المجمع الإسكندري الثاني المجهول

المجمع الإسكندري الثاني المجهول

في تاريخ الكنيسة القبطية الكاثوليكية

 

خاص بالموقع – الأب إسطفانوس دانيال جرجس عبد المسيح

حزنت جدا من المؤرخين الذين أرخوا تاريخ الكنيسة وتجاهلوا مجمع سكندري في تاريخ كنيستنا المجيدة، رغم أن له قراراته، فالتاريخ الكنسي في طيّه يحمل كنوز لا تقدر بأيّ ثمن، كثيرا ما سألت نفسي لماذا تاريخ الكنيسة القبطية الكاثوليكية هُشّم كثيرًا على مدار القرون والسنين؟…لماذا الكثير تجاهل دراسات في تاريخ كنيستنا؟…صدقوني هناك لآليء وكنوز في تاريخ كنيستنا… يجب علينا أن نهتم بها وننشرها…يجب أن يتعرف أحفاد مار مرقس الإنجيلي كاروز الديار المصرية على هذه الكنيسة…قمت بعمل بحث عن «تاريخ كنيسة الإسكندرية للأقباط الكاثوليك» موثق ببرديات ومخطوطات ووثائق وموسوعات وكتب قديمة جدا جدا جدا، وقريبًا سوف يطبع.

وأما بخصوص هذا المجمع سوف ننشر على صفحات هذا الموقع بين الحين والحين بعض القرارات الصادرة منه.

أولاً: المجامع السكندرية للكنيسة القبطية الكاثوليكية:

  • المجمع الإسكندري الأول افتتح في يوم  18من شهر يناير لسنة 1898 برئاسة غبطة أبينا الأنبا كيرلس الثاني مقار بطريرك كنيسة الإسكندرية وسائر الكرازة المرقسية للأقباط الكاثوليك.
  • المجمع الإسكندري الثاني افتتح في يوم 12من شهر مارس لسنة 1957برئاسة غبطة أبينا الأنبا مرقس الثاني خزام بطريرك كنيسة الإسكندرية وسائر الكرازة المرقسية للأقباط الكاثوليك.
  • المجمع الإسكندري الثالث افتتح في يوم 6من شهر يونيو لسنة 1997برئاسة غبطة أبينا الأنبا إسطفانوس الثاني غطاس بطريرك كنيسة الإسكندرية وسائر الكرازة المرقسية للأقباط الكاثوليك.

إذا الفترة الزمنية بين المجمع الإسكندري الأول والثاني هي 59 سنة وشهر واحد و22 يومًا، وأيضًا الفترة الزمنية بين المجمع الإسكندري الثاني والثالث هي 40 سنة وشهرين وستة أيام، وأيضًا الفترة الزمنية بين المجمع الإسكندري الأول والثالث هي 99 سنة و4 شهور و19 يومًا.

ثانيا: قرارات صادرة عن انتخاب البطاركة:

كيفية انتخاب البطاركة

حسب الاقتراحات المقدمة من اللجنة الإدارية

التابعة للمجمع الإسكندري الثاني

بند1- متي تنيح صاحب الغبطة البطريرك، وجب علي الوكيل العام وفي غيبته السكرتير الخاص إذاعة الخبر فورًا إلي جميع المطارنة والأساقفة الذين عليهم أن يجتمعوا جميعًا في مقر الكرسي البطريركي للقيام بصلاة الجناز علي المثلث الرحمات، ويدفن في المدفن الخاص بالسادة البطاركة.

بند2- يجب أن يعرض جثمان البطريرك المتنيح في الكنيسة بعد تحنيطه مجلسًا علي كرسي البطريركية حاملاً بيسراه عصي الرعاية، وبيمناه صليب الخلاص لمدة أربع وعشرين ساعة، ويأتي المؤمنون من كل مكان للصلاة علي نفسه والتبرك به، ويتناوب الكهنة حراسة جثته، فلا يترك وحيدًا أبدًا.

بند3- تظل الكنيسة في حداد عليه مدة أربعين يومًا حسب تقاليد وعادات كنيستنا القبطية، لا يجوز فيها انعقاد المجامع أو انتخاب خليفة له.

بند4- بعد مضي الأربعين يومًا يجتمع المطارنة علي هيئة مجمع لانتخاب بطريرك جديد للكرسي الشاغر.

بند5- يجب علي جميع الأساقفة المدعوين قانونًا

(أ)- أن يحضروا الانتخاب تحت جرم الخطيئة.

(ب)- أن كان لأحدهم مانع يعوقه عن الحضور فعليه أن يرسل إلي المجمع اعتذارًا كتابيًا ويخضع لحكمه.

بند6- بعد الاستدعاء القانوني، إذا حضر في المقر ثلثا الذين لهم حق الانتخاب، تعلن قانونية المجمع ويمكن بدء الانتخاب.

بند7- أما تكوين المجمع فيكون هكذا :

(أ)- يرأس المجمع أقدم المطارنة من حيث الرسامة.

(ب)- يعين آباء المجمع كاهنين مشهودًا لهما بالتقوي والفضيلة ككاتمي أسرار المجمع، وللإشراف علي فرز الأصوات مع رئيس المجمع.

بند8- في اليوم المحدد لانعقاد المجمع، يجتمع الأساقفة ويقيمون القداس في الكنيسة المعينة للاجتماع طالبين من الروح القدس أن يلهمهم لاختيار راعٍ صالح لطائفتهم المباركة. وبعد القداس تقفل عليهم الأبواب، ولا تفتح حتي يتم انتخاب البطريرك.

 بند9- لا ينتخب بطريركًا إلا من كان عمره أربعين سنة أو أكثر سواء من بين الأساقفة الحاليين أو أحد الكهنة الرعاة الأتقياء الذين لا تشوبهم شائبة وكانوا مثالاً صالحًا في النشاط والخدمة والتقوى والعلم، أو جريًا علي عادة كنيستنا القبطية من بين الرهبان، بشرط أن يكون قد أمضي عشر سنوات في الدير علي الأقل، سائرًا بتقوي وعفاف ومشهودًا له بالسيرة الحسنة.

بند10- لا يتم الانتخاب بالمراسلة، بل يجب أن يكون حضوريًا، ولا يكون  بطريق التصويت الشفوي ولكن بالكتابة، فيكتب الناخب اسم الشخص الذي انتخبه، ويوقع اسمه فوق البطاقة، ويطويها ثم يلقيها في الصندوق المخصص لذلك.

بند11- يحلف أعضاء المجمع المقدس ويدهم علي الصليب والإنجيل، ألا ينتخبوا إلا من يرونه صالحًا للكنيسة، وأن يحافظوا علي سرية الانتخاب.

بند12- يوضع الإنجيل فوق المذبح في الكنيسة التي يتم فيها الانتخاب، وتوقد بجواره شمعتان، وفي أسفل الهيكل يوضع الصندوق المعد لبطاقات الانتخاب، وعن يمينه ويساره الكاهنان المعينان ككاتمي أسرار المجمع ليشرفا علي وضع البطاقات في الصندوق المغلق بالشمع الأحمر.

بند13- بعد الانتهاء من الانتخابات، يجتمع المطارنة وحدهم مع رئيس المجمع وكاتمي الأسرار ويصلون، ثم يفتحون الصندوق، وتعد البطاقات، فإذا كانت مطابقة لعدد الناخبين تفرز، وإلا كان الانتخاب باطلاً، فتحرق البطاقات في المجمرة ويعاد الانتخاب من جديد.

بند14- أما إذا كان العدد مطابقًا فتفرز الأصوات بصوت مرتفع دون ذكر اسم الموقع.

بند15- إذا اتفق ثلثا الأصوات علي شخص معين، صح الانتخاب وإلا فليراجع حتي يحوز شخص ما علي ثلثي الأصوات.

بند16- إذا تم الانتخاب، يعرض المنصب علي الشخص الذي وقع عليه الاختيار، فإذا وافق، عندئذ يرسل اسمه إلي الكرسي الرسولي ليوافق عليه.

بند17- إذا لم يتم الانتخاب في ظرف خمسة عشر يومًا من التئام المجمع  فللكرسي الرسولي أن يعين مباشرة شخص البطريرك.

بند18- (أ)- إذا كان المنتخب كاهنًا أو راهبًا يجب علي المجمع أن يخضر توًا الحبر الروماني ويوقف إعلان المنتخب وتنصيبه، ويجب علي آباء المجمع وكل من حضر أو عرف النتيجة، بأي طريقة، أن يحظوا السر حتي عن المنتخب(بفتح الخاء) حتي يصل التثبيت من الكرسي الرسولي ويصبح عامًا وشرعيًا.

(ب)- في هذه الأثناء يستