الأنبا أندراوس سلامة

الأنبا أندراوس سلامة

الطيب الذكر المتنيح مثلث الرحمات

أول مطران لكرسي الجيزة والفيوم وبني سويف

«لِنَمدحِ الرِّجالَ المَشْهورينَ وآباءَنا بِحَسَبِ أَجْيالِهم. خَلَقَ الرَّبُّ مَجدًا وافِرًا وأَظهَرَ عَظَمَتَه مُنذُ القِدَم. كانوا ذَوي سُلطانٍ في مَمالِكِهم واشتَهَروا بِقُدرَتهم كانوا ذَوي مَشورَةٍ بِفِطنَتِهم ورُسُلاً بِنُبوءاتِهم وأَئِمَّةَ الشَّعبِ بِمَشوراتِهم وبِفَهمِهم لِلعِلمِ الشَّعبِيّ وبأَقْوالِ تأديبِهمِ الحِكَمية»(سيرا44: 1-4).

عقب نياحة المتنيح مثلث الرحمات الأنبا مرقس حكيم طلب مني الموسينيور يؤانس لحظي أن أقوم بسيرة الأنبا أندراوس سلامة، وها هي اليوم ترفع على موقع كنيسة الإسكندرية الكاثوليكي حيث الجميع يقتدي بأب فاضل، وكاهن عظيم، ومعلم جليل، وأسقف جليل.

ولد سمير سلامة قزمان سلامة في يوم 29/10/ 1931 بالقاهرة ، التحق الإكليريكية في 1/9/1941، ودرس الفلسفة واللاهوت ثم أرسل في بعثه إلى كلية انتشار الإيمان بروما بين السنة 1951، والعام 1957 ورسم كاهنا بروما يوم 22/12/1956 باسم الأب يوسف، قام بالتدريس مادة الفلسفة في المعهد الإكليريكي بالمعادي من عام 1957- 1968، ونال درجة الماجستير في الفلسفة واللاهوت سنة 1970-1973. وفى عام1970 عين نائبا لمدير المعهد.

وقد أوكلت إليه إدارة مجلة «صديق الكاهن» من العدد الأول، يناير، 1977(السنة17) حتى العدد الثاني، أبريل، 1978(السنة 18)، وأغناها بتأملاته الروحية العميقة والمقالات الغنية والدسمة، أيضًا ننشر مقالات أكثر من رائعة في مجلة المسرة، بيروت، ومجلة الصلاح، وغيرها… وأصبح مسئولا عن المنشآت البابوية للرسالة المسيحية من عام 1974 – 1984، ثم مديرًا للمعهد من عام 1976-1978، ثم عين وكيلاً عاما للبطريركية في العام 1984.

وفى السنة 1986 عين في المجلس البابوي للحوار بين الأديان في الفاتيكان سنة 1986، رسم أسقفا معاونًا لبطريركية لإدارة ورعاية المنطقة الجنوبية للبطريركية وتشمل كنائس بني سويف والجيزة والفيوم وحلوان وذلك في يوم 15/2/1989، وقد ترك للمكتبة العربية كتابًا «للتأمل والصلاة ملخص قراءات الآحاد والأعياد وفقًا للطقس القبطي»، الأنبا أندراوس سلامة معاون بطريرك الأقباط الكاثوليك ومطران المنطقة الجنوبية لأبرشية البطريركية، مطبعة القديسة تريزا – الزيتون، القاهرة، 2002.

وحين صارت الجيزة أبرشية مستقلة فأصبح أول أسقف لها وتم تجليسه في يوم 4/5/2003 عن يد الأنبا إسطفانوس الثاني.

وها نص التقليد:

 

«من إسطفانوس الثاني،

بنعمة الله، بطريرك الإسكندرية وسائر بلاد الكرازة المرقسية، وبلاد المهجر، وكاردينال الكنيسة الجامعة،

ومن أعضاء السينودس البطريركي للأقباط الكاثوليك، إلى أبنائنا الأحباء القمامصة والقسوس والشمامسة والرهبان والراهبات وجميع أفراد الشعب المسيحي، التابعين لبطريركية الأقباط الكاثوليك.

