إيبارشية طيبة: لؤلــؤة الجنوب

إيبارشية طيبة: لؤلــؤة الجنوب

        ايبارشية طيبة للأقباط الكاثوليك أقدم الايبارشيات في تاريخ الكنيسة القبطية الكاثوليكية في عصرها الحديث، يبلغ عمرها مائة وعشرين عاماً إذ يعود تأسيسها إلى 26 نوفمبر 1895 حيث أعلن طيب الذكر البابا لاون الثالث عشر احياء كرسي طيبة في رسالته الحبرية ” المسيح الرب “. وعلى مدى العقود الاثني عشر عايشت الايبارشية العديد من الاحداث التاريخية التي عمقت الإيمان في القلوب كما خرج من بين صفوفها أحباراً اتقياء قادوا دفة الكنيسة الكاثوليكية بمصر إلى الخير الروحي. وابتهاجاً بالسيامة الاسقفية للأنبا عمانوئيل عياد وتجليسه على كرسي الايبارشية راعياً ومدبراً، يقدم التقرير التالي أهم ملامح المسيرة الحضارية لإيبارشية طيبة لؤلؤة الجنوب على أرض الوطن.

اولاً – الموقع الجغرافي:

كانت ايبارشية طيبة عند تأسيسها شاسعة المساحة حيث امتدت حدودها من مدينة ملوي شمالاً حتى اسوان جنوباً ومقرها الاداري مدينة طهطا حيث كرسي الاسقف. ومع ازدهار الخدمة الرعوية نمت هذه الايبارشية حتى انبثق عنها ايبارشيتين جديدتين ففي 9 اغسطس 1947 انبثقت عنها ايبارشية اسيوط وشملت الحدود الادارية لمحافظة اسيوط ثم انبثقت ايضاً ايبارشية سوهاج في 26 مايو 1982 وشملت الحدود الادارية لمحافظة سوهاج. ومنذ ذلك التاريخ وحتى الآن اضحت حدود ايبارشية طيبة تضم اربعة محافظات هي قنا والاقصر واسوان والبحر الاحمر ومقرها الإداري بمحافظة الاقصر.

ثانياً – الاباء الاساقفة رعاة الايبارشية:

تولى إدارة الايبارشية منذ تأسيسها حتى تجليس الانبا عمانوئيل عياد تسعة مطارنة وترتيبهم الزمنى كالتالي:

  1. نيافة الانبا اغناطيوس برزي من 26 مارس 1896 إلى 29 يناير 1925
  2. نيافة الانبا مرقس خزام من 30 نوفمبر 1926 إلى 9 اغسطس 1947
  3. نيافة الانبا الكسندروس اسكندر من 14 ديسمبر 1947 إلى 9 اغسطس 1949
  4. نيافة الانبا اسحق غطاس من 16 اكتوبر 1949 إلى 8 مايو 1967
  5. نيافة الانبا يوحنا نوير من 29 يناير 1956 إلى 26 مارس 1965 كاسقف معاون للأنبا اسحق غطاس
  6. نيافة الانبا اندراوس غطاس من 9 يونية 1967 إلى 9 يونية 1986 تاريخ انتخابه بطريركاً باسم الانبا اسطفانوس الثاني
  7. الانبا اغناطيوس يعقوب من 15 يوليو 1986 إلى 12 مارس 1994
  8. الانبا يؤانس زكريا من 14 يوليو 1994 حتى نياحته في 29 ديسمبر 2015
  9. الانبا عمانوئيل عياد تم انتخابه مطرانا للإيبارشية في 17 ابريل 2016 وتمت السيامة الاسقفية والتجليس في 10 يونيه 2016.

ثالثاً –العمل الرعوي:

يقدر عدد الاقباط الكاثوليك بإيبارشية طيبة بحوالي 18 ألف نسمة حيث تتكون الايبارشية من 22 رعية يخدم بهم 11 كاهن ايبارشي و 18 راهب ينتمون إلى الاباء الفرنسيسكان واليسوعيين والكومبونيان. كما يخدم بالإيبارشية 12 جمعية رهبانية نسائية في 13 موقع كذلك بالإيبارشية معهد للتكوين الديني يهتم بالتربية الدينية للشباب ويقوم بالتدريس فيه نخبة من الاباء الكهنة والرهبان والراهبات إلى جانب عدد من العلمانيين الغيورين إلى جانب انتشار الانشطة الكنسية بمختلف الرعايا.

رابعاً – الخدمات الاجتماعية:

إلى جانب التكوين الديني لأبناء الكنائس تسعة الايبارشية إلى خدمة المجتمع المحلى من خلال المشاركة في مجالات التعليم والصحة والتنمية بالمحافظات الاربعة حيث يوجد بالإيبارشية 15 مدرسة كاثوليكية و 12 حضانة و 14 مستوصف و 5 بيوت للضيافة و 3 جمعيات تنموية كذلك تقوم دار طيبة للخدمات الاجتماعية التابعة للإيبارشية بدور رائد في العمل الاجتماعي إلى جانب الدور التنويري الذى تلعبه جمعية مفتاح الحياة التابعة للآباء الجيزويت فضلاً عن الحضور التاريخي للآباء الفرنسيسكان في شتى ربوع الايبارشية.

خامساً – عهد جديد:

شهدت كنيسة رئيس الملاكة ميخائيل للأقباط الكاثوليك بنجع الصياغ بمدينة الاقصر فرحة روحية غامرة صباح الجمعة 10 يونيه 2016 ابتهاجاً بتكريس الاب خالد عياد مطراناً للإيبارشية باسم الانبا عمانوئيل خلفاً لمثلث الرحمات الانبا يؤانس زكريا. وقد تمت مراسم السيامة الاسقفية والتجليس على كرسي الايبارشية بحسب طقس كنيسة الاسكندرية بوضع أيدي الاباء المطارنة اعضاء السينودس المقدس للكنيسة القبطية الكاثوليكية برئاسة صاحب الغبطة الانبا ابراهيم اسحق بطريرك الاسكندرية وسائر الكرازة المرقسية للأقباط الكاثوليك. إلى جانب مشاركة لفيف رفيع من مطارنة الكنيسة الكاثوليكية بمصر وكهنتها وراهباتها وكوكبة من الضيوف من الطوائف المسيحية والازهر الشريف وعدد من القيادات المحلية بالمحافظة فضلاً عن مشاركة جمع غفير من ابناء الايبارشية. وقد جاء الشعار الأسقفي للأنبا عمانوئيل قول الرب يسوع في صلاته للآب السماوي ” ليكونوا واحداً ” (يو 17 /11 )، لتعكس رؤية المطران الجديد بل وروحانية منهجه الرعوى في الخدمة بين ابناء الجنوب.

تقرير – ناجح سمعـان