المؤتمر السنوي للجنة الايبارشية: يلا جوم

المؤتمر السنوي للجنة الايبارشية: يلا جوم

كتب : عصام عياد

في اضافة جديدة لمسيرة التكوين التراكمي الذي تتبناه لجنة خدمة الشباب بالايبارشية البطريركية ضمن أجندتها السنوية – في سابقة تعد الأولى بمشاركة شبابية فاقت كل التوقعات .. جاءت فعاليات المؤتمر السنوي للجنة خدمة الشباب بالايبارشية البطريركية العامرة تحت رعاية غبطة أبينا البطريرك الأنبا ابراهيم اسحق الكلي الطوبى بطريرك الاسكندرية وسائر الكرازة المرقسية للأقباط الكاثوليك – والذي شرف المؤتمر بحضور غبطته وترأسه الذبيحة الالهية ضمن أعمال المؤتمر – حول شعار ” يلا جوم ” في الفترة من 25 الى 29 من شهر يوليو الفائت وشهد فعالياته ” بيت سان مارك ” ببرج العرب بمدينة الاسكندرية، بمشاركة نحو أكثر من 115 شاب وشابة ممثلين لكنائس الايبارشية البطريركية بقطاعتها الثلاث الاسكندرية والدلتا والقاهرة الى جانب أعضاء اللجنة الايبارشية ومشاركة الأخوات الراهبات بقيادة الأب مراد مجلع الفرنسيسكاني رئيس اللجنة ورئيس دير ومزار القديس أنطونيوس البدواني للآباء القرنسيسكان بجهة الظاهر بالقاهرة .

في اشارة الى الموضوع العام للمؤتمر بين الأب مجلع أن كلمة ” جوم ” تعني باللغة القبطية القوة.. وتستخدم هذه الكلمة في الصلوات المختلفة وبخاصة في صلوات ” البصخة ” المقدسة في الأسبوع العظيم ،وأيضا في اللهجة الصعيدية تعني ” جوم ” بمعنى ” قوم “،ومن هنا أكد سيادته أن العنوان تم اختياره بعناية لجذب الانتباه ولخلق جو من التساؤلات لدى الشباب في جو ممتلئ من الاثارة والتشويق ،وأضاف أن المؤتمر تناول مفهوم ” القوة ” من ثلاث محاور…

1 – ثقتي في الله تقويني .. بهدف اكتشاف القوة التي تنبع من الله والتركيز على أن الله يعتني بي وهذا يقويني .

2 – قوتي تكمن في شخصيتي .. بهدف اظهار مواطن قوة الشخصية و كيف ننميها .

3 – القوة فعل .. بهدف اظهار أن القوة تكمل عندما تخرج مني لخدمة الآخرين ومساعدنهم .

حيث تحدث حول المحور الأول .. الأب بيوس فرج الكاهن الشريك بكنيستنا العذراء أم النور للأقباط الكاثوليك بامبابة ،وتحدث الأستاذ الدكتور محمد الرخاوي أستاذ الطب النفسي حول المحور الثاني، اما المحور الثالث فقدم له الأستاذ فيليب فؤاد .

من جانبها ذكرت الأخت ريم مفيد عضو اللجنة أن المؤتمر هذا العام شمل وجهات ثلاث … تكويني .. خدمي .. وترفيهي .

في ذات السياق ذكرت الأخت كارولين مكرم الأمين العام التنفيذي للجنة انه تم تشكيل ثلاث مجموعات من المشاركين في المؤتمر للقيام بأعمال خدمية تزامنا مع يوبيل سنة الرحمة ،حيث نظمت المجموعة الأولى احتفالية بكنيسة سانت كاترين بالاسكندرية لمجموعة من الأطفال بلا مأوى ،اما المجموعة الثانية فقامت بزيارة دارا للأيتام ،و المجموعة الثالثة قامت بزيارة دير راهبات سيدة الآلام لرعاية المسنين ،وأضافت أن هذه اللقاءات كانت لها رد فعل ايجابي لدى الشباب .

تضمنت أعمال المؤتمر فقرات متنوعة .. الأشغال اليدوية ، الرياضة البدنية ، الورش التكوينية ، حفلات السمر ، الرحلات الترفيهية ،هذا الى جانب الفقرات الروحية .. القداسات .. التأملات الكتابية.. السجود امام القربان المقدس .. ااترانيم .. الصلوات ،بالاضافة الى مجموعات الحوار و المناقشة .

وكان قد قدم شباب كنائس المعادي والقصيرين والزيتون ” اسكتش ” كافتتاحية لأعمال المؤتمر أشاد به جميع المشاركين .

حول انطباعات الشباب عن المؤتمر جاءت ايجابية والتي ظهرت من خلال استمارة التقييم .

في سياق متصل ذكر الأب مراد مجلع أن اللجنة تسعى لاعداد كوادر قيادية وتأهيل صف ثان من خدام الشباب ،وذلك من خلال كافة أنشطتها ولقاءاتها .

كل التقدير للجنة الايبارشية رئيسا وأعضاء بهذا الانجاز والجهد المبذول من أجل خدمة الشباب والى لقاءات قادمة وفعاليات متميزة .