الطلبــة: تعريفها – تاريخها – أنوعها

الطلبــة: تعريفها – تاريخها – أنوعها

بقلم: الشماس نبيل حليم يعقوب – لوس انجلوس

الطلبـة هي عبارة عن صلاة تستخدم في العِـبادة وهى منتشرة في الطقوس الكنسيـة وفـى الإكرامـات الخاصـة بالقديسين أو لأجل الحصول على نِعمة مـا أو لاستعطاف رحمة اللـه. وهذه الصلاة تُـمارس في الكنائس أو في الـمنازل أو في الرهبانيات الـمختلفة.
والطلبـة Litany جاءت في اللغة اللاتينية من كلمة litania , letania وتعنى شكل من الصلاة الجوابية أي المصحوبـة بلازمـة معيـنة تتكرر مراراً وتـتكون عادة من عدد التوسلات أو الطلبات متجمعة حول موضوع رئيسي،أو موضوعات مختلفة، أو شخصيـة مقدسـة. وتختلف الطلبـات عادة من حيث الشكل أو الغرض.
وهـذه الصورة من العبادة نجد لهـا مثيلها في مزمور داود 135 والذي فيـه نجد لازمـة “فإن إلـى الأبـد رحـمتـه” يرددهـا ويكررهـا الـمرّنم 26 مرة في كل مرّة يعلن فيهـا عن قدرة الله وأعـمـالـه. وأيضـاً لهـا مثال آخـر نجده في تسبحـة الفتيـة الثلاثـة وهم في آتـون النـار مردديـن اللازمـة:
“سبّحوه وارفعُـوه إلـى الدهـور” ويكررونـها أربعين مرة، في كل مرّة يسبحون ويذكرون فيهـا أعـمال الله (دانيال52:3-90).
وفـى القداس الباسيلي نجد طِلبات عديدة والـمعروفـة بالأواشي يرددهـا الكاهـن من أجل الـمرضى والـمسافرين والكنيسة والإكليروس والرئيس والأرامل والأيتام وثِمار الأرض والأنهار وغيرهـا، ويجيب الشعب عليهـا في كل مرة “يـارب ارحم” أو “كيرياليسون”.
وفـى طقوس الكنيسة الشرقيـة أو الكنيسة الغربيـة نجد العديـد من الـمناسبات التي يتم فيهـا ترديـد ابتهال أو دعـاء إلـى الله ويجيب الشعب في كل مرة بلازمـة معينـة مثال “يارب ارحم”، “ارحمنا يارب”، “اسمعنا وارحمنا يارب” وغيرهـا. أمـا عدد الـمرات فيعتـمد على نوع الاحتفال أو الطقس الـمستخدم.
وفـى طقس الكنيسة القبطيـة نجد مدائح وتسابيح وترانيم للعذراء مريـم تحوى
العديد من الصلوات الـموجهـة إلـى مريم العذراء وتبرز من خلالهـا علاقتهـا بابنها الإلهي مخلّص العالـم. ولقد استخدمت الكنيسة كثيـراً من تلك التسابيح والألحان الطويلة والـمردّات القصيرة في خدماتهـا الطقسية اليومية وفـى مناسباتهـا وأعيادهـا الرسـمية،وفـى هذه الألحـان والتسابيح تركزت جميع الأوصاف التي أعطتهـا الكنيسة للعذراء القديسة مريـم. و”الثيؤتوكيات” هي نوع من تلك التسبيحات واختارت الكنيسة لها هذا العنوان “ثيئوتوكيـة” أي “لحاملة الإلـه” وهى عبارة عن أوصاف وتشبيهات رمزية بين العذراء مريم وبين رموز العهد القديم فيما يتعلق بصلتها بحلول الله الكلمة فيها.
تاريخ استخدام طريقة الطلبة في الصلوات
منذ نشأة الكنيسة في أيام الرسل انتشر تكرار لازمة معينة مثل “ارحمـنـا”،أو “ارحمنا يا اللـه” بعد كل ابتهال أو صلاة، حتى أصبحت من الثوابت في الصلوات الـمختلفة في الكنيسة. وعلى هذا النهج وضعت الكنيسة لكل مناسبة صلواتها وطلباتها والتي أخذت أشكالاً مختلفة،سواء ما يقال منه مرنّـماً أو يتلى بطريقة عاديـة،أو ما يقولـه شخص واحد من مقاطع وأبيات وترد عليه الجماعة بلازمـة معينة وهكذا.
