اللاهوت السياسي: هل من روحانية سياسية ؟

اللاهوت السياسي: هل من روحانية سياسية ؟

كتب : عصام عياد

هل من الممكن أن تكون هناك علاقة بين اللاهوت والسياسة؟ هل من الممكن أن يكون للدين أثر على السياسة بدون تعريض مدنية دولة ما للخطر ؟ وبدون أن تفقد السياسة فاعليتها، ويحيد اللاهوت بالدين عن مجراه ؟ هل من الممكن أن تتأسس روحانية سياسية؟ كيف يمكن أن نقول للبشر : ” الله محبة ” عن طريق السياسة؟ بدون أن يحدث تدخل من اللاهوت في السياسة وبدون المساس بمدنية الدولة؟ هل يمكن أن نستطيع تطبيق هذه التجربة في شرقنا العربي في مجال اللاهوت ؟ وغيرها من القضايا الشائكة….

في مؤلفه الجديد ” اللاهوت السياسي ” يجيب الأب جون جبرائيل الدومنيكاني عن هذه الأسئلة بوضوح – وهو ثمرة سنوات أربعة في دراسة موضوع اللاهوت السياسي – ومستخدما خبرة العلاقة بين اللاهوت وبين ما حدث من استغلاله في أوربا لتحقيق مآرب سياسية، ويسعى لوضع أسس تجعل من اللاهوت يشكل حائط صد لعدم استغلاله سياسبا ولعدم استعماله في تبرير المآسي.

و الكتاب في طبعته الأولى سنة 2015 سلسلة ” اللاهوت المسيحي 1″ الأكويني، يقع في 112صفحة من القطع المتوسط في خمسة فصول، و متضمنا ” تقديم ” بقلم المطران كيرلس سليم بسترس رئيس أساقفة بيروت وجبيل وتوابعهما للروم الملكيين الكاثوليك، و ” شكر واهداء ” من الكاتب و” مقدمة ” مزودة بالحواشي، و ” مدخل ” عن ماهية علم اللاهوت، هدف اللاهوت، لماذا نحتاج الى اللاهوت ؟ الى جانب صفحة بأهم المصطلحات، والخاتمة والمراجع والفهرس

في سياق متصل يذكر الأب جبرائيل أن هذا الكتاب محوره لاهوت ” متس ” اللاهوتي السياسي، الألماني وليس حصرا عليه، ويضيف أنه لاهوت منفتح على العالم، وفي الوقت ذاته يحترم التمييز بين الدين والدولة، وهو لاهوت تصحيحي.

و كان قد أقيم ” حفل توقيع ” للكتاب في وقت سابق نظمت له دار ” مدارات ” للنشر بقاعة ” البابا يوحنا بولس الثاني ” الملحقة ببطريركية الروم الكاثوليك بالظاهر في ضيافة الأرشمندريت بولس قريط راعي كاتدرائية القيامة ضمن أولى الفاعليات التي شهدتها القاعة بعد أن كان قد تفضل غبطة البطريرك غريغوريوس ال3 لحام بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق والاسكندرية وأورشليم للروم الملكيين الكاثوليك، بتدشينها في شهر يناير الماضي، بحضور كوكبة من الاعلاميين والصحفيين ورجال الدين والأصدقاء والمحبين الى جانب مجموعة كبيرة من الشباب والمهتمين، وتبعتها ندوة أخرى بكنيسة القديس كيرلس للروم الكاثوليك بمصر الجديدة في ضيافة الايكونومس أنطوان رفيق جريش راعي الكنيسة.

و الأب جون جبرائيل جرجس راهب دومنيكاني مصري، سيم كاهنا في عام 2013 بأسوان، حصل على الماجستير في اللاهوت الأساسي من الجامعة الكاثوليكية بلييل بفرنسا، ويعمل حاليا مدرسا للاهوت العقائدي في معهد التربية الدينية بالسكاكيني بالقاهرة، ومنشط للدراسات اللاهوتية بين الشباب المسيحي، الى جانب مرافقته الروحية لجمعية العاملين المسيحيين.

تحية وتقدير لهذا العمل الرائع والجهد المبذول نحو فرصة لاغناء مكتبتنا العربية واضافة جديدة لواحد من أهم القضايا والموضوعات اللاهوتية، والى مزيد من العطاء.