أمثلة للحياة المسيحية

أمثلة للحياة المسيحية

كتب : عصام عياد

اضافة جديدة رائعة لمكتبتنا العربية – للناطقين بالضاد- يطرحها لنا الأب/ عمانوئيل ماكن الفرنسيسكاني في مؤلفه الجديد “أمثلة للحياة المسيحية” ترجمة بتصرف، وهو كتاب يحتوي على نماذج من أشخاص عاشوا الانجيل في واقع حياتهم..

يطرح الأب ماكن في كتابه، اشكالية واقعية… و هي أن كثيرين من المسيحيين لا يعيشون الحياة في حميمية مع السيد المسيح، فتصبح حياتهم فارغة، ولا تأثير لها في المجتمع، ويستطرد الكاتب أن هذا لا يدفعنا الى التشاؤم، اذ أن هناك من يعيشون في توافق حقيقي مع تعاليم السيد المسيح على الرغم من الصعوبات وتحديات العصر، حيث يستعرض سيادته بين دفتي كتابه “أمثلة للحياة المسيحية” وهو مترجم من مصادر ايطالية مختلفة مدونة أسفل كل فقرة في الكتاب، ويضيف الأب ماكن أنه يقدم لهذه النماذج خاصة لمن يعزفون عن تطبيق تعاليم الانجيل ومتذرعين باستحالة حياتها في عالمنا المعاصر الملىء بالشرور، ومشيرا الى قول المعلم الالهي: “من آمن بي يعمل هو أيضا الأعمال التي أعملها أنا” ( يو 14 : 12 ).

والكتاب يقع في 108 صفحة من القطع المتوسط يتناول 100مقالة في أسلوب شيق وتأملي معظمها نفلا عن مجلة ” أوميليه OMELIE ” للآباء الدومنيكان الايطالية وغيرها… وبعضها عن الآباء، ومزودا بغلاف يحمل أيقونة السيد المسيح المعلم والآية الكتابية.. “فليضىء نوركم هكذا قدام الناس لكي يروا أعمالكم الحسنة ويمجدوا أباكم الذي في السموات” ( مت 5 : 16 )، الى جانب المقدمة وموافقة السلطة الكنسية ممثلة في شخص الخادم الاقليمي للرهبان الفرنسيسكان بمصر الأب كمال لبيب الفرنسيسكاني – الطبعة الأولى أبريل 2015.

يتضمن الكتاب العديد والعديد من المقالات، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر…. “انهض من سقطتك”، “الصلاة ليست مضيعة للوقت”، “استخدام المال لخدمة الفقراء”، “قبلوا بعضكم بعضا.. وتبادلوا السلام”، ” بدون الله تنهار الحياة”، “يجب أن أحمل صليبي”، “ثمن الابتسامة”، “الإفخارستيا تبني الكنيسة”….. وغيرها.

دعوة للتعرف على الكتاب عن قرب , وللتأمل، والصلاة والاقتداء بالمسيح.

و الأب عمانوئيل له العديد من الكتابات والمؤلفات، ويرأس تحرير مجلة ” الدعوات ” التي تصدر عن رهبانية الأخوة الأصاغر في مصر، وأيضا المسئول عن ” الأرشيف ” الخاص بالرهبنة، كما وله اهتمامات ومواهب فنية رائعة ولوحات معبرة جمعها في معرضه الفني الأول منذ سنوات قصيرة، وهو من مواليد قرية ” كوم غريب ” مركز مدينة طما من أعمال محافظة سوهاج،و يخدم حاليا بكنيسة ومزار القديس أنطونيوس البادواني بالظاهر حيث أصدر كتابا وثائقيا يسجل لمسيرة مائة عام للكنيسة والمزار.

تحية وتقدير للأب عمانوئيل ماكن الفرنسيسكاني لهذا الجهد الرائع والمبذول ليخرج هذا العمل للنور وللاستفادة من مثل هذه الأمثلة الحياتية… وفقنا الله جميعا في تحقيق رغبة المسيح في تمجيده بأعمالنا وخلاص نفوسنا.