إحتفال الكنيسة القبطية الكاثوليكية بمرور 15 سنةً على تجليس أول أسقف لكرسي الجيزة وبني وسويف والفيوم

إحتفال الكنيسة القبطية الكاثوليكية بمرور 15 سنةً على تجليس أول أسقف لكرسي الجيزة وبني وسويف والفيوم

كتب الاب إسطفانوس دانيال  :

اليوم 4 مايو 2018 تحتفل الكنيسة القبطية الكاثوليكية تحتفل بمرور 15 سنةً على تجليس أول أسقف لكرسي الجيزة وبني وسويف والفيوم مثلث الرحمات الأنبا أندراوس سلامة (4 مايو 2003- 4 مايو 2018). اذكرنا يا أبانا أمام عرش النعمة الإلهيّة.
وها نص التقليد:
«من إسطفانوس الثاني،
بنعمة الله، بطريرك الإسكندرية وسائر بلاد الكرازة المرقسية، وبلاد المهجر، وكاردينال الكنيسة الجامعة،
ومن أعضاء السينودس البطريركي للأقباط الكاثوليك، إلى أبنائنا الأحباء القمامصة والقسوس والشمامسة والرهبان والراهبات وجميع أفراد الشعب المسيحي، التابعين لبطريركية الأقباط الكاثوليك.
النعمة والسلام والبركة الرسولية.
لما رأي أعضاء السينودس البطريركي أن المنطقة الجنوبية من الأبرشية البطريركية قد استكملت كافة مقومات الأبرشية المستقلة إداريا ورعائيا وماليا بعد أن أصبح بها العديد والمؤسسات والمشروعات، فقد قرروا بالإجماع بأن تصبح هذه المنطقة أبرشية مستقلة باسم أبرشية الجيزة وتشمل الرعايا الواقعة في محافظات الجيزة والفيوم وبني سويف وذلك في جلسته المنعقدة يوم الأحد 2 بابة 1719 للشهداء الموافق 29 سبتمبر 2002 ميلادية.
وقد انتخب السينودس البطريركي نيافة الأنبا أندراوس برقة الفخري والمعاون البطريركي بمثابة أول مطران للأبرشية الجديدة. وقد بارك قداسة البابا يوحنا بولس الثاني هذا القرار بإنشاء الأبرشية الجديدة كما بارك انتخاب نيافة الأنبا أندراوس أسقفًا لها وذلك بتاريخ 21 مارس 2003.
وعلية نحن أعضاء السينودس البطريركي قمنا بالاشتراك مع غبطة أبينا البطريرك الأنبا إسطفانوس الثاني بطقوس تجليس الأنبا أندراوس سلامة على كرسي الجيزة عقب القداس الإلهي المحتفل به يوم الأحد الأول من الخمسين (أحد توما) الموافق 4 مايو 2003م حسب التقاليد والنظم الطقسية المقررة في كنيستنا القبطية الكاثوليكية، وثبتنا ما جاء في هذا المرسوم بتوقيعاتنا.”

الموقع  : الجدير بالذكر ان غبطة ابينا البطريرك الانبا إبراهيم إسحق  قد اعلن فى 10 ابريل الماضى عن اختيار سيادة الاب د. توما عدلى رئيس الكلية الاكليريكية اسقفا بمهمة مدبر رسولى لكرسى الجيزة و سيتم الاحتفال بسيامة الانبا توماس  اسقفا يوم الجمعة 25 مايو القادم بمقر مطرانية الاقباط الكاثوليك بمدينة 6 اكتوبر”