النعمة والسلام والبركة الرسولية.

لما رأي أعضاء السينودس البطريركي أن المنطقة الجنوبية من الأبرشية البطريركية قد استكملت كافة مقومات الأبرشية المستقلة إداريا ورعائيا وماليا بعد أن أصبح بها العديد والمؤسسات والمشروعات، فقد قرروا بالإجماع بأن تصبح هذه المنطقة أبرشية مستقلة باسم أبرشية الجيزة وتشمل الرعايا الواقعة في محافظات الجيزة والفيوم وبني سويف وذلك في جلسته المنعقدة يوم الأحد 2 بابة 1719 للشهداء الموافق 29 سبتمبر 2002 ميلادية.

وقد انتخب السينودس البطريركي نيافة الأنبا أندراوس برقة الفخري والمعاون البطريركي بمثابة أول مطران للأبرشية الجديدة. وقد بارك قداسة البابا يوحنا بولس الثاني هذا القرار بإنشاء الأبرشية الجديدة كما بارك انتخاب نيافة الأنبا أندراوس أسقفًا لها وذلك بتاريخ 21 مارس 2003.

وعلية نحن أعضاء السينودس البطريركي قمنا بالإشتراك مع غبطة أبينا البطريرك الأنبا إسطفانوس الثاني بطقوس تجليس الأنبا أندراوس سلامة على كرسي الجيزة عقب القداس الإلهي المحتفل به يوم الأحد الأول من الخمسين(أحد توما) الموافق 4 مايو 2003 حسب التقاليد والنظم الطقسية المقررة في كنيستنا القبطية الكاثوليكية، وثبتنا ما جاء في هذا المرسوم بتوقيعاتنا. والمجد لله دائما.

وقد قام بعدة مشاريع في الأبرشية ومن أهمها:

1-تشييد مبنى المطرانية بالفيوم.

2- وتشييد مستشفى في بني سويف.

3-وتشييد مستشفى في إمبابة.

4-وتشييد مبني المطرانية الجديد في مدينة الأفق على طريق الإسكندرية الصحراوي.

وفي عهده تم ترخيص كاتدرائية مار جرجس بالجيزة بقرار جمهوري تحت رقم 79 لسنة 1996، صادر بتاريخ 4 فبراير 1996، وأيضا بترخيص دور ثالث بمبني الخدمات الملحق بكنيسة الأقباط الكاثوليك ببني سويف بقرار جمهوري تحت 258 لسنة 1998، صادر بتاريخ 6 أغسطس 1998، وأيضًا ترخيص مستشفى خيري بفناء كنيسة بني سويف تحت رقم 221 لسنة 2005، صادر بتاريخ 10 يولية 2005.

 

رقد في الرب يوم الثلاثاء الموافق 6 ديسمبر 2005 وأقيمت الصلاة على جثمانه الطاهر يوم الأربعاء 7 منه بكاتدرائية العذراء بمدينة نصر، ورأس المراسيم الطقسية لصلوات الجناز غبطة أبينا البطريرك الكاردينال الأنبا إسطفانوس الثاني وأعضاء السينودس البطريركي وسعادة القاصد الرسولي المطران ماركو بروجي، والمطران يوسف زريع مطران الروم الكاثوليك، والمطران أغسطينوس كوسا مطران الأرمن الكاثوليك، والمطران يوسف حنوش مطران السريان الكاثوليك، والمطران جوزيف باوزاردو مطران اللاتين ولفيف من القمامصة والكهنة والشماسة وجمع غفير من جمهور المؤمنين. ودفن جثمانه الطاهر في مدفنة الآباء المطارنة بكاتدرائية مدينة نصر. بركة صلواته فلتكن معنا.

 

بنعمة الله

أخوكم الأب إسطفانوس دانيال جرجس عبد المسيح

خادم مذبح الله بالقطنة والأغانة – طما – سوهاج

stfanos2@yahoo.com