احتفالية اليوبيل الذهبي الرهباني للأخت مريم دوس

احتفالية اليوبيل الذهبي الرهباني للأخت مريم دوس

مع راهبات سيدة الرسل نوتردام دي زابوتر ….

كتب: عصام عياد

تكليلا لمسيرة عطاء … ورحلة حب على مدى النصف قرن ،احتفلت جمعية راهبات سيدة الرسل نوتردام دي زابوتر، باليوبيل الذهبي الرهباني للأخت / مريم دوس ( 1968 – 2018 ) ،تتويجا لهذه السنين الطوال اتخذت الأخت / مريم …من كلمات صاحب المزامير معلمنا دواد النبي والملك شعارا لها للاحتفالية اليوبيلية ” باركي يا نفسي الرب … ولا تنسي جميع احساناته ” ( مز 103 / 2 ) .

ابتهاجا باليوبيل الذهبي الرهباني ، رفعت الذبيحة الآلهية ،شكرا وحمدا للرب القدير على نعمته ورحمته التي رافقت هذه المسيرة اليوبيلية على مدى ال 50 عاما على مذبح كنيسة سان مارك للآباء الأفريكان بجهة شبرا مصر في يوم الأحد قبل الفائت ،وترأسها الأب القمص أوغسطينوس موريس راعي كنيسة العائلة المقدسة للأقباط الكاثوليك بحي الزيتون بالقاهرة ،وقام بالخدمة خورس الكنيسة قيادة الشماس فايز سكر .

شارك في القداس الآلهي الآباء اليسوعيين بدير القديس أثناسيوس بشبرا ” دير الابتداء ” ، والآباء الأفريكان رعاة الكنيسة ،والعديد من الجماعات الرهبانية الرجالية والنسائية بمصر .

انضم للاحتفالية الأخوات راهبات نوتردام ديزا بوتر من مختلف الأديرة المنتشرة في كل مصر ،تتقدمهن الأخت / رجاء رياض الرئيسة الاقليمية لراهبات سيدة الرسل بمصر ، مع الأهل والأقارب والأصدقاء ،كما شارك العديد من الأسرة التربوية بمدرستي شبرا والزيتون .

امتدت الاحتفالية عقب الذبيحة الآلهية الى دير الأخوات الراهبات بشبرا وسط سعادة عامرة وفرحة غامرة احتفالا بالأخت / مريم دوس .

من جانبه أشار الأب أوغسطينوس في عظة القداس الى نعمة اليوبيل والذي يحمل زمن افتقاد ومرور للرب ،أيضا هو وقت للشكر وأيضا انطلاقات للمستقبل ،وأضاف أننا بهذه المعاني نحتفل اليوم مع الأخت مريم دوس بيوبيلها الذهبي الرهباني ومعها نشكر الرب ،ونطلب لها دوام الصحة والبركة ،وذكر سيادته أن احتفالنا مع الأخت / مريم يأتي متزامنا مع أفراح القيامة ،والذي يضفي بهجة وسرورا في قلوبنا جميعا ،واختتم كلمته بتهنئة الأخت / مريم بيوبيلها الذهبي الرهباني ومزيدا من العطاء في خدمة الرسالة والرهبنة .

تجدر الاشارة الى أن الأخت / مريم لها أيادي بيضاء في العديد من الأديرة .. شبرا ، الزيتون ، بالقاهرة ،ومنسافيس بالمنيا ، وحاليا بمدينة كيباك بكندا لأكثر من 20 عاما وتواصل الرسالة في خدمة المهاجرين للأراضي الكندية ،بنعمة الرب ومعونة أمنا مريم العذراء سيدة الرسل والقديس بلانك .

في سياق متصل يذكر أن الأب أغسطين بلانك كان قد أسس لرهبنة سيدة الرسل في عام 1876 ، وأنها تحمل الطابع الارسالي ، وهن يجتهدن في العيش ببساطة حسب رغبة الأب المؤسس ، وتتمحور أنشطتهن في مجالات عديدة ، فمن الخدمة الاجتماعية والتنموية الى الطبية والتعليمية ويهدفن الى تنمية الانسان ،بالاضافة الى خدمة الشباب والسيدات الى جانب التكوين الديني والروحي .

كل التهاني القلبية للأم / رجاء رياض الرئيسة الاقليمية للرهبنة وللأخوات المستشارات ،وتهنئة خاصة للأخت / مريم دوس في يوبيلها الذهبي الرهباني مع كل التمنيات الحارة بالصحة والنعمة ،وأيضا بالخدمة المثمرة المتجددة لمجد الرب وانتشار ملكوته وخدمة الانسان ،أي انسان ،وكل انسان وعقبال اليوبيل الماسي .