البابا فرنسيس ينشئ لجنة حبرية للنظر في تنظيم البنية الاقتصادية

البابا فرنسيس ينشئ لجنة حبرية للنظر في تنظيم البنية الاقتصادية

الفاتيكان – اذاعة الفاتيكان

بموجب وثيقة كتبها ووقعها بخط يده، قرر البابا فرنسيس إنشاء لجنة حبرية للنظر في تنظيم البنية الاقتصادية ـ الإدارية للكرسي الرسولي. سطر البابا ضرورة الإصغاء إلى آراء ووجهة نظر الكرادلة والأساقفة والمستشارين العلمانيين في هذه القضايا المتعلقة بإصلاح مؤسسات الكرسي الرسولي، بهدف تبسيط البنى الهيكلية وإيلاء اهتمام أكبر في برمجة نشاطات جميع الدوائر الفاتيكانية. لهذا السبب قرر الحبر الأعظم إنشاء لجنة بابوية تقوم في أول مرحلة بجمع المعلومات والمعطيات المتعلقة بالمسائل الاقتصادية المتعلقة بدوائر الفاتيكان، وتعمل بالتعاون مع مجلس الكرادلة، مقدمة له الدعم التقني الاستشاري المتخصص وتبحث عن حلول استراتيجية وتنظر في السبل الكفيلة بإحلال مزيد من الشفافية في عملية شراء الأملاك والخدمات، بالإضافة إلى عملية إدارة الأملاك المنقولة وغير المنقولة للكرسي الرسولي.

كما سيتعين على اللجنة المذكورة آنفا التأكد من تطبيق المبادئ التي ترتكز إليها العمليات المالية وإجراءات المحاسبة بالإضافة إلى ضمان وتوفير الدعم الصحي والضمان الاجتماعي للأشخاص الذين يتمتعون بهذا الحق. كما سيحق للجنة الاطلاع على كل الوثائق والمعطيات والمعلومات الضرورية لتتمكن من القيام بالواجبات الموكلة إليها. وسيتعين عليها إطلاع الحبر الأعظم على نشاطها ورفع تقرير بهذا الشأن في ختام مهمتها. ستعمل اللجنة إذا بالتعاون مع مجموعة العمل التي تضم ثمانية كرادلة التي أُنشأت بهدف دراسة مشروع لإصلاح الدستور الرسولي “الراعي الصالح” بشأن الكوريا الرومانية.

تم إنشاء اللجنة بتاريخ الثامن عشر من تموز يوليو الجاري، ويمكن حلها فقط بقرار من الحبر الأعظم. وجاء في بيان صدر بالمناسبة عن أمانة سر دولة حاضرة الفاتيكان أن البابا عين جميع أعضاء اللجنة الحبرية ومعظمهم علمانيون خبراء في المسائل القضائية والاقتصادية والمالية والتنظيمية. أعضاء اللجنة الثمانية هم: جوزيف زهرا من مالتا، المونسينيور لوتشو أنخيل فاليخو بالدا، أمين سر قسم الشؤون الاقتصادية، جان بابتيست دي فرانسو من فرنسا، إنريكي ليانو من إسبانيا، يوخين ميسيمر من ألمانيا، فرنشيسكا إيماكولاتا شوقي من إيطاليا، جان فيدولين سفيستر من فرنسا وجورج يوو من سنغفورة. وأوضح بيان أمانة سر دولة حاضرة الفاتيكان أن اللجنة الجديدة ستستأنف عملها في أقرب وقت ومن المتوقع أن تعقد أول اجتماع لها بعد عودة الحبر الأعظم من البرازيل نهاية الشهر الجاري.