العقيدة الاجتماعية للكنيسة الكاثوليكية

العقيدة الاجتماعية للكنيسة الكاثوليكية

مع اللجنة المصرية للعدالة و السلام ….

كتب : عصام عياد

تواصل اللجنة المصرية للعدالة و السلام رسالتها التنويرية و التثقيفية بهمة أمينها العام الأب وليم سيدهم اليسوعي و مع كل فريق العمل أعضاء اللجنة تحت رعاية غبطة أبينا البطريرك الأنبا ابراهيم اسحق الكلي الطوبى بطريرك الاسكندرية و سائر الكرازة المرقسية للأقباط الكاثوليك و رئيس هيئة البطاركة و الأساقفة الكاثوليك بمصر،حيث استضافت مؤخرا الأب الدكتور بول فالادييه* اليسوعي العميد السابق لكلية الدراسات الفلسفية و اللاهوتية اليسوعية بباريس،في الفترة من 1 الى 14 أكتوبر 2015 ليلقي سلسلة من المحاضرات ” باللغة الفرنسية ” حول “ظروف و ملابسات تكوين العقيدة الاجتماعية للكنيسة الكاثوليكية في أوروبا عشية القرن العشرين ” في القاهرة و المنيا و أسيوط و الأقصر ، في ضيافة أصحاب النيافة الآباء المطارنة و بالتنسيق مع اللجان الفرعية للعدالة و السلام بالايبارشيات، الى جانب لقاء آخر بمدينة الاسكندرية حول ” العلمانية في مفهومها الأوروبي عامة و الفرنسي بصفة خاصة ” .

من القاهرة في رحاب القاعة الملحقة بمدرسة الآباء اليسوعيين ” الجيزويت ” بالفجالة في يوم السبت 3 أكتوبر ، حيث التقى الدكتور فالادييه في ندوة موسعة – على مدى الساعتين – شارك فيها كوكبة من المفكرين و الباحثين و الناشطين و المهتمين بالعمل العام و رجال الصحافة و الاعلام و العديد من الرهبان و الراهبات يتقدمهم سيادة المطران جورج بكر النائب البطريركي العام للروم الملكيين الكاثوليك و الأصدقاء و بعض أعضاء جمعية النهضة الى جانب أعضاء اللجنة، أدارها الأب سيدهم و قام بالترجمة الى العربية الدكتور يوسف حبيب .

من جانبه أشار الدكتور بول فالادييه الى أن التعليم الاجتماعي للكنيسة الكاثوليكية ظهر في مواكبة للثورة الصناعية في القرن ال 19 كتجسيد لقيم العدالة و التضامن ،ثم تبعها صدور وثيقة ” في ترقي الشعوب ” ،و مع فترة الستينيات من القرن ال 20 و ظهور أعمال المجمع الفاتيكاني الثاني و وثائقه و دساتيره … ” وثيقة الكنيسة في العالم المعاصر ” و قراءة للايمان المسيحي و تجسده امام كل أشكال التمييز و العنصرية و تربية ضمير الانسان من أجل الخير العام لتصبح الكنيسة أمينة لروح و تعاليم السيد المسيح .

جاءت الندوة ثرية في القاء رائع و جذاب استمتع من خلالها الحضور الكريم أغنتها تعقيبات و مداخلات الحضور اتسع صدر الدكتور فالادييه للرد و الاجابة عليها .

في ختام الندوة شكر الأب وليم للأب بول فالادييه على كل ما قدم،مع التمنيات القلبية باقامة سعيدة و لقاءات مثمرة و أيضا لكل المشاركين في أعمال الندوة .

تجدر الاشارة الى أنه تعد هذه الزيارة الثانية للدكتور فالادييه للأراضي المصرية .

في سياق متصل ذكر الأستاذ فايز نحال نائب أمين عام اللجنة أنه كان قد تم اعداد برنامج للأب الدكتور فالادييه لزيارة الأماكن الآثرية و التاريخية و السياحية بقاهرة المعز .

————–

* الأب / بول ڤالادييه في سطور من مواليد باريس 1933 من الآباء اليسوعيين . حاصل على الدكتوراه في الفلسفه عن نيتشا و الدكتوراه في اللاهوت . كان عميداً لكلية اللاهوت و الفلسفة للآباء اليسوعيين في باريس – مُحاضر في الأخلاقيات و علم السياسة كان رئيساً لتحرير مجلة “الدراسات” الفرنسية. ألف العديد من الكتب منها :”الكنيسة في محاكمة مستمرة” – ” عقلانية الايمان” وكتب اخرى كانت اغلب كتبه مثاراً للجدل في الأوساط السياسية الفرنسية . أشرف على الكثيرمن رسائل الدكتوراه و الماچستير في العلوم المختلفة . وهو لايزال يحاضر حتى الآن في كلية اليسوعيين في باريس في علم الأخلاقيات و السياسة .