أعياد وتذكارات السيدة العذراء مريم في الكنيسة القبطية والكاثوليكية: تأمل في قراءات الأربعاء 13 أغسطس 2014 الموافق العشرون من مسرى1730

أعياد وتذكارات السيدة العذراء مريم في الكنيسة القبطية والكاثوليكية: تأمل في قراءات الأربعاء 13 أغسطس 2014 الموافق العشرون من مسرى1730

أعياد وتذكارات السيدة العذراء مريم

في الكنيسة القبطية والكاثوليكية

تأمل في قراءات الأربعاء 13 أغسطس 2014 الموافق العشرون من مسرى1730

الأب/ بولس جرس

.

نص الإنجيل

21وفي تِلكَ السّاعَةِ تهَلَّلَ يَسوعُ بالرّوحِ وقالَ:”أحمَدُكَ أيُّها الآبُ، رَبُّ السماءِ والأرضِ، لأنَّكَ أخفَيتَ هذِهِ عن الحُكَماءِ والفُهَماءِ وأعلَنتَها للأطفالِ. نَعَمْ أيُّها الآبُ، لأنْ هكذا صارَتِ المَسَرَّةُ أمامَكَ”. 22والتفَتَ إلَى تلاميذِهِ وقالَ:”كُلُّ شَيءٍ قد دُفِعَ إلَيَّ مِنْ أبي. وليس أحَدٌ يَعرِفُ مَنْ هو الِابنُ إلا الآبُ، ولا مَنْ هو الآبُ إلا الِابنُ، ومَنْ أرادَ الِابنُ أنْ يُعلِنَ لهُ”. 23والتفَتَ إلَى تلاميذِهِ علَى انفِرادٍ وقالَ: “طوبَى للعُيونِ التي تنظُرُ ما تنظُرونَهُ! 24لأنِّي أقولُ لكُمْ: إنَّ أنبياءَ كثيرينَ ومُلوكًا أرادوا أنْ يَنظُروا ما أنتُمْ تنظُرونَ ولم يَنظُروا، وأنْ يَسمَعوا ما أنتُمْ تسمَعونَ ولم يَسمَعوا”.25وإذا ناموسيٌّ قامَ يُجَرِّبُهُ قائلاً:”يا مُعَلِّمُ، ماذا أعمَلُ لأرِثَ الحياةَ الأبديَّةَ؟”. 26فقالَ لهُ:”ما هو مَكتوبٌ في النّاموسِ. كيفَ تقرأُ؟”. 27فأجابَ وقالَ:”تُحِبُّ الرَّبَّ إلَهَكَ مِنْ كُلِّ قَلبِكَ، ومِنْ كُلِّ نَفسِكَ، ومِنْ كُلِّ قُدرَتِكَ، ومِنْ كُلِّ فِكرِكَ، وقريبَكَ مِثلَ نَفسِكَ”. 28فقالَ لهُ:”بالصَّوابِ أجَبتَ. اِفعَلْ هذا فتحيا”.( لوقا 10: 28-38).

نص التأمل

تحتل امنا العذراء مريم مكانة سامقة في حياتنا الطقسية سواء في الكنيسة القبطية بوجه عام ام الكنيسة الكاثوليكية في وهذا دليل بسيط على مكانتها منذ القدم في قلب الكنيسة …وإليكم دليل بأعيادها في السنكسار القبطي وفي التقويم الكاثوليكي الليتورجي وهاكم قائمة بأعيادها لندرك جميعا مقدار الحب والتكريم والتبجيل الذي نالته عن استحقاق وتناله في كل جيل وزمان ومكان وعلى الدوام:

