العبور الى الرجاء

العبور الى الرجاء

كتب : عصام عياد

أمضت كنيستنا الكاثوليكية في مصر ، تكليلا لمسيرة الصوم الأربعيني المقدس و استعدادا للأعياد الفصحية المباركة سهرة فصحية روحية غلبتها روح البساطة و التأمل حول شعار ” العبور الى الرجاء ” نشطها فريق كورال سانت لوتشيا للمكفوفين بأبي قير بالاسكندرية برعاية الاخوات راهبات الصليب الفرنسيسكانيات و نظمها و أعد لها رهبانية الأخوة الأصاغر – اقليم العائلة المقدسة للآباء الفرنسيسكان المصريين ، يوم السبت قبل الماضي بالتزامن مع ” سبت ليعازر ” بكنيسة سان جوزيف بوسط العاصمة وسط حضور كثيف من أبناء الكنيسة .

شارك بالحضور سيادة المونسنيور ماثيو كوريان مستشار سفارة الفاتيكان بمصر و نيافة الأنبا أنطونيوس عزيز مطران ايبارشية الجيزة و الفيوم و بني سويف للأقباط الكاثوليك ، و الأب كمال لبيب الخادم الاقليمي لرهبانية الأخوة الأصاغر بمصر و لفيف من الآباء الكهنة و الرهبان و الراهبات الى جانب الأخوة الأصاغر من مختلف الأديرة بمصر .

أدى فريق الكورال نحو 14 ترنيمة ، شملت ترانيم الصليب و القيامة الى جانب بعض الترانيم ذات الطابع اللبناني المستقاة من روحانية أبونا يعقوب الكبوشي و سانت لوتشيا ، على مدى الساعتين في أداء رائع متميز ما بين ترانيم فردية و أخرى جماعية ، قيادة الأستاذ الفنان ميلاد شحاته و عزف الأستاذ مينا جورج ، و الفريق مكون من 15 فتى و فتاة في مراحل عمرية متوسطة ما بين سن ال 7 سنوات و ال 16 سنة، حابهم الله نعمة البصيرة الروحية حتى و ان غابت عنهم نعمة البصر .

تضمنت الأمسية بعد كلمات الترحيب من الأب لبيب ، كلمات تأملية من نيافة الأنبا عزيز حول شعار الأمسية ” العبور الى الرجاء ” و تزامنه مع مسيرة الكنيسة عبر مسيرة الآم السيد المسيح و العبور من الموت الى الحياة في اشارة الى مسيرة خروج الشعب العبراني من أرض العبودية الى الأرض التي تفيض لبنا و عسلا ، بذراع الرب القوية مع موسى النبي،و الذي بدوره يدفعنا الى المشاركة في هذه المسيرة الفصحية بروح الصلاة و التأمل و المشاركة في الاحتفالات الطقسية،و لنفرح مع المسيح القائم من بين الأموات،و اختتم تأمله بالشكر الجزيل للفريق على اختياره لهذا الشعار ….

من جانبها ذكرت رئيسة دير الراهبات بالاسكندرية ان جمعية راهبات الصليب أسسها الأب يعقوب الحداد الكبوشي في سنة 1930 و جعل من أعمال الرحمة طابعها المميز و منها ايواء الكهنة العاجزين عن متابعة رسالتهم بسبب المرض أو الشيخوخة ، مع الاهتمام بالبؤساء و العميان و العجزة و المقعدين و المعوقين الى جانب رعاية الأيتام و تربيتهم بنين و بنات .

تجدر الاشارة الى أنه يوجد حاليا للرهبنة عشرون ديرا ، أربعة عشر في لبنان و واحد في روما و واحد في سوريا و واحد في القدس و واحد في عمان و ديران في مصر في المعادي دار القديس اسطفانوس للآباء الكهنة المسنين ، و بالاسكندرية بأبو قير ، و كانت قد جاءت راهبات الصليب الى مصر في سنة 1988 بدعوة من الطيب الذكر المتنيح البطريرك اسطفانوس الثاني لادارة ” دار القديس اسطفانوس للآباء الكهنة ، و في سنة 1996 بدأن رسالتهن بالاسكندرية .

في ختام الأمسية تفضل الأنبا أنطونيوس بتهنئة الجميع بمناسبة الأعياد الفصحية ، مع الاشادة بالأداء الرائع للكورال شاكرا لتعب المحبة بخاصة للأخوات الراهبات و لفريق العمل الذي يساعد و يرافق الفريق،بعدها تفضل نيافته بالصلاة و منح البركة الرسولية .

و كان قد أثنى الحضور على الجو الروحي الذي ساد الأمسية و على الأداء المتميز للفريق و الذي حرص على التقاط الصور التذكارية معه .

تحية و اعزاز و تقدير لراهبات الصليب الفرنسيسكانيات و لكل أعضاء الفريق مع كل التمنيات القلبية بالتقدم و النجاح في خدمة الرسالة .