البابا لعباس وبيريز: «السلام يتطلب شجاعة تفوق شجاعة خوض الحروب»

البابا لعباس وبيريز: «السلام يتطلب شجاعة تفوق شجاعة خوض الحروب»

دعوات من اجل التحلي بالشجاعه والعمل لاحلال السلام كانت القاسم المشترك في كلمتي الرئيسين الفلسطيني والاسرائيلي خلال مشاركتهما في “صلاه مشتركه من اجل السلام” احتضنها الفاتيكان وجمعتهما بمبادره من البابافرنسيس.

دعا البابا فرنسيس الي التحلي بـ”الشجاعه” لصنع السلام، وذلك خلال صلاه مشتركه من اجل السلام مع الرئيسين الاسرائيلي شمعون بيريز والفلسطيني محمود عباس في الفاتيكان. وقال البابا امام الرئيسين في حديقه الفاتيكان، مساء الاحد (الثامن من يونيو/ حزيران)، ان “صنع السلام يتطلب شجاعه تفوق بكثير شجاعه خوض الحروب (…) نحتاج الي الشجاعه لنقول نعم للقاء ولا للصدام، نعم للحوار ولا للعنف، نعم للتفاوض ولا للعداوه “، سائلا الله ان “يبعث في داخلنا شجاعه القيام باعمال ملموسه من اجل بناء السلام”.

ودعا البابا الرئيسين الفلسطيني والاسرائيلي الي “الاستجابه” لشعبيهما التواقين للسلام في الشرق الاوسط وان يجدا “القوه للحفاظ علي الحوار الشجاع”.
من جانبه، دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس الي “سلام شامل وعادل يحل علينا وعلي ربوع منطقتنا”. وجاء في خطاب عباس قوله:”ربنا، اجعل السلام الشامل والعادل يحل علينا وعلي ربوع منطقتنا. نريد السلام لنا ولجيراننا”، داعيا ايضا الي “جعل مستقبل شعبنا زاهرا” والي “ان يعيش بكرامه وحريه في وطنه السيد المستقل”.
بدوره، حض الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز الفلسطينيين والاسرائيليين علي اقامه السلام، معتبرا ان “من واجبنا حمل السلام الي ابنائنا”. وقال بيريز في كلمته امام البابا والرئيس الفلسطيني محمود عباس في الفاتيكان: “نستطيع معا والان، كاسرائيليين وفلسطينيين تحويل رؤيتنا (الدينيه) الي واقع من الازدهار ورغد العيش. بامكاننا حمل السلام الي ابنائنا. هذا واجبنا ومهمتنا المقدسه كاهل”.

وهوّن الفاتيكان من التوقعات بأن يحقق اللقاء الذي عقد بين شمعون بيريز ومحمود عباس – والذي وصف بأنه “استراحة من السياسة” – انفراجة فورية في مشاكل المنطقة الشائكة. وقال الفاتيكان إنه لن يتدخل في شؤون إقليمية. وقال الأب بيير باتيستا بيزابيلا، المسؤول الكنسي عن المواقع الكاثوليكية في الأراضي المقدسة وأحد المنظمين الرئيسيين للحدث، “لا يوجد من هو مندفع إلى حد الاعتقاد بأن السلام سيحل يوم الاثنين”. وأضاف أن “الهدف من هذه المبادرة هو إعادة فتح طريق أقفل منذ بعض الوقت لبعث الرغبة والفرصة التي تتيح للناس الحلم”. وأشار إلى أن البابا لا يريد التدخل في أمور تفصيلية مثل الحدود والمستعمرات.