  1. كل يوم 21 من كل شهر قبطي العيد الشهري للسيدة العذراء: تذكار تقديم القديسة العذراء مريم الى الهيكل بأورشليم سن 3سنوات (3 كيهك)
  2. الأول من بشنس: عيد ميلا سيدتنا مريم وتذكار الصورة التي رسمها لها مار لوقا الإنجيلي: في مثل هذا اليوم نعيد بميلاد البتول الطاهرة مرتمريم والدة الإله التي منها كان الخلاص لجنس البشر. وبها نلنا النعمة شفاعتها تكون معنا ولربنا المجد دائما. آمين
  3. الثالث من كيهك :في مثل هذا اليوم تذكار دخول السيدة البتول والدة الإله القديسة مريم إلى الهيكل ، وهي ابنة ثلاث سنين ، لأنها كانت نذرا لله… شفاعتها تكون معنا ، ولربنا المجد دائما ابديا. امين.
  4. الثالث عشر من كــيهك: حبل حنة أم والدة الإله بالعذراء في مثل هذا اليوم تذكار حبل حنة أم والدة الإله بالعذراء. صلاتها تكون معنا و لربنا المجد دائما ابديا امين .
  5. الحادي والعشرون من طــوبة: نياحة والدة الاله القديسة مريم العذراء في مثل هذا اليوم نعيد بتذكار السيدة العذراء الطاهرة البكر البتول الذكية مريم والدة الإله الكلمة أم الرحمة، الحنونة شفاعتها تكون معنا. آمين.
  6. 6.   الرابع والعشرين من بشنس (يونيو): مجيء العائلة المقدسة إلى أرض مصر
  7. الرابع والعشرين تجلى العذراء بالزيتون مساء مثل هذا اليوم من سنة 1684 للشهداء الموافق الثلاثاء الثاني من شهر أبريل سنة 1968 لميلاد المسيح، في عهد البابا كيرلس السادس المائة والسادس عشر من باباوات الإسكندرية، بدأت سيدنا كلنا وفخر جنسنا مريم العذراء تتجلى في مناظر روحانية نورانية في وعلى قباب الكنيسة المدشنة باسمها الطاهر في حدائق الزيتون من ضواحي مدينة القاهرة. وقد توالى هذا التجلي في ليال متعاقبة بصورة لم يعرف لها نظير في الشرق أو في الغرب. فلتدر كنا مراحم الله. وليحفظ الرب شعبه وكنيسته، وليحطم قوة المعاندين لنا بشفاعة ذات الشفاعات معدن الطهر والجود والبركات سيدنا كلنا وفخر جنسنا العذراء البتول الزكية مريم، ولإلهنا المجد دائما أبديا آمين.
  8. الحادي والعشرون من بؤونة: تذكار بناء اول كنيسة والدة الاله القديسة مريم العذراء بمدينة فيلبى (العذراء حالة الحديد). في هذا اليوم تعيد الكنيسة بتذكار معجزتها في حل أسر القديس متياس الرسول ومن معه بحل الحديد الذي قيدوا به وبناء أول كنيسة علي اسم البتول كلية الطهر السيدة مريم والدة الإله وذلك أنه لما بشر الرسولان بولس وبرنابا بين الأمم آمن كثيرون منهم بمدينة فيلبي وبنوا فيها كنيسة علي اسم البتول والدة الإله. وصار تكريسها في مثل هذا اليوم .
  9. السابع من مســرى: بشارة يواقيم بميلاد العذراء في مثل هذا اليوم أرسل الله ملاكه الجليل جبرائيل وبشر القديس يواقيم بميلاد البتول والدة الإله. كان هذا البار وزوجته القديسة حنة قد تقدما في أيامهما ولم يرزقا ولدا لان حنة كانت عاقرا ولان بني إسرائيل كانوا يعيرون من لا ولد له. لهذا كان القديسان حزينين ومداومين علي الصلاة والطلبة إلى الله نهارا وليلا ونذرا أن الولد الذي يرزقانه يجعلانه خادما للهيكل وفيما كان الصديق يواقيم في الجبل مواظبا علي الصلاة نزل عليه سبات فنام وظهر له ملاك الرب جبرائيل وبشره بأن امرأته حنة ستحبل وتلد مولودا يقر عينيه ويسر قلبه ويحصل بسببه الفرح والسرور للعالم أجمع ولما انتبه من نومه أتي إلى بيته فأعلم زوجته بالرؤيا فصدقتها وحبلت من تلك الليلة وولدت القديسة البتول مريم. وافتخرت حنة بذلك علي كل نساء العالم .

