الحفل السنوي لكلية العلوم الانسانية واللاهوتية بالمعادي

الحفل السنوي لكلية العلوم الانسانية واللاهوتية بالمعادي

المهزلة الأرضية

كتب : عصام عياد

ضمن العديد من الأنشطة التكوينية بالكلية … الثقافية ، الرياضية ، الترفيهية ، الرعوية ، الفنية ،و الصحفية … وابتهاجا بالعيد السنوي لكلية العلوم الانسانية و اللاهوتية بالمعادي .. جاءت فعاليات العرض المسرحي ” المهزلة الأرضية ” احدى روائع الكاتب الكبير و الروائي الواقعي الدكتور يوسف ادريس ،و شهدت وقائعها مسرح الكلية الاكليريكية بضاحية المعادي بالقاهرة الكبرى يومي الجمعة و الأحد 26 ، 28 فبراير ،و قام بالأداء التمثيلي في فصول ثلاث ، طلبة الكلية و كذلك أعمال الديكور ،و الموسيقى ،و الاضاءة ،و …غيرها و أخرجها الأب تيموثاوس حلمي .

بدأت الاحتفالية بالسلام الجمهوري ،ثم كلمة الأب توما عدلي عميد الكلية، بعدها العرض المسرحي ” المهزلة الأرضية ” تخلله مشاركة كورال أطفال كنيسة السيدة العذراء بالمعادي، و كورال ” الحان قبطية ” بمشاركة كورال شباب كنيسة السيدة العذراء بالمعادي،و اختتمت الاحتفالية بكلمة شكر و الصلاة و البركة الرسولية .

امتلئت جنبات المسرح بالضيوف و الأصدقاء و المحبين من الآباء الكهنة الرعاة و الرهبان و الراهبات و العديد من أبناءالكنيسة من مختلف الرعايا و أشرف على النظام و الاستقبال الأخوة الشمامسة قسمي الفلسفة و اللاهوت .

تجدر الاشارة الى أن هذه المسرحية تتناول موضوعا متصلا بكل زمان و مكان، على الرغم من ان هذا العمل مكتوب منذ خمسين عاما ،الا أن قدرة النص و المتعة الفنية تجعله صامدا حتى اليوم .

الجدير بالذكر أن الدكتور يوسف ادريس من مواليد 1927 ،تخرج في كلية الطب و عمل طبيبا ،الا ان شهرته الأدبية فاقت أي اختصاص أخر له ، و كان قد أصدر عشر مجموعات قصصية هي أساس شهرته العربية و العالمية ،كما له ست روايات، كما ألف سبع مسرحيات قدمت جميعها على خشبة المسرح .

و بالعودة الى ” المهزلة الأرضية ” فهي تعدعملا مسرحيا راقيا يناقش قضايا اجتماعية في اطار من الفانتازيا ، مكتوبة باللغة الدارجة المصرية ، كما تعد البيئة التي اختارها المؤلف لها تجعلها أقرب الى الواقعية .

تهنئة قلبية للأب توما عدلي عميد الكلية و لكل أسرة الاكليريكية … كهنة و شمامسة و راهبات و اداريين و عاملين في عيد الكلية ،مع كل التمنيات القلبية بالتوفيق و النجاح بشفاعة أمنا مريم العذراء و القديس البابا لاون الكبير .