البابا يتحدث إلى الصحفيين على متن الطائرة التي أقلته مساء السبت إلى روما

البابا يتحدث إلى الصحفيين على متن الطائرة التي أقلته مساء السبت إلى روما

عقد البابا فرنسيس مساء أمس السبت مؤتمرا صحفيا على متن الطائرة التي أقلته من ساراييفو إلى روما. وفي رد على سؤال بشأن ظهورات ميديغورييه أشار البابا إلى اللجنة التي شكلها بندكتس السادس عشر بهدف النظر في هذه الظهورات وأوضح أن الكاردينال كاميلو رويني، سبق أن زاره وعرض عليه نتائج هذه الدراسة التي قامت بها اللجنة.

بعدها قال البابا في رد على سؤال لأحد الصحفيين الكرواتين إنه لا يعرف متى قد يزور كرواتيا لافتا إلى أنه شاء أن يبدأ زياراته الأوروبية من بلدان صغيرة ليست جزءا من الاتحاد الأوروبي، وبالتحديد من منطقة البلقان التي عانت كثيرا.

وتعليقا على تصريحاته الأخيرة بشأن من يتاجرون بالسلاح ويغذون الحروب، قال البابا إنه لا يكفي أن نتحدث عن السلام، إذ لا بد من صنع السلام. فهناك أشخاص يتحدثون عن السلام ولا يعملون على صنعه، وهذا تناقض واضح، وانتقد من يحدثون عن السلام ويغذون الحروب من خلال بيع الأسلحة. هذا ثم تحدث البابا عن المخاطر التي تترتب على الإفراط في استخدام الكومبيوتر، ما يستعبد الإنسان الذي يصير عبدا لهذا الجهاز. وأشار إلى الوالدين الذين يتذمرون من إفراط أبنائهم في استخدام الكومبيوتر، قائلا إن هذا الأمر وعندما يبعدنا عن حياتنا العائلية والاجتماعية يتحول إلى مرض سيكولوجي.

وتطرق البابا أيضا إلى مضامين المواد المتوفرة على الإنترنت شأن المواد الإباحية والمواضيع الفارغة المرتكزة إلى الإستهلاكية والنسبية وهما سرطان في مجتمعاتنا، وهذا ما سيتحدث عنه في رسالته العامة المقبلة التي ستصدر هذا الشهر. في الختام وفي رد على سؤال أحد الصحفيين أشار البابا إلى احتمال القيام بزيارة لفرنسا قائلا إنه وعد الأساقفة الفرنسيين بزيارة بلادهم. ثم توجه بالشكر إلى الصحفيين على الجهود الحثيثة التي بذلوها لتغطية زيارته لساراييفو وسألهم أن يصلوا من أجله.