البابا يصلي على نية ضحايا الصحيفة في باريس

البابا يصلي على نية ضحايا الصحيفة في باريس

بقلم نانسي لحود

روما, 8 يناير 2015 (زينيت) –

رفع البابا فرنسيس صباح اليوم الذبيحة الإلهية على نية ضحايا الهجوم الذي طاول الصحيفة في باريس وأدانه واصفًا إياه “بالهجوم المروع”، كذلك أطلق هاشتاغ جديد على تويتر وهو #prayersforparis  أي الصلوات من أجل باريس. استهل فرنسيس عظته، بحسب راديو الفاتيكان، بالحديث عن الهجوم الذي استهدف أمس الصحيفة الفرنسية شارلي ايبدو قائلا أنه يجعلنا نفكر بالقسوة البشرية التي يتحلى بها الإنسان وبالإرهاب، وهنا إرهاب الدولة، وسأل البابا الحاضرين أن يصلوا على نية الضحايا كذلك على نية القساة لأن الرب قادر على تغيير القلوب.

ندد الأب الأقدس بالهجوم المروع الذي زرع الموت وألقى الرعب في المجتمع الفرنسي كله حتى أنه طاول جميع الناس الذين يحبون السلام ولو كانوا خارج حدود فرنسا. هذا ورفع البابا الصلاة على نية المعاناة التي يمر بها الجرحى وعائلات القتلى ودعا الجميع لمعارضة كل وسائل نشر الكراهية والعنف المادي والمعنوي الذي يدمر حياة الإنسان و يشكل انتهاكا لكرامة الناس، ويقوض جذريا الخير الأساسي للتعايش السلمي بين الأفراد والشعوب، على الرغم من الاختلافات الدينية والثقافية.

من جهة أخرى شدد فرنسيس أنه ومهما كان الدافع فلا شيء يبرر القتل، وحياة الجميع يجب أن تكون محمية ومضمونة كما يجب رفض كل تحريض على الكراهية وبالمقابل يجب زرع الاحترام.