لاول مرة في التاريخ :البابا فرنسيس يستقبل شيخ الأزهر في الفاتيكان

لاول مرة في التاريخ :البابا فرنسيس يستقبل شيخ الأزهر في الفاتيكان

أعلن المتحدث باسم الفاتيكان الاب فيديريكو لومباردي، الخميس، أن البابا فرنسيس سيستقبل لأول مرة الاثنين في الفاتيكان شيخ الأزهر أحمد الطيب.

وأشار لومباردي إلى أنه” يتم التحضير لهذا اللقاء وهو مقرر الاثنين”، دون مزيد من التفاصيل، ولم يحصل أبدا من قبل أي لقاء بين حبر أعظم وشيخ للأزهر.

ومن المنتظر خلال اللقاء الإعلان رسميا عن عودة الحوار بين الأديان مرة أخرى، بعد قطيعة استمرت لخمس سنوات، بعد تصريحات البابا السابق بنديكت السادس عشر .

واتفق الأزهر والفاتيكان، على أهمية عقد اللقاء المشترك بينهما، للترتيب لعودة الحوار المتوقف بين الجانبين، المجمد منذ سنوات، حيث أكد عباس شومان وكيل الأزهر في تصريحات صحفية، أن الأزهر التقى على مدار الأسابيع الماضية بممثلي الكنائس الغربية وسفير الفاتيكان، مشيرا إلى أن الأزهر أعلن استعداده تقديم يد المساعدة دائما لكل ما يخدم الإنسانية وليس المسلمين فقط، وأن رسالته العالمية تنشد تحقيق الاستقرار للبشرية جميعا.

وأضاف “شومان” أن الأزهر والفاتيكان بينهما اتفاقية منذ عام 1989، تحتاج لإعادة النظر فيها وتعديلها بما يتناسب مع المستجدات الحالية، حتى يتم الخروج برسالة قوية للعالم تسهم فى مواجهة الإرهاب والتطرف وتحقيق السلام والاستقرار