بعد انتهاء عصور الاضطهاد في القرون الثلاثـة للـمسيحية، بدأ الـمؤمنون في إقامـة دورات أو زياحات تـمر في الشوارع وخاصة في تلك الأيام التي كانت توافق بعض الأعياد الوثنيـة، وفيهـا يقومون بالتسبيح والتهليل وتقديم الإكرام وترديد الطِلبات لله وللعذراء وللقديسين، وكانوا يحملون بعض الصور والأيقونات والأعلام، وهذه الزياحات كانت تُسمى Litanies. وبناء على ذلك ازداد استخدام الطلبات وخاصة في القرون الوسطى حتى انه وصل عددهم إلى أكثر من 80 طلبة التي تم تـأليفهـا واستخدامها، مـما دعـا البابا كليمنـضوس الثامن في 6 سبتمبر من عام 1601م من حرمان نشر أي طلبة جديدة عدا تلك التي وافقت عليها الكنيسة،وأن يحرّم تأليف أي طلبات جديدة إلاّ بعد موافقة الكنيسة،وحدد 6 طلبات رئيسية يتم إستخدامهـا في الاجتماعات العامـة . وأقدم طلبة وجدت كانت طلبة جميع القديسين والتي ترجع للقرن الرابع الـميلادي.
أقسام الطِلبـة:
1. الـمقدمـة:
تبدأ عادة بـ”كيرياليسون” أو “يارب ارحم”، ثـم يتبعـها طلب الرحـمة من الثالوث الأقدس الآب والابن والروح القدس:
كيـرياليسون كريستاليسون كيـرياليسون
يـا ربنا يسوع الـمسيح أنصت إليـنا
يـا ربنا يسوع الـمسيح استجب لنـا
أيهـا الآب السماوي الله ارحـمنـا
يـا ابن الله مخلص العالـم ارحـمنـا
أيهـا الروح القدس ارحـمنـا
أيهـا الثالوث القدوس الإله الواحد ارحـمنـا
2. التوسلات:
وهو يشمل الجزء الرئيسي من الطِلبـة، ويتكون من توسلات حيث يُسبّح في
كل توسل منهـا إحدى الصفات أو الأفعال التي عُرفت عن هذا القديس أو
القديسة أو الشيء الـمقدس.
3. الـمَرد:
كل توسل يتم الـمجاوبـة عليـه بـمرد خاص مثل “صلّي لأجلنـا” أو “إرحـمنـا” وهو مستمـر مع كل التوسلات، ويختلف طبقاً لـمن تقدم الطِلبـة له، فـمثلا لو كانت لله أو يسوع أو الثالوث الأقدس يكون الـمرد “إرحـمنـا”، وللقديسة مريم أو لأحد القديسين فيكون الـمرد”صلّي لأجلنـا” طلبـاً لشفاعتهـم”.
4. طلبات:
غالبـاً ما تكون في الطِلبات الـموجهة للـه وتكون طلبـاً لنعـمة معينـة.
5. الخاتـمة:
وتكون عادة كالآتـي:
يـا حـمل اللـه الحامـل خطايـا العالـم انصت الينـا
يـا حـامـل اللـه الغافـر خطايـا العالـم استجب لنا يارب
يـا حمل اللـه الرافـع خطايـا العالـم ارحمنـا يارب
كيـريـاليسون كريستياليسون كيـريـاليسـون.
أنـواع الطِلبـات
هناك أكثـر من 100 طَلبـة منشورة ومستخدمـة إمـا للصلوات الفرديـة أو الـجماعية، ويـمكن تقسيمها كالآتي:
+ طِلبـات لإكرام اللـه القديـر
وتشمل أربع طَلَبات هي: للثالوث الأقدس، ولـمحبة اللـه،وللعنـايـة الإلهيـة، وللتسليم لــمشيئة اللـه.
+ طِلبـات مخصصـة لربـنـا يسوع الـمسيح
وتشمل سبع طِلبات هي: اسم يسوع الأقدس، قلب يسوع الأقدس، الدم
الثـمين ليسوع، وجـه يسوع الأقدس، الآمـه، الصليب الـمقدس، ويسوع الـملك.
+ طِلبـات لسـر التنـاول الـمقدس
وتشمل ثلاث طِلبات وهـى: للعشاء الربـّانـي، للتناول الـمقدس، ولتواجد السيد الـمسيح في سر القربـان الـمقدس.
+ طِلبـات للطفـل يسوع
وتشمل ثلاث طلبات هي: لـمعجزة ميلاده، ليسوع الطفل، للطفولة
الـمقدسة ليسوع القدوس.
+ طِلبـات لـمريـم العذراء الـمباركـة
هناك 16 نوعاً من الطِلبات تـم تأليفهـا للعذراء مريـم وهى: لـمريم
العذراء الـمباركـة(الـمعروفـة بـ Loreto)، لاسم مريـم، لحيـاة مريـم، لقلب مريـم الطاهـر (2)، لـمريـم العذراء وسيطة كل النِعـم، لسيدة الـمعونـة، لسيدة الحِمايـة، للأم الحزينـة، لسيدة الأحزان، للأحزان السبعة لـمريم العذراء، لسيدة القلب الأقدس، لسيدة جبل الكرمـل لإهتداء الخطـاة، لسيدة فاطيـما، وسيدة بلاد الغـال (فرنسا).
+ طِلبـات لرؤساء الـملائكـة والـملائكـة
وتشمل ثـمانـى طِلبات وهـى: للـملائكة القديسين،للـملاك ميخائيل
(2) ،للملاك روفائيـل، وللـملاك الحارس (3).
+ طِلبـات للقديسـين
وتشمل 48 طلبة لكل القديسين منها: لجميع القديسين، للقديس يوسف(2)، للقديسة حنـة، للقديس يوحنا الـمعمدان، للقديس بطرس، للقديس بولس، للقديس يهوذا تداوس(2)، للقديسة مريم الـمجدليـة،للشفعاء الثلاثة مريم
العذراء والقديس أوغسطينوس وأمـه القديسة مونيكا، للقديس أوغسطينوس،
للقديس فرنسيس الأسيزي، وللقديس أنطونيوس البادوي(2)، وللقديسة ريتـا(2) وغيرهـم من القديسين.
+ طِلبـات للإحتياجات والنيـّات الخاصـة
وتشمل عشر طِلبات هي: لطلب رحـمة الله، لطلب الـميتة الصالحة، للأنفس الـمطهريـة(2)، للكهنـة، لطلب الإتضاع، لطلب السلام الداخلي، لـحَمل الله في أيام الحرب، ليوم الأحـد،وللكنيسة.
ويلزم تلاوة أيـة من الطِلبات السابقـة بكل إنتبـاه وليس بطريقـة إرتجاليـة.
الطِلبات التي تُقال في الإجتماعات الجمهوريـة:
في هذه الأيـام، على الرغـم من وجود العديد من الِطلبات التـى تستخدم في العبادات الخاصـة، فلا يوجد إلا 6 طلبات فقط وافقت الكنيسة على تلاوتهـا في الإجتماعات الجمهوريـة بالكنيسـة،أمـا باقـى الطلبـات فتستخدم في الصلوات الخـاصـة وهذه الطلبات هى:
– طلبة إسم يسوع الـمقدس ولقد وافق عليهـا البابا سكتيوس الخامس عام 1587، ثـم البابا بيوس التاسع عام 1862لتلاوتهـا في بعض الإيبرشيات ثـم طلب البابا لاون الثالث عشر عام 1886 تعميمهـا في كل العالـم.
– طلبة قلب يسوع الأقدس وقد وافق عليهـا البابا لاون الثالث عشر عام 1899.
– طلبـة دم يسوع الثـمين وقد وافق عليها البابا يوحنا الثالث والعشرون عام 1960.
– طلبة مريم العذراء الـمباركـة (والـمعروفـة بـ Loreto) وقد وافق عليها البابا سكتيوس الخامس عام 1587 ثـم تـمت إضافـة بعض الألقاب للسيدة العذراء مثل: “سلطانة جميع القديسين” بـمعرفة البابا بيوس السابع، و”سلطانة الوردية الـمقدسة” و ” سلطانة حُبل بها بلا دنس الخطيئة الأصلية” و” أم الـمشورة الصالحة” بـمعرفـة البابا لاون الثالث عشر، ولقب “سلطانة السلام” بـمعرفة البابا بندكيت الخامس عشر بعد الحرب العالمية الأولـى. وتـمت إضافـة لقب “سلطانة إنتقلت للسماء بالنفس والجسد” ، ولقب “ملكة العالـم” بـمعرفـة البابا بيوس الثانى عشر في عام 1950، وعام 1954، ثـم تـمت إضافـة لقب “أم الكنيسة” بـمعرفـة البابا يوحنا بولس الثانـى في عام 1980 ثم لقب “سلطانـة العائلات” في عام 1995.
– طلبة القديس يوسف وقد وافق عليها البابا بيوس العاشر عام 1909.
– طلبة جميع القديسين وقد وافق عليها البابا بيوس الخامس عام 1571