السيامة الكهنوتية للأب بطرس أنور

السيامة الكهنوتية للأب بطرس أنور

كتب : عصام عياد

وسط فرحة غامرة ، و مع الدعاء بحياة كهنوتية صالحة ، و بين الأهل و الأقارب و زملائه الاكليريكيين  و الأصدقاء و الخدام و المنظمين و فريق الخورس ، قدمت رعيتنا بامبابة كنيسة السيدة العذراء أم النور ابنها الشماس الانجيلي وائل أنور لخدمة المذبح المقدس و نوال سر درجة الكهنوت المقدس باسم الأب بطرس أنور بين يدي صاحب النيافة الحبر الجليل الأنبا أنطونيوس عزيز مطران ايبارشية الجيزة و الفيوم و بني سويف للأقباط الكاثوليك العامرة ، متخذا له شعاره الكهنوتي .. ” يارب : أنت تعلم كل شىء .. أنت تعلم أني أحبك حبا شديدا ” ( يو 21 : 17) حسب ما سطره البشير يوحنا في الاصحاح ال 21 و العدد 17 ، الحوار الرائع بين الرب القائم و معلمنا بطرس هامة الرسل ، بعد مسيرة تكوينية طويلة من الدراسات  الفلسفية و اللاهوتية و الكتابية و الانسانية  على مدى ال8 سنوات ، الى جانب الخبرات الرعوية في مختلف رعايا الايبارشية و بين فئاتها المتنوعة .

أقيمت الذبيحة الالهية – ذبيحة الشكر لله تعالى – يوم السبت قبل الماضي ، و ترأسها نيافة الأنبا أنطونيوس و شاركه في الخدمة أبنائه الكهنة من مختلف رعايا الايبارشية ، الى جانب مشاركة بعض الاباء الكهنة من الايبارشية البطريركية و ايبارشية الاسماعيلية العامرتين ، حيث تفضل نيافته برشمه بزيت الميرون المقدس ، ووضع الأيدي على هامته ، و منحه رتبة قبول المعترفين و التائبين ،  متخذا له آبا و مرشدا، حسب تقليد كنيستنا القبطية الكاثوليكية .

من جانبه بدأ الأنبا عزيز عظة القداس .. بكلمات الرب يسوع لبطرس :  ”  لا تخف  يا بطرس من الآن تكون صيادا للناس ”  ، مشيرا الى نقاط الضعف و نقاط القوة في حياة بطرس الرسول شفيع الكاهن المرتسم ، مبينا الى سمو رسالة الكهنوت و الى عمل النعمة في حياة الكاهن و مرافقة الروح القدس في رسالته الثلاثية … التقديس ، التعليم ، و التدبير ، و أضاف نيافته أن محبة الله التي غمرت بطرس هي التي دفعته لرعاية الخراف ، و اختتم كلمته بتهنئة الأب بطرس بسيامته الكهنوتية  داعيا له بخدمة مثمرة يانعة في كرم الرب .

الجدير بالذكر أن مراسيم السيامة الكهنوتية حسب طقس الكنيسة الاسكندرية كما جاء في كتاب ” الرسامات ” تبدأ عقب العظة و بعد تلاوة ” صلاة الصلح ” حيث يتحرك الموكب  يتقدمه الصليب المقدس نحو المذبح امام الأب المطران و يعلن الأب الكاهن راعي الكنيسة و ممسكا بالكاهن المرتسم  ” هذا هو العبد المختار من الله المنتقل من الدرجة الشموسية الى الدرجة الكهنوتية على يد الأب المطران .. أدام الله سيادته ” .. على ثلاث مرات ليتلو الجميع من داخل و خارج الهيكل .. امين كيرياليسون ، بعدها يسأل الأب المطران رأي الشعب ، أتشهدون أنه يستحق لهذه الدرجة القسيسية فيجاوبه الجميع :” نعم نشهد ”  في ثلاث مرات ، بعدها يبدأ في الصلوات طالبا لنعمة الرب لتعينه ليكمل لهذه الخدمة المقدسة …..

ثم يخلع عنه وشاحه و يلبسه بذلته الكهنوتية الحديدة و الشمامسة تردد ” آكسيوس ” مستحق ، بعدها يقبل الكاهن المرتسم المذبح المقدس و يسلم على الأب المطران و على أخوته الكهنة ، ثم يسلمه رتبة ممارسة سر المصالحة و قبول المعترفين على مثال القديس يعقوب معلم الاعتراف ، بعدها يعلن الشماس : ” قبلوا بعضكم بعضا .. ” و يستكمل القداس الالهي .

في ختام الاحتفالية تفضل الكاهن الجديد الأب بطرس أنور بتقديم كلمات الشكر لله تعالى على نعمته و دعوته التي رافقته ليصل لهذا اليوم ، ثم أفاض سيادته في كلمات الشكر للجميع من رافقوه على الدرب ….. .

و أسرة الموقع  تهنئ نيافة الأنبا أنطونيوس عزيز راعي الايبارشية ، و الأب بطرس انور الكاهن الجديد بنعمة الكهنوت المقدس مع كل التمنيات القلبية بخدمة مباركة لمجد الله الأعظم و خلاص النفوس .