البابا فرنسيس يستقبل انغيلا ميركل لمدة 45 دقيقة

البابا فرنسيس يستقبل انغيلا ميركل لمدة 45 دقيقة

الفاتيكان – أ ف ب
 

استقبل البابا فرنسيس أمس السبت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل لمدة 45 دقيقة في الفاتيكان خلال زيارة خاطفة قامت بها الى ايطاليا. واعلن الفاتيكان في بيان “خلال هذه المحادثات الودية تم التذكير بالتاريخ الطويل للعلاقات بين الكرسي الرسولي والمانيا كما جرى التطرق الى مواضيع ذات اهتمام مشترك مثل الوضع الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والديني في اوروبا وفي العالم”.

واضاف البيان ان “المحادثات تناولت بشكل خاص الدفاع عن حقوق الانسان والاضطهاد بحق المسيحيين والحرية الدينية والتعاون الدولي في سبيل السلام”. وعقد هذا اللقاء الخاص في قاعة المكتبة بحضور مترجم.

وهذا اللقاء بين ميركل والبابا اتاح ايضا “تبادل وجهات النظر حول اوروبا بصفتها مجموعة قيم ومسؤوليتها في العالم على امل التزام كل مكونات المجتمع المدني والديني في سبيل تنمية ترتكز على اساس كرامة الفرد ومن وحي مبادىء التضامن”.

وبعد لقائها البابا التقت ميركل “وزير خارجية الفاتيكان” دومينيك مامبرتي لمدة عشر دقائق. ورغم انها شاركت في قداس تنصيب البابا فرنسيس في 19 اذار، الا ان هذا اللقاء الخاص هو الاول بين ميركل والحبر الاعظم.

وقال صحافيون دخلوا الطابق الثاني من القصر الرسولي خلال قسم من اللقاء، ان المستشارة توجهت عدة مرات للبابا بالحديث بالالمانية وكان يرد في غالب الاحيان بايماءة من رأسه او كلمة “نعم” بالالمانية. وفي منتصف الثمانينات، امضى الاب خورخي ماريو برغوليو عدة اشهر في المانيا حين كان طالبا في كلية الفلسفة والدين في فرانكفورت.

وبعد لقائهما الخاص، قدم البابا لانغيلا ميركل ميداليات اما المستشارة الالمانية فقدمت له ثلاث كتب اصلية للشاعر الالماني فريدريتش هولدرلين (1770-1843). والبابا معجب بكتابات هولدرلين وقد استشهد به خلال مجمع الكرادلة في مستهل حبريته.

وقدمت له المستشارة الالمانية ايضا اقراصا مدمجة للمؤلف وقائد الاوركسترا الالماني فيلهلم فورتفانغلر (1886-1954). وكان الكاردينال خورخي ماريو برغوليو اكد في كتاب مقابلات نشر قبل انتخابه على رأس الكنيسة الكاثوليكية ان فورتفانغلر هو احد افضل قادة الاوركسترا.