البابا يهنئ بطريرك كنيسة الأرمن الكاثوليك غريغوريوس بطرس العشرين

البابا يهنئ بطريرك كنيسة الأرمن الكاثوليك غريغوريوس بطرس العشرين

انتخب سينودس الكنيسة الكاثوليكية الأرمنية المطران كريكور غابرويان بطريركا على كنيسة الأرمن الكاثوليك ليتخذ لنفسه اسم غريغوريوس بطرس العشرين وذلك بعد أن غيب الموت في الخامس والعشرين من حزيران يونيو الماضي بطريرك كيليكيا للأرمن الكاثوليك نرسيس بطرس التاسع عشر. وللمناسبة بعث البابا فرنسيس برسالة إلى البطريرك الجديد استهلها معبرا عن فرحته الكبيرة وأكد أنه يتحد مع كل مؤمني البطريركية ويعرب لهم عن تهانيه الأخوية والودية، ويسأل الله أن يمنح البطريرك الجديد نعمه الغزيرة كي تأتي خدمته بالثمار الوافرة.

وأكد البابا فرنسيس أن عملية الانتخاب جاءت في وقت تواجه فيه الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية بعض الصعوبات وتحديات جديدة، بما في ذلك الأوضاع الصعبة التي يعيشها جزء من المؤمنين الأرمن الكاثوليك في الشرق الأوسط. وعبر البابا فرنسيس عن ثقته بأن البطريرك غريغوريوس بطرس العشرين غابرويان سيتمكن ـ في إطار الشركة مع آباء السينودس وبمساعدة الروح القدس ـ من أن يكون الراعي الصالح بالنسبة لشعب الله الموكل إليه. في الختام أكد البابا أنه يمنح البطريرك الجديد الشركة الكنسية المطلوبة تماشيا مع تقليد الكنيسة وبموجب القوانين المرعية الإجراء.  

وقد أُعلن عن انتخاب البطريرك الجديد صباح اليوم في أعقاب انعقاد سينودس الكنيسة الأرمنية في دير سيدة بزمار بلبنان منذ الرابع عشر من تموز يوليو الجاري. البطريرك الأرمني الجديد من مواليد مدينة حلب السورية في الرابع عشر من تشرين الثاني نوفمبر 1934. تابع دروسه في المعهد الإكليريكي في بزمار ثم في مدرسة الأخوة الماريست في مدينة جنويه الساحلية اللبنانية قبل أن ينتقل إلى روما ليتابع تحصيله العلمي لدى المعهد الحبري الأرمني قبل أن ينال شهادة في الفلسفة وعلم اللاهوت من الجامعة الغريغورية الحبرية. سيم كاهنا في الثامن والعشرين من آذار مارس 1959.

عُين في العام 1960 مسؤولا عن الدروس في المعهد الإكلريكي الأرمني في بزمار بلبنان، قبل أن يصيح مديرا لمعهد ميرسوبيان بلبنان وشغل هذا المنصب بدءا من العام 1962 وحتى العام 1969 تاريخ تعيينه مديرا لمعهد بزمار لغاية العام 1975. في العام 1976 عُين أسقفا على أبرشية الصليب المقدس للأرمن الكاثوليك في العاصمة الفرنسية باريس. ونال السيامة الأسقفية في الثالث عشر من شباط فبراير من العام التالي في لبنان من يد بطريرك الأرمن الكاثوليك آنذاك بطرس السابع عشر. وسيجري احتفال تنصيب البطريرك الجديد على رأس كنيسة الأرمن الكاثوليك في التاسع والعشرين من تموز يوليو الجاري في الدير البطريركي في بزمار.