الاحتفال بذكرى الأربعين لانتقال الأخت تريز ماري سلامة  للمجد الأبدي

الاحتفال بذكرى الأربعين لانتقال الأخت تريز ماري سلامة للمجد الأبدي

راهبات يسوع ومريم القبطيات

كتب : عصام عياد

وسط مشاعر ممتلئة بالفرح والرجاء ،احتفلت جمعية راهبات يسوع ومريم القبطيات في مصر ،وأسرة الأخت الراهبة / تريز ماري سلامة ،بذبيحة الشكر في ذكرى انتقالها للمجد الأبدي ( يوليو 2018 ) ،وذلك في يوم الجمعة الفائت الموافق 24 أغسطس الماضي على مذبح كنيسة القلب الأقدس للآباء الكومبونيان بجهة السكاكيني بالقاهرة ، والمجاورة لدير الأخوات الراهبات القبطيات .

انضم للقداس الآلهي – الذي ترأسه الأب / مجدي زكي راعي كنيسة مارجرجس للأقباط الكاثوليك بعزبة القصيرين ،حيث رعية الأخت تريز سلامة ، وشاركه في الخدمة لفيف من الآباء الكهنة الرعاة من مدينتي القاهرة والاسماعيلية الى جانب الآباء الكومبونيان رعاة الكنيسة ،وقام بالخدمة خورس كنيستي القصيرين والفجالة – الأخوات راهبات يسوع ومريم القبطيات من مختلف الأديرة من داخل القاهرة وخارجها تتقدمهن الأخت / ماري مارسيل الرئيسة العامة لراهبات يسوع ومريم القبطيات ،والعديد من الجماعات الرهبانية الرجالية والنسائية ،وجمع غفير من أبناء الكنيسة بالقصيرين وغيرها ،والأقارب والأصدقاء والأحباء امتلئت بهم جنبات كنيسة القلب الأقدس .

جاءت قراءات القداس الآلهي متزامنة مع الذكرى الغالية للأخت تريز ، من رسالة القديس بولس الأولى الى أهل تسالونيكي الفصل ال 4 والآيات من 13 الى18 ،والقراءة الثانية من المزمور ال24 والأعداد من 3 الى 5 ،والقراءة الثالثة من انجيل ربنا يسوع المسيح بحسب القديس متى البشير الفصل ال 5 والآيات من 1 الى 12 ” انجيل التطوبيات ” .

في كلمات ممتلئة بالرجاء ممتزجة بنور القيامة قدمت الأخت / عفاف سلامة شقيقة الأخت تريز … ” خبرة حياة مع تريز … شهادة لمجد الله في حياتنا ” خبرات حياة مع تريز … المصلية ، الوديعة ، النقية القلب ، والأمينة في علاقتها بالرب القائم ،كتعبير للخبرات التي عايشوها معها كعيلة ، الى جانب أخواتها الر اهبات والأحباء والأصدقاء ،لتؤكد في يقين الايمان أنها تعاين نور الله ، تتنعم بحضوره السني ، مكللة بأكاليل … الصبر ، الألم ، حب الآخرين ، ونقاوة القلب ، ولتذكرنا جميعا امام عرش النعمة .

انطلق الأب / زكي في عظة القداس من النصوص الكتابية المختارة مؤكدا على نعمة الرجاء ونور القيامة ومعاينة مجدالرب ،مشيرا الى نص التطويبات والذي يعد بحق دستور لحياتنا المسيحية ، ليختتم كلمته بتقديم تعزية الكنيسة للأسرة الرهبانية في شخص الأم / ماري مارسيل ، وللأسرة والرعية ،شاكرا لتعب محبة الجميع ومشاركتهم وتضامنهم .

الأخت الراهبة / تريز ماري في سطور :

                            تاريخ الميلاد : 24 / 8 / 1962 .

                              دخول الرهبنة : 26 / 6 / 1978 .

                              الابتداء       : 15 / 5 / 1979 .

                                           النذور الأولى : 30 / 8 / 1981 .

                                           النذور الدائمة : 3 / 6 / 1991 .

                                         اليوبيل الفضي الرهباني : 24 / 6 / 2008 .

                                         انتقالها للمجد الأبدي : 19 / 7 / 2018 .

                                                                  فليكن ذكرها مؤبدا .

تجدر الاشارة الى ان الأخت / تريز تنتمي لعائلة تقية من أبناء كنيستنا الكاثوليكية ،وتعد الأخت الكبرى وسط شقيقاتها وشقيقها ،أختها الأخت الصغيرة ليسوع … الأخت / ماجدة سلامة من راهبات أخوات يسوع الصغيرات ” للأخ / شارل دي فوكو ” .

ليتقبل الرب القائم من بين الأموات روحها الطاهرة في الأحضان الأبدية ، لتنضم للعذارى الحكيمات ،ممتلئة آنيتها بزيت النعمة وعمل الروح القدس ،بشفاعة أمنا مريم العذراء والقديس يوسف البتول والقديسة تريز ليسوع الطفل شفيعة الأخت / تريز ،ولترافق تعزيات الروح القدس أسرتها الرهبانية … جمعية يسوع ومريم القبطيات ،ولكل أفراد الأسرة ، لتبقى كلمات الايمان في قلوب الجميع ” المسيح قام …. بالحقيقة قام ” .