البابا فرنسيس يستقبل وفدًا من بطريركيّة القسطنطينيّة المسكونيّة

الفاتيكان, 28 يونيو 2013 (إذاعة الفاتيكان) –

بمناسبة عيد الرسولين بطرس وبولس استقبل البابا فرنسيس صباح اليوم الجمعة وفدًا من بطريركيّة القسطنطينيّة المسكونيّة في القصر الرسولي بالفاتيكان وألقى كلمة استهلها بتوجيه تحية شكر لبطريرك القسطنطينيّة برتلماوس الأول، وقال إن حضور الوفد في هذه المناسبة هو العلامة للرابط العميق الذي يجمع كنيسة القسطنطينيّة وكنيسة روما بالإيمان والرجاء والمحبة، وهذا اللقاء الأخوي هو جزء أساسي في المسيرة نحو الوحدة.

تابع الأب الأقدس يقول إن البحث عن الوحدة بين المسيحيين هو حاجة ملحّة، اليوم أكثر من أي وقت مضى. وفي عالمنا الجائع والظمآن للحقيقة والمحبة، للرجاء والسلام والوحدة من الأهميّة بمكان لشهادتنا أن نتمكّن من الإعلان وبصوت واحد بشرى الإنجيل السارة ونحتفل معًا بالأسرار الإلهيّة للحياة الجديدة بالمسيح! أضاف البابا فرنسيس يقول: نحن نعلم جيّدًا أن الوحدة هي أولاً عطيّة من الله ويجب علينا أن نطلبها باستمرار في الصلاة، وإنما يجب علينا جميعًا أن نلتزم بتحضير الشروط وتمهيد القلب لنتمكن من قبول هذه النعمة العظيمة.

تابع البابا فرنسيس كلمته لوفد بطريركيّة القسطنطينيّة المسكونيّة بالقول: من الأهميّة بمكان أن نتمكن اليوم من التفكير معًا بالحقيقة والمحبة حول هذه المواضيع بدءا بما يجمعنا دون أن نخبئ ما لا يزال يفصلنا. والمقصود ليس مجرد تمرين نظري، بل معرفة عميقة للتقاليد المتبادلة لفهمها والتعلّم منها أيضًا. وأضاف الأب الأقدس: إني لواثق أن جهد التفكير المشترك سيعطي ثمارًا في وقته. كما وأفرح لمعرفة أن الكاثوليك والأرثوذكس يتشاركون مفهوم الحوار عينه والذي يقوم على تعميق الحقيقة الواحدة التي وهبها المسيح لكنيسته والتي لا نزال نتابع فهمها بشكل أفضل بنفح من الروح القدس. لذلك علينا ألا نخاف من اللقاء والحوار الحقيقي.

وختم الأب الأقدس كلمته بالشكر للجميع على حضورهم بمناسبة عيد القديسين بطرس وبولس وقال: لنطلب شفاعتهما بثقة وشفاعة القديس اندراوس الرسول من أجل مؤمنينا وحاجات العالم أجمع، لاسيما الفقراء والمتألمين والذين يُضطهدون بسبب إيمانهم. وأطلب منكم أن تصلّوا من أجلي لكي يساعدني الرب في خدمتي كأسقف روما وخليفة بطرس.

البابا فرنسيس سيستقبل وفد من قبل بطريرك القسطنطينية
بمناسبة عيد القديسين بطرس وبولس

بقلم ماري يعقوب

الفاتيكان, 28 يونيو 2013 (زينيت) –

ورد في بيان صادر عن المجلس الحبري لتعزيز وحدة المسيحيين، بأن البابا سيستقبل، اليوم 28 حزيران، كما هي العادة  كل عام، وفد يمثل البطريركيّة القسطنطينية المسكونية.  الزيارة ستكون في إطار تبادل التهاني بمناسبة عيد القديسين بطرس وبولس.

يترأس هذا الوفد البطريركي جان زيزولاس، أسقف بيرغتمون، ونائب رئيس اللجنة الدولية المشتركة للحوار اللاهوتي بين الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة الأرثوذكسيّة، يرافقه أسقف سينوب اثيناغوراس بيكتادتيت والأرشمندريت برودروموس كسيناكيس، نائب أمين عام السينودس المقدس في كنيسة كريت.

سيستقبل البابا فرنسيس الوفد، بمشاركة مجلس تعزيز وحدة المسيحيين. أمّا السبت 29 حزيران 2013، عيد القديسين بطرس وبولس، شفيعيّ مدينة روما، وحسب التقاليد المتبعة،  سيشارك هذا الوفد بالذبيحة الإلهية التي سيترأسها البابا، الذي سيثبت الأساقفة الميتروبوليت الذين تمّت سيامتهم هذا العام.  

أمّا في 30 تشرين الثاني فتزور بعثة فاتيكانية اسطنبول للإحتفال بعيد الرسول القديس أندراوس.