10. السادس عشر من مسرى: صعود جسد القديسة مريم العذراء: وهو العيد الذي نحن بصدده لذا نتناوله بشيء من التفصيل:في مثل هذا اليوم كان صعود جسد سيدتنا الطاهرة مريم والدة الإله فإنها بينما كانت ملازمة الصلاة في القبر المقدس ومنتظرة ذلك الوقت السعيد الذي فيه تنطلق من رباطات الجسد، أعلمها الروح القدس بانتقالها من هذا العالم الزائل، ولما دنا الوقت حضر التلاميذ وعذارى جبل الزيتون وكانت السيدة مضطجعة علي سريرها، وإذا بالسيد المسيح قد حضر إليها وحوله ألوف من الملائكة ، فعزاها وأعلمها بسعادتها الدائمة المعدة لها، فسرت بذلك ومدت يدها وباركت التلاميذ والعذارى ثم أسلمت روحها الطاهرة بيد ابنها وألهها يسوع المسيح، فأصعدها إلى المساكن العلوية. أما الجسد الطاهر فكفنوه وحملوه إلى الجسمانية… وفيما هم ذاهبون به خرج بعض اليهود في وجه التلاميذ لمنع دفنه وأمسك أحدهم بالتابوت فانفصلت يداه من جسمه وبقيتا معلقتين حتى آمن وندم علي سوء فعله، وبصلوات التلاميذ القديسين عادت يداه إلى جسمه كما كانتا.

ولم يكن توما الرسول حاضرا وقت نياحتها، واتفق ان رأى دفنها، فرأي جسدها الطاهر مع الملائكة صاعدين به فقال له أحدهم: “أسرع وقبل جسد الطاهرة القديسة مريم ” فأسرع وقبله، وعند حضوره إلى التلاميذ أعلموه بنياحتها فقال: “أنا لا أصدق حتى أعاين جسدها فأنتم تعرفون كيف أني شككت في قيامة السيد المسيح”. فمضوا معه إلى القبر وكشفوا عن الجسد فلم يجدوه فدهش الكل وتعجبوا … فعرفهم توما الرسول كيف أنه شاهد الجسد الطاهر مع الملائكة صاعدين به، وقال لهم الروح القدس: ” إن الرب لم يشأ أن يبقي جسدها في الأرض “ وكان الرب قد وعد رسله الأطهار أن يريها لهم في الجسد مرة أخري فكانوا منتظرين إتمام ذلك الوعد الصادق حتى اليوم السادس عشر من شهر مسرى، حيث تم الوعد لهم برؤيتها وهي جالسة عن يمين ابنها وإلهها وحولها طغمات الملائكة.  وتمت بذلك نبوة داود القائلة: “قامت الملكة عن يمين الملك” وكانت سنو حياتها على الأرض ستين سنة. جازت منها اثنتي عشرة سنة في الهيكل وثلاثين سنة في بيت القديس يوسف البار. وأربع عشرة سنة عند القديس يوحنا الإنجيلي، كوصية الرب القائل له: “هذا ابنك” وليوحنا: “هذه أمك” . شفاعتها تكون معنا. آمين

11. طوال الثلاثين يوما من شهر كيهك المبارك: بالإضافة إلى كل هذا، تحتفل طول شهر كيهك (من ثلث شهر ديسمبر إلى 7 يناير) الذي تحتفل فيه الكنيسة القبطية كل ليلة وصباح بتسابيح تدور كلها عن كرامة السيدة العذراء.

هذا إلى جانب الأعياد الكاثوليكية واهمها:

12. الثالث عشر من مايو: عيد ظهور العذراء في فاتيما

13. الثاني عشر من فبراير: عيد ظهور العذراء في لورد

14. الثامن من ديسمبر: عيد  الحبل بلا دنس

كما تحتفل الكنيسة الكاثوليكية في السابع من شهر تشرين الأول من كل عام بعيد العذراء سيدة الوردية، وقد استحدث هذا العيد البابا بيوس الخامس عام 1573، تخليداً لانتصار المسيحيين في معركة ليبانتو باليونان بمساعدة من العذراء الذين استنجدوها بتلاوة الوردية، وكان ذلك عام 1571. ومن شأن هذا العيد، أن يذكِّر المؤمنين بضرورة التأمل في أسرار المسيح بهدى من السيدة العذراء، التي شاركت ابنها في تجسده وآلامه وقيامته، وعليه نرى أن السبحة الوردية هي في حقيقتها صلاة إنجيلية تدور حول السيد المسيح.

وهذه قائمة بالأعياد الخاصة بها في الكنيسة الكاثوليكية بوجه عام:

يناير

فبراير

مارس

  • عيد افتتاح مزار سيدة لبنان حريصا، افتتح يوم 8 أيار سنة 1904.
  • 25  مارس، عيد البشارة.

أبريل

مايو

يونيو

يوليو

أغسطس

سبتمبر

أكتوبر

نوفمبر

ديسمبر