المؤتمر العام الأول لأشبال الليجيو ماريا

المؤتمر العام الأول لأشبال الليجيو ماريا

خاص بالموقع- كتب كامل توفيق – لمراسل الموقع من القاهرة -ناجى كامل

 

أقام المجلس الإقليمى للجيو ماريا “مريم ملكة العالم” مؤتمره العام الأول للأشبال من الخميس 16 يوليو إلى الأحد 19 يوليو 2015 بدير الأباء الفرنسيسكان بالمقطم، تحت شعار ” فلنعط مريم للعالم “. شارك بالمؤتمر عن القاهرة أعضاء من فرقتى أشبال الفجالة والروم الكاثوليك بالظاهر ومجلس أشبال مصر الجديدة، وعن الأقاليم مجلس أشبال المنيا.

حضر الافتتاح صاحب الغبطة البطريرك الأنبا/ إبراهيم اسحق، والقمص/ جبرائيل الأحمر المرشد العام للمجلس الإقليمي. حيث تحدث غبطته عن الحياة الرسولية فى ظل الكنيسة والتي اثمرت الكثير من الدعوات الكهنوتية والرهبانية من المنظمة المريمية واهمية النظر إلى مريم كنموذج وقدوة والانتباه إلى وصيتها فى عرس قانا الجليل “افعلوا كل ما يأمركم به” وحث الأعضاء وشجعهم على مواصلة الصلاة وقراءة الكتاب المقدس والأعمال الرسولية.

ثم جاء اللقاء الأول مع الأب/ بولس جرس، راعى كنيسة بشرم الشيخ، عن “مكانة مريم العذراء فى الإيمان والكنيسة” وكيف أن الله وهبها مكانة سامية باختيارها ودعوتها ليتجسد منها الإبن الكلمة، فصارت أم الله. فمريم لها مكانة عظيمة فى الكنيسة وخارج الكنيسة فهى أمنا وأم البشرية كلها، والتى تسعى دائماً بشفاعتها، لتساعد كل أبنائها فى طريق جهادهم للوصول إلى ابنها.

واللقاء الثانى عن “إكرام مريم” للأخ الدكتور/ أنيس عواد، جندى مريمى ومحاضر من رعية الأسكندرية، حيث تحدث عن ضرورة اكرامنا لمريم كما تستحق دون مبالغة أو نقصان، فهى ابنة الأب وأم الإبن وعروس الروح القدس، وكيفية اكرامنا لها، وعرض أيضاً لبعض الأفعال التى نكرم بها العذراء بطريقة أو بمفهوم خاطىء، وذلك مستعيناً بنصوص من الدليل المريمى ومستشهداً بأقوال القديس جرينيون دى منفور والذى علمنا بأننا يجب أن نصل “إلى يسوع بواسطة مريم”.

واللقاء الثالث عن “فلنعط مريم للعالم” للأخ/ أشرف ميشيل، رئيس المجلس الإقليمى الأسبق. ودار اللقاء حول كيفية إعطاءنا مريم للعالم كجنود لها، وذلك من خلال ممارستنا للصلاة والعمل داخل الفرق المريمية ممارسة حقيقية، والمعوقات التى تصادفنا وكيفية السعى للتغلب عليها.

هذا وقد شارك بالمؤتمر الأب/ فرنسيس نوير – وكيل البطريركية وراعى كنيسة القديس أنطونيوس بالفجالة، والأب/ بنيامين صلاح – المرشد المساعد للمجلس الإقليمى، والأب/ صموئيل فايز الفرنسيسكانى، فى تقديم ذبيحة القداس اليومى.

وتخلل المؤتمر أوقات للترنيم والتسبيح بقيادة الأخت/ مارتينا باسل مجلس “مريم سيدة الرسل”، وفريق كورال مجلس أشبال “مريم سلطانة الإنتصار” مصر الجديدة.

بالإضافة إلى ساعة سجود بالكنيسة تحضير مجلس “مريم سيدة الوردية المقدسة” أشبال المنيا حيث تخللها اعترافات، وانتهت بمسيرة تطواف بالشموع والراية المريمية إلى مزار العذراء تحضير فرقة “مريم بيت الذهب” أشبال الروم الكاثوليك بالظاهر، حيث سبحت الأفواه بالصلوات والترنيم.

كما اشتمل المؤتمر على الجانب الترفيهى من مسابقات وألعاب جماعية تحضير فرقة “مريم الكلية السعادة” أشبال الفجالة، وحفلة سمر ختامية للمؤتمر، قُدمت بها تذكار عبارة عن ميدالية بها صورة مريم وبالخلف الراية المريمية.

هذا ويشكر ضباط المجلس الإقليمى، البطريرك الأنبا/ إبراهيم اسحق لتفضله بالحضور، وكل الأباء والمحاضرين الذين شاركوا معنا بالمؤتمر، وفريق الكورال، والقائمين على الطعام، وكل من ساهم فى إنجاح هذا المؤتمر وفى نشر الرسالة المريمية.