البابا يعين المطران بارولين أمين سر لدولة حاضرة الفاتيكان خلفاً للكاردينال بيرتوني

البابا يعين المطران بارولين أمين سر لدولة حاضرة الفاتيكان خلفاً للكاردينال بيرتوني

الفاتيكان – اذاعة الفاتيكان

قبل البابا فرنسيس هذا السبت استقالة أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان الكاردينال ترشيزيو برتونيه لكنه طلب منه البقاء في هذا المنصب لغاية الخامس عشر من تشرين الأول أكتوبر المقبل، وعين خلفا له المطران بيترو بارولين، السفير البابوي الحالي في فنزويلا الذي سيتسلم مهامه رسميا في الخامس عشر من أكتوبر. وللمناسبة سيستقبل البابا المسؤولين في أمانة سر دولة حاضرة الفاتيكان ليتوجه بالشكر علنا إلى الكاردينال برتونيه على الخدمة الأمينة والسخية التي قدمها للكرسي الرسولي وليقدم لهم خلفه المطران بارولين.

بعد الإعلان عن نبأ التعيين، عبر المطران بارولين عن امتنانه الكبير للحبر الأعظم على الثقة التي أظهرها من خلال قرار التعيين هذا، كما عبر عن رغبته في وضع نفسه بتصرف البابا ليتعاون معه ويخدم صالح الكنيسة المقدسة ويسعى إلى إحلال السلام وسط البشرية بأسرها. وقال المطران بارولين إنه يفكر أيضا بالبابا الفخري بندكتس السادس عشر الذي منحه السيامة الأسقفية وبأمانة سر دولة حاضرة الفاتيكان حيث عمل لسنوات طويلة.

بعد الإعلان عن نبأ التعيين بعث رئيس الجمهورية الإيطالية جورجيو نابوليتانو برسالة إلى المطران بارولين عبر فيها باسمه وباسم الشعب الإيطالي كله عن التهاني الحارة وأطيب التمنيات. واعتبر أن قرار البابا ينبع من تقديره الكبير للخدمة التي قدمها المطران بارولين للكنيسة، خصوصا خلال السنوات الطويلة التي عمل فيها في دولة حاضرة الفاتيكان، وقد أولى خلالها اهتماما كبيرا بالعلاقات بين الكرسي الرسولي وإيطاليا. وأعرب الرئيس نابوليتانو عن ثقته بأن العلاقات بين الطرفين ستواصل نموها خلال المرحلة المقبلة، ولاسيما فيما يتعلق بالدفاع عن السلام والعدالة.