الأنبا يوأنس زكريا يسرد الأحداث الحقيقية وراء مذبحة الاقباط بقرية الضبعية فى الاقصر

الأنبا يوأنس زكريا يسرد الأحداث الحقيقية وراء مذبحة الاقباط بقرية الضبعية فى الاقصر

اكد الباحثة الكاثوليكية مارى السمين ان نيافة الأنبا يوأنس زكريا مطران الأقصر للأقباط الكاثوليك روى لها حقيقية ماحدث فى نجع الشيخ حسان بالضبعية والذى .بدأت بمقتل صدقى حسان .والقاء جثته بجوار منازل الاقباط واتهام ثلاثة مسيحيين بارتكاب هذه الجريمة، مما أثار حفيظة العائلات المسلمة في القرية وبتحريض من الجماعة الاسلامية هناك والجماعات المتشددة قام أهالي القرية بقتل اربعة مسيحيين من بينهم منسق حركة تمرد بالاقصر وحرق منازل للمسيحيين وسرقة ونهب منازلهم قبل حرقها وسرقة المواشي، مما دفع هؤلاء الضحايا الى النزوح الى كنيسة الملاك ميخائيل للاقباط الارثوذكس والاحتماء بها، كما حاول البعض اقتحام الكنيسة الا ان قوات الشرطة والجيش تصدت لهذه المحاولة”.

واضاف الأنبا يؤأنس:”الا ان تحقيقات النيابة أثبتت براءة الشباب المسيحي من هذه الجريمة بعد اعتراف أخت القتيل أن شقيقها الآخر هو من قام بقتل أخيه بسبب وجود علاقة غير مشروعة مع زوجة أخيه القتيل، الا ان الفتاة هذه تمارس عليها كافة الضغوط كي تتراجع عن شهادتها، حتى لا تتحول القضية الى قضية شرف ويظل المسيحيون هم المذنبون”. كما تطالب العائلات المعتدية بعقد جلسات صلح عرفي مع أسر الضحايا، والتي قوبلت بالرفض والمطالبة بمحاكمة عادلة للجناة.

وتعليقاً على هذه الأحدث قال الأنبا يوأنس:”الا متى يقحم المسيحيون في الخلافات والثأر العائلي، فضبط الجناة وتقدمهم للمحاكمة وتعويض العائلات التي فقدت كل شئ هو الحل الأمثل لهذه المشكلة وليست الحلول الرمادية والهدنة المؤقت التي ماتلبس أن تشتعل من جديد. وقد قام نيافة المطران يوأنس زكريا ووفد من كهنة ابرشيته بتفقد العائلات المتضررة وتقديم المساعدات للكنيسة التي يفترش باحتها العائلات المهجرة. وطنى