احتفالية أفراح القيامة

احتفالية أفراح القيامة

كتب: عصام عياد

مع أفراح القيامة المجيدة و الأعياد الفصحية المباركة و تزامنا مع زمن “الخمسين المقدسة” جاءت فعاليات أمسية “أفراح القيامة” في اضافة جديدة على صعيد العمل المسكوني في الكنيسة في مصر، وأعدت لها اللجنة المسكونية للشباب،و مشاركة مجلس كنائس مصر و الاتحاد العالمي المسيحي للطلبة، والتي أقيمت بكنيسة رؤساء الملائكة للروم الأرثوذكس العرب بجهة الظاهر بالقاهرة في يوم السبت قبل الماضي و امتدت أعمالها على مدى الثلاث ساعات و نيف،غلبتها روح الصلاة والتسبيح … علتها البهجة و الفرحة، وسط حضور شبابي رائع من مختلف العائلات المسيحية في مصر .. الأرثوذكسية الشرقية، الكاثوليكية ،الانجيلية، الأسقفية ،و الأرثوذكسية … ضاقت بهم جنبات الكنيسة .

شارك بالحضور نيافة الحبر الجليل الأنبا يوليوس أسقف عام كنائس مصر القديمة و المنيل و فم الخليج والخدمات العامة والاجتماعية بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وجناب القس رفعت فتحي الأمين العام لمجلس كنائس مصر والأمين العام للسينودس الانجيلي بمصر، والأب الدكتور كميل وليم مدير دار السامري الصالح للأقباط الكاثوليك بالشيراتون والأمين العام المشارك بمجلس كنائس مصر للعائلة الكاثوليكية، والأب باسيليوس صبحي وكيل الكلية الاكليريكية للأقباط الأرثوذكس بالأنبا رويس، والمتقدم في الكهنة الأب يوسف داروس كاهن كنيسة رؤساء الملائكة للروم الأرثوذكس والأب دامسكينوس الكاهن الشريك والمعاون بالكنيسة، والأستاذ زاهي عازار مدير المعهد المسكوني بالشرق الأوسط، والأستاذة السي وكيل السكرتير التنفيذي للاتحاد العالمي المسيحي للطلبة – الذين حضرا خصيصا من لبنان للمشاركة في فعاليات الأمسية – والمهندس رأفت حلمي رئيس اللجنة المسكونية للشباب بمصر، الى جانب أعضاء اللجنة المسكونية للشباب، وأعضاء مجلس كنائس مصر، وأعضاء الاتحاد المسيحي للطلبة، والأخوة أعضاء المجلس والوكلاء بكنيسة رؤساء الملائكة، والاعلاميين والأصدقاء والمحبين .

تضمنت الأمسية العديد والعديد من الفقرات … بعد كلمات الترحيب الدافئة من الأب داروس، والصلوات الافتتاحية مع الأب دامسكينوس والقراءات الكتابية وفترات التسبيح والترنيم مع فريقي كورال ” لنا رجاء ” بكنيسة العائلة المقدسة للأقباط الكاثوليك بالزيتون قيادة الأستاذ ميشيل ولسن ، و جوقة كنيسة رؤساء الملائكة بالظاهر قيادة الشماس أنطوان عطالله ، مع كلمة الأنبا يوليوس حول ” القيامة انتصار ” و كلمة القس رفعت حول ” القيامة وحدتنا ” ، الى جانب عرض تقديمي POWER POINT تأمل حول ” القيامة و الغلبة بالمسيح الناهض من بين الأموات ، و اختتمت الأمسية بالصلاة و البركة الرسولية …. و الجميع يعلن الحقيقة الايمانية الخالدة .. ” المسيح قام .. بالحقيقة قام ” .. ” اخريستوس آنيستي … آليثوس آنيستي ” .

أقيمت على هامش الاحتفالية ..رسومات فنية رائعة قدمها فنان مبدع حول الآلام و القيامة ، في تقنية و في وقت قصير .. أثنى عليها الحضور و نالت اعجاب الجميع ، كما قدم الأستاذ صفوت من مطرانية الجيزة للأقباط الأرثوذكس فاصل من الترانيم و الألحان الطقسية.

تجدر الاشارة الى ان اللجنة المسكونية للشباب تنظم اجتماعا شهريا بأسقفية الخدمات بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية في مساء الاثنين الأول من كل شهر … يطرح من خلاله العديد من القضايا و الموضوعات التي تهم حياة الشباب منها… ” هل يمكن العيش بدون الدين ؟ ” ، ” تاثير الاعلام في حياتنا ” ، ” D 3 أبعاد ثلاثة تهمك ” و غيرها ، الى جانب معسكر العمل في يونيو 2016 ، و الحلقة الصيفية في أكتوبر 2016 .

في سياق متصل ينظم الاتحاد المسيحي للطلبة فرصة الالتحاق بالمعهد المسكوني بالشرق الأوسط ، و الدراسة من خلاله لمدة عام ،و ذلك بالتنسيق مع اللجنة المسكونية للشباب ، الى جانب لقاءات ” ايانابا ” و غيرها …

و كان قد أقيم اجتماعا مصغرا لتدارس بعض الأمور التنظيمية عفب ختام الأمسية .

تحية و تقدير للاعداد و التنظيم لهذه الأمسية الرائعة بمشاركة الهيئات الثلاث.. لترافقناجميعا نصرة القيامة و أفراح القيامة مع مسيحنا القائم … مع كل التمنيات القلبية لكل الجهود المبذولة على صعيد الوحدة و العمل المسكوني في منطقتنا الشرق الأوسطية، لنكون أداة فعالة لتحقيق وصية الرب يسوع عشبة الآمه ” ليكونوا واحدا ” بشفاعة سيدتنا مريم العذراء .