى الله على يد سمعان الشيخ فى الهيكل. الثمرة : الطهارة (لوقا22:2-38)
  5. نقدّم لكِ ايتها البتول جزيل الفرح الذى فرحتيه لمّا وجدتِ ابنكِ يسوع فى الهيكل يسمع للعلماء ويسألهم. الثمرة: الطاعة (لوقا41:2-52)

 

أسرار النـور (تتلى يوم الخميس)

أيتها العذراء القديسة، سلطانة الورديّة المقدّسة، إنّنا نصلّي ونتأمّل بخمسة أسرار النور، المتألّقة في حياة إبنكِ العلنيّة، والمُشعّة عليكِ وعلينا، ونقدّمها من أجل أخوتنا الذين لا يزالون في ظلمة الإبتعاد عن ابنك، متوَسّلين إليه بشفاعتك، ليفتح بصائرهم، ويُضيء دروبهم، فيكتشفوا فيه النور الذي جاء إلى العالم ليخلّصهم. آمين.

1.نقدّم لكِ أيتها البتول جزيل النور الذى أفيض عليكِ لمّا إعتمد ابنكِ يسوع فى نهر الأردن على يد يوحنا المعمدان الثمرة: البنوّة للآب (متى13:3-16)

  1. نقدّم لكِ أيتها البتول جزيل النور الذى أفيض عليكِ لمّا أظهر ابنك يسوع مجده فى عُرس قانا الجليل عندما حوّل الماء الى خمر. الثمرة: التجدّد بالروح القدس (يوحنا1:2-11)
  2. نقدّم لكِ أيتها البتول جزيل النور الذى أفيض عليكِ لمّا أعلن ابنكِ يسوع مجئ ملكوت الله ودعا الجميع للتوبة الثمرة: التوق إلى الملكوت (مرقس14:1-15)
  3. نقدّم لكِ أيتها البتول جزيل النور الذى أفيض عليكِ لمّا تجلـّي الرب يسوع على الجبل. الثمرة: إتّباع تعاليم يسوع (متى1:17-18)
  4. نقدّم لكِ أيتها البتول جزيل النور الذى أفيض عليكِ لمّا قدّم ابنكِ يسوع ذاته طعاما لنا فى العشاء الأخير الثمرة: المشاركة في الذبيحة الإلهيّة (متى26)

 

أسرار الحزن (تتلى يومي الثلاثاء والجمعة)

يا والدة الإله العَذراء، إنّي أُقَدِّمُ لَكِ هذه خَمسَة أسرار الحزن، عَن إخوَتي المُشتَرِكين مَعي في هذه المَسبَحَة الوَرديّة، المُشرِفين على المَوت، لِكَيما يَهِبَهُم ابنكِ تَوبَة كامِلَة عَن جَميع خَطاياهُم، وتَكوني أنتِ عَونَهُم وشَفيعتهم في تِلكَ السّاعة. آمين.

  1. نقدّم لكِ أيتها البتول جزيل الحزن الذى حزنتِه لمّا صلّى ابنكِ يسوع فى بستان الزيتون وكان عرقه ينحدر على الأرض كالدم. الثمرة: الندامة (متى36:26-56)
  2. نقدّم لكِ أيتها البتول جزيل الحزن الذى حزنتِه لمّا جُلد ابنكِ يسوع. الثمرة: إماتة الحواس (متى26:27)
  3. نقدّم لكِ أيتها البتول جزيل الحزن الذى حزنتِه لمّا كُلل ابنكِ يسوع بإكليل من الشوك على هامته المقدسة. الثمرة: تواضع القلب (متى27:27-31)
  4. نقدّم لكِ أيتها البتول جزيل الحزن الذى حزنتِه لمّا حمل ابنكِ يسوع صليبه. الثمرة: الصبر (متى32:27)
  5. نقدّم لكِ أيتها البتول جزيل الحزن الذى حزنتِه لمّا مات ابنكِ يسوع على الصليب. الثمرة: المغفرة للأعداء (متى33:27-56)

 

أسرار الـمجد (تتلى يوم الأربعاء والأحد)

أيَّتُها البَتول الطوباويَّة، إنّي أُقَدِّم لَكِ هذه خَمسَة أسرار المَجد، المُخْتَصَّة بِمَجدِكِ ومَجد ابنك، عَن نُفوس إخوَتي المُعتَقَلين في المَطْهَر، لِكَيما يُخَلِّصَهُم الرَبّ الإلَه بِشَفاعَتِكِ مِن النيران المَطهَريَّة، ويُصعِدهُم إلى مَلَكوته السَّماوي. آمين.

  1. نقدّم لكِ أيتها البتول جزيل المجد الذى تمجّدته لمّا قام ابنك يسوع من بين الأموات. الثمرة : النهوض من الخطيئة (يوحنا1:20-29)
  2. نقدّم لكِ أيتها البتول جزيل المجد الذى تمجّدته لمّا صعد ابنك يسوع الى السماء. الثمرة : الشوق ألى السماء (لوقا36:24-53)
  3. نقدّم لكِ أيتها البتول جزيل المجد الذى تمجّدته لمّا حلّ الروح القدس عليكِ وعلى الرسل الأطهار. الثمرة : الاصغاء لإلهامات الروح القدس (اعمال 1:2-41)
  4. نقدّم لكِ أيتها البتول جزيل المجد الذى تمجّدته لمّا إنتقلتِ بالنفس والجسد للسماء. الثمرة : الميتة الصالحة (من إعلان عقيدة انتقال السيدة العذراء –البابا بيوس الثاني عشر فى 8ديسمبر 1950).
  5. نقدّم لكِ أيتها البتول جزيل المجد الذى تمجّدته لمّا كُللتِ سلطانة على السموات والأرض. الثمرة : تكريم العذراء (رؤيا1:12).

صلاة:

يا سُلطانة السماء والأرض، ألجالِسَة في حَضرَة المَلِك السَّماويّ، إقبَلي مِنّا هذا التَكريم، بِمَقام القُربان المَقبول لَدَيكِ ولدى يسوع ابْنِك. وأرسِلي إلَينا نِعمَة الغُفران الكامِل على جَميعِ خَطايانا، ووَفِّقينا أن نَخدُمَكِ ونَعبُد إبنِك بِخُلوص المَحَبّة والغَيرة، مِن صَميم القَلب، بِواسِطَة هذه المَسبَحة الوَرديَّة، إلى النَفَس الأخير. وفي ساعَة مَوتِنا أحضَري عِندَنا، أيَّتُها الرَحومَة الشَفوقة، واطْرُدي عَنّا مَحافِل الجِن الخُبَثاء. ونَجّينا من العُقوبات الجُهَنَّميّة والمَطهَريَّة بِما أنَّكِ حِمايتنا. ونَوِّري عُقول المَسيحيِّين، وردّي الضالّين مِنّا إلى حَظيرَة الخِراف الناطِقَة، أعني بيعَة السَيِّد المَسيحيّة الحَقيقيّة، الجامِعَة، الرسوليّة. لِكَي بِرأيٍ واحِد وَفَمٍ واحِد، نُعَظِّمكِ ونُمَجِّد الثالوث الأقدس: الآب والإبن والروح القُدُس، الآن وإلى أبَد الآبدين. آمين.

يا رَبّ إستَمِع صَلاتي.

وَصُراخي إلَيكَ يأتي.

فَلْتَستَرِح نُفوس المَوتى المؤمِنين.

بِرَحمَة الله والسَّلام. آمين.

س : تضرعي لأجلنا يا والدة الله القديسة

ج : لكي نستحق مواعيد المسيح

————————–

طلبـة العذراء مريـم الـمجيدة

كيـريـاليسون كريستياليسون (2)                                                            

يـا ربنـا يسوع الـمسيح               أنصت إلينـا

يـا ربنـا يسوع الـمسيح               إستجب لنـا يا رب

أيهـا الأب السـماوي                   ارحـمنـا يارب

يـا إبـن اللـه مخلص العالم                   ارحـمنـا يارب

أيهـا الروح القدس اللـه                 ارحـمنـا يا رب

أيهـا الروح القدس اللـه                 ارحـمنـا يارب

أيهـا الثالوث القدوس الإلـه الواحد       إرحـمـنـا يارب

يـا قديسـة مريـم                      صلـى لأجلنــا

يـا والدة الله                            صلـى لأجلنــا

يـا عذراء العذارى                      صلـى لأجلنــا

يـا أم سيدنـا يسوع الـمسيح            صلـى لأجلنــا

يـا أم النِِعمـة الإلهيـة                  صلـى لأجلنــا

يـا أمـا طـاهـرة                     صلـى لأجلنــا

يـا أمـا عفيفـة                        صلـى لأجلنــا

يـا أمـا غيـر مدّنـسة                 صلـى لأجلنــا

يـا أمـا بغيـر عيب                          صلـى لأجلنــا

يـا أمـا حبيـبة                        صلـى لأجلنــا

يـا أمـا عجيـبـة                     صلـى لأجلنــا

يـا أم الكنيسة                                  صلـي لأجلنــا

يـا أم الـمشورة الصالـحـة            صلـى لأجلنــا

يـا أم الخـالـق                        صلـى لأجلنــا

يـا أم الـمخلّص                        صلـى لأجلنــا

يـا بتولا حـكـيـمة                   صلـى لأجلنــا

يـا بتولا مـكّرمـة                     صلـى لأجلنــا

يـا بتولا مـمدوحـة                    صلـى لأجلنــا

يـا بتولا قـادرة                        صلـى لأجلنــا

يـا يتولا حنـونـة                      صلـى لأجلنــا

يـا بتولا أمـينـة                       صلـى لأجلنــا

يـا مرآة العـدل                        صلـى لأجلنــا

يـا كرسي الحـكمة                     صلـى لأجلنــا

يـا سبب سرورنـا                      صلـى لأجلنــا

يـا إنـاء روحيـا                      صلـى لأجلنــا

يـا إنـاء العِبـادة الجليلـة              صلـى لأجلنــا

يـا وردة سـرّيـة                      صلـى لأجلنــا

يـا أرزة لبنـان                         صلـى لأجلنــا

يـا برج داود                           صلـى لأجلنــا

يـا برج العــاج                       صلـى لأجلنــا

يـا بيت الذهـب                        صلـى لأجلنــا

يـا تابوت العـهـد                     صلـى لأجلنــا

يـا باب السـماء                        صلـى لأجلنــا

يـا نجـمة الصـبح                     صلـى لأجلنــا

يـا شفـاء الـمرضى                   صلـى لأجلنــا

يـا ملـجـأ الخطـأة                   صلـى لأجلنــا

يـا معـزيـة الحزانـى                 صلـى لأجلنــا

يـا معونـة النصارى                          صلـى لأجلنــا

يـا سلطانـة الـملائكـة                صلـى لأجلنــا

يـا سلطانـة الأبـاء                           صلـى لأجلنــا

يـا سلطانـة الأنبيـاء                   صلـى لأجلنــا

يـا سلطانـة الرسـل                   صلـى لأجلنــا

يـا سلطانـة الشهـداء                  صلـى لأجلنــا

يـا سلطانـة الـمعتـرفيـن            صلـى لأجلنــا

يـا سلطانـة العذارى                          صلـى لأجلنــا

يـا سلطانـة جمـيع القديسيـن          صلـى لأجلنــا

يـا سلطانـة السـموات والأرض        صلـى لأجلنــا

يا سلطانة حُبل بهـا بلا دنس الخطيئة الأصلية   صلى لأجلنـــا

يـا سلطانة إنتقلت للسماء بالنفس والجسد  صلى لأجلنـــا

يـا سلطانـة الورديـة الـمقدسة        صلـى لأجلنــا

يـا سلطانـة العـائلات                 صلـى لأجلنــا[2]

يـا سلطانـة السـلام                   صلـى لأجلنــا

يـا حـمل اللـه الحامـل خطايـا العالـم      انصت الينـا

يـا حـامـل اللـه الغافـر خطايـا العالـم    استجب لنا يارب

يـا حمل اللـه الرافـع خطايـا العالـم         ارحمنـا يارب

كيـريـاليسون     كريستياليسون   كيـريـاليسـون.

                     ________________________        

[1] Daily Marian Reflections for the month of May (February 27, 2015)

[2]

أقام البابا بيوس الثاني عشر هذا العيد عام 1955. ونحتفل به في هذا اليوم، حيث يشاد، في كثير من ارجاء العالم، بعمل الانسان وبشأن العمال.

 

[3]

(295 – 373).ولد في الاسكندرية. واصطحبه اسقف المدينة الى مجمع نيقية (325). ثم خلفه على كرسيه. فكانت اسقفيّته نضالاً بطولياً باللسان والقلم ضد الاريوسيين، مجسّماً، حقبة من الزمن، في شخصه وفي اسمه، التعليم الصحيح في لاهوت الكلمة؛ مما كان سبباً في تجمع قوى الضلال عليه، وفي اضطهاده ونفيه خمس مرات. له كتب كثيرة ذات شأن عظيم في الدفاع عن الايمان القويم

 

[4] وُلِد فيلبس في بيت صيدا.وكان في طليعة الذين تبعوا المسيح.وكان تلميذاً ليوحنا. وقد سرد الانجيل ثلاثة من مواقفه تشير الى ما كان يجمعه بيسوع من ألفة، والى توقعه لإتمام يسوع مواعد العهد القديم. بشّر بالانجيل في تركيا الحالية، وهناك مات شهيداً.

[5] فـى خضم الحرب العالـمية الأولـى وفى بلدة فاطيـما بالبرتغال ظهرت القديسة مريم لثلاث أطفال كانوا يرعون الغنـم فـى تلك الـمنطقة وهـم: “لوتشيـا” Lucia de Santos وعمرها عشر سنوات،و”فرانشيسكو” Francisco وعمره تسع سنوات و”جاشانتـا” وعمرهـا سبع سنوات وكان هذا بالتحديد يوم 13 مايو 1917. لقد وصفت “لوتشيا” الرؤيـة قائلـة:”بأنهم رأوا سيدة جميلة من السماء، كان نورهـا أسطع من الشمس واقفة على سحابـة فوق شجرة دائـمة الإخضرار، وطلبت منهم السيّدة أن تلتقى بهم فى نفس الـمكان وذلك فى اليوم الثالث عشر من كل شهر من الشهور التاليـة وحتى شهر أكتوبـر لأنهـا تريد أن تعرّفهم بذاتهـا وطلبت منهم الصلاة من أجل الخطـأة”، ثم إختفت. وبالفعل تردد الفتيـة الثلاث على الـمكان حسب الـموعد الـمحدد بالرغم من الإرتياب الذى كان واضحاً على أهل القريـة بخصوص الرؤيـة. وحسب الوعد فقد تكررت الرؤيـة ست مرات خلال الفترة من 13 مايو وحتى 13 أكتوبـر من عام 1917، وسرعان ما إنتشر نبأ هذا الحدث العجيب وبدأ يتزايد عدد الحاضرين حتى وصل الى أكثر من سبعون ألفاً فـى الرؤيـة الأخيرة، وخاصة عندما أبلغتهم السيدة العذراء انهم سيشاهدون أعجوبـة كعلامـة للناس إثباتـاً بأن هذه الأحداث حقيقة. وفى يوم 13 اكتوبـر هرعت الجموع بلهفـة متجهة الى موقع الرؤية على الرغم من هطول الأمطار. وظهرت للفتيـّة الثلاث الصورة الـمضيئة للسيدة التى أرادت أن تكشف عن ذاتهـا بقولهـا لهم:”أنـا سيّدة الورديـة”،وبغتـة توقفت الأمطار ثم ظهرت الشمس، وشوهد قُرص الشمس وهو يدور لولبيـاً بسرعة مذهلة نحو الأرض، ففزع الجميع وخرّوا على الأرض ساجدين ومصلّيـن، وفى لـمح البصر عادت الشمس وإرتفعت الى موقعهـا الطبيعـي. وفى عامي 1918 و1919 توفيـا فرانشيسكو وأخته جاشانتا كما أعلنت لهـما العذراء من قبل، امـا لوتشيا فقد إلتحقت بالرهبنـة وعاشت مكرسة نفسها للـه ولـمريم العذراء. وتعاقب باباوات الكنيسة فـى الإعتراف بهذا الظهور وحث الـمؤمنيـن على تلاوة الـمسبحة الورديـة.

 

[6] اختاره الرسل بدل يهوذا الاسخريوطي، ليكون شاهداً معهم على قيامة الرب، فضمّ الى الرسل الاحد عشر (اعمال 1: 15 – 26).

[7]http://www.catholic.org/saints/saint.php?saint_id=222

 

[8]http://www.marnarsay.com/santa%20rita/life%20santa%20Rita.htm