اسهروا و اثبتوا في الايمان

اسهروا و اثبتوا في الايمان

كتب : عصام عياد

أمضت كنيستنا الكاثوليكية في مصر ، تكليلا لمسيرة الصوم الأربعيني المقدس و استعدادا للأعياد الفصحية المباركة أمسية صلاة و ترانيم  غلبتها روح البساطة و التأمل حول شعار ” اسهروا و اثبتوا في الايمان ” نشطها فريق كورال سانت لوتشيا للمكفوفين بأبي قير بالاسكندرية برعاية الاخوات راهبات الصليب الفرنسيسكانيات و نظمها و أعد لها الأخوة الأصاغر – اقليم العائلة المقدسة للرهبان الفرنسيسكان المصريين ، يوم الثلاثاء قبل الماضي بكنيسة سان جوزيف بوسط العاصمة وسط حضور كثيف من أبناء الكنيسة .

شارك بالحضور غبطة أبينا البطريرك الأنبا ابراهيم اسحق الكلي الطوبى بطريرك الكرسي الاسكندري للأقباط الكاثوليك و رئيس مجلس البطاركة و الأساقفة الكاثوليك بمصر و سعادة المطران جان بول جويل القاصد الرسولي بمصر و أصحاب النيافة الأنبا أنطونيوس عزيز مطران الجيزة و الفيوم و بني سويف للأقباط الكاثوليك ، و المطران مار كريكور أوغسطينوس كوسا مطران الأرمن الكاثوليك ، و المطران عادل زكي النائب الرسولي للاتين بمصر و المطران سانتيجو مطران شيلي  الذي تصادف حضوره في مصر ، و الأب كمال لبيب الخادم الاقليمي لرهبانية الأخوة الأصاغر بمصر و لفيف من الآباء الكهنة و الرهبان و الراهبات .

أدى فريق الكورال نحو 18 ترنيمة ، شملت ترانيم الصليب و القيامة الى جانب بعض الترانيم ذات الطابع اللبناني المستقاة من روحانية أبونا يعقوب ،  على مدى الساعتين في أداء رائع متميز ما بين ترانيم فردية و أخرى جماعية ، قيادة الأستاذ الفنان ميلاد شحاته و عزف الأستاذ مينا جورج ، و الفريق مكون من 15  فتى و فتاة في مراحل عمرية متوسطة ما بين سن ال 7 سنوات و ال ال 16 ، حابهم الله نعمة البصيرة الروحية حتى و ان غابت عنهم نعمة البصر .

تضمنت الأمسية بعد كلمات الترحيب من الأب لبيب ، تأمل حول معنى السهر في الكتاب المقدس و أهميته في حياة الجماعة الكنسية انطلاقا من ” مثل العذارى الحكيمات و العذارى الجاهلات حسب ما دونه البشير متى الفصل ال 25 و الأعداد من  1 :  13 ، قدمه سيادة المطران عادل زكي .

من جانبها ذكرت الأخت سعاد رئيسة دير الراهبات بالاسكندرية ان جمعية راهبات الصليب أسسها الأب يعقوب الحداد  الكبوشي في سنة 1930 و جعل من أعمال الرحمة طابعها المميز و منها ايواء الكهنة العاجزين عن متابعة رسالتهم بسبب المرض أو الشيخوخة ،  مع الاهتمام بالبؤساء و العميان و العجزة و المقعدين و المعوقين الى جانب رعاية الأيتام و تربيتهم بنين و بنات .   

وكان قد تحدث الابن ثروت قلته عضو الفريق في كلمات بسيطة و موجزة من القلب جذب من خلالها الحضور ، أنهم يمارسون حياتهم بطريقة طبيعية  بمعاونة الآخوات الراهبات ، و أنهم ملتزمون بالتعلم في المراحل الدراسية المختلفة  من خلال طريقة برايل الى جانب ممارستهم للتقنيات الحديثة و أيضا العزف على الالات المختلفة .

تجدر الاشارة الى أنه يوجد حاليا للرهبنة عشرون ديرا ، أربعة عشر في لبنان و واحد في روما و واحد في سوريا و واحد في القدس و واحد في عمان و ديران في مصر في المعادي دار القديس اسطفانوس للآباء الكهنة المسنين ، و بالاسكندرية بأبو قير ، و كانت قد جاءت راهبات الصليب الى مصر في سنة 1988 بدعوة من الطيب الذكر المتنيح  البطريرك اسطفانوس الثاني لادارة ” دار القديس اسطفانوس للآباء الكهنة ، و في سنة 1996 بدأن رسالتهن بالاسكندرية .

في ختام الأمسية تفضل غبطة أبينا البطريرك الأنبا اسحق بتهنئة الجميع بمناسبة الأعياد الفصحية، مع الاشادة بالأداء الرائع للكورال شاكرا لتعب المحبة بخاصة للأخوات الراهبات و لفريق العمل الذي يساعد و يرافق الفريق، بعدها تفضل غبطته بمنح البركة الرسولية للحضور .  

وكان قد أثنى الحضور على الجو الروحي الذي ساد الأمسية و على الأداء المتميز للفريق و الذي حرص على التقاط الصور التذكارية معه .