احتفالات روحية بمناسبة تساعية الدعوات باسيوط

احتفالات روحية بمناسبة تساعية الدعوات باسيوط

كتب – ناجح سمعـان :

تعد أيام تساعية الصلاة من أجل الدعوات من أبهج الأيام الروحية بايبارشية اسيوط للأقباط الكاثوليك ، وذلك لما تقوم به لجنة الشباب والدعوات من إعداد برنامج حافل بالأنشطة الروحية . وقد جاءت بداية احتفالات ابناء اسيوط هذا العام انطلاقاً من اليوم الايبارشيى للدعوات والذى نظمته اللجنة يوم الجمعه 21 نوفمبر 2014 فى أول أيام التساعية بكاتدرائية أم المحبة الالهية بمدينة اسيوط وشارك فى فعالياته أكثر من 500 شاب وشابه من ابناء الايبارشية فضلاً عن مشاركة عدد كبير من الاباء الكهنة والرهبان والراهبات العاملين بايبارشية اسيوط . كذلك نظمت اللجنة ثلاث سهرات روحية مماثلة بكنائس القوصية وبويط وصدفا أيام 22 – 24 نوفمبر حتى يتسع نطاق المشاركة أمام جميع أبناء كنائس الايبارشية .

بدأ اليوم الايبارشي للدعوات بالقداس الألهي حيث ترأس الصلاة صاحب النيافة الأنبا كيرلس وليم مطران اسيوط وعاون نيافته فى الصلاة كوكبة من الاباء الكهنة رعاة الكنائس . خلال عظة القداس قال سيادة المطران للمصلين : ” أيها الابناء المباركون .. ارحب بكم جميعاً فى لقائنا السنوي الذى أصبح منذ قرابة ربع قرن ، تقليداً راسخاً فى ايبارشيتنا الحبيبة ومحوراً اساسياً من محاور اهتماماتنا الرعوية ، ايماناً منا بأهميته ، حيث نشارك الكنيسة الجامعة فى رفع الصلوات من أجل الذين كرسوا حياتهم لخدمة انجيل الخلاص .

وعن موضوع التساعية هذا العام قال الانبا كيرلس وليم : إن الموضوع الذى اختارته اللجنة لهذا العام هو ” اختيارك سبب تميزك ” ، فإن ما تختاره لحياتك فى الأمانة مع تدبير الله الخاص بك ، يجعلك مميزاً وفريداً فى نظره تعالى . أما الشخصية الكتابية التى رأت اللجنة أن تقدمها لنا مثالاً يرافقنا طيلة هذا العام ، فهى شخصية إرميا النبى ، الذى تحمل الكثير فى سبيل التجاوب مع دعوة الله ، معتمداً على معونة الذي دعاه قائلاً له ” لا تقل انى صغير ، أينما ارسلك تذهب ” واختتم الاب المطران الكلمة بقوله : نسأل الرب المزيد من الفعلة إلى كرمه الواسع حيث تأتى هذه اللقاءات الروحية حتى تساعد كل واحد على التفكير فى دعوته الخاصة لكى تكونوا دائماً مستعدين لتلبية النداء الإلهي بأمانة ” .

عقب القداس الإلهى بدأت فقرات البرنامج الروحى لليوم بقاعة المؤتمرات بمبنى الخدمات بالمطرانية ، وكانت البداية مع الترانيم الروحية لكورال الايبارشية بعدها ألقى الأب بول انيس الكمبونيانى محاضرة بعنوان ( اتبع حلمك ) ثم تحدث الاب لورنسو الكمبونيانى عن دعوته فى الرهبنة الكومبونية . وحول المواهب الفنية والادبية قدمت لجنة الدعوات عدد من المواهب الشابه حيث ألقى ماجد باشا قصيدة شعرية وقدم مينا كاسترو عزفاً موسيقياً ثم رتل سامح وبسام عددا من الترانيم الروحية بصوت عذب .

وعن المشاركة فى الخبرات الروحية استمع الحضور إلى جماعة ” رسالة حياة ” والذين جاء عدد من اعضائها من دولة لبنان الشقيق للمشاركة فى احتفالية الصلاة من اجل الدعوات خلال اليوم الايبارشي إلى جانب مشاركتهم الشباب فى لقاءات المناطق الرعوية . وفى إطار الحديث عن الخبرات الحياتية استمع المشاركون إلى الاكليريكيين رامى نشات وسامح جرجس والراهب الفرنسيسكانى اغسطينوس حيث تحدث كل منهم عن دعوته الخاصة فى حياة التكريس ، كذلك استمع الحضور إلى خبرة الزوجين ” ابراهيم ومارى ” فى الحياة العائلية. واختتم اليوم بتوزيع الزيوت المقدسة إلى رعاة الكنائس ومع البركة الرسولية للجميع .

تقرير – ناجح سمعـان

 

One thought on “احتفالات روحية بمناسبة تساعية الدعوات باسيوط

  1. موضوع للمناقشة
    صاحب النيافه سكرتير المجمع المقدس ا لكنيستنا القبطيه الكاثوليكية
    نقترح ان يكون عيد الميلاد 25 ديسمبر على مستوى الكنيسه الكاثولكيه على ان يكون قداس عيد الغطاس مساء يوم 6 يناير

Comments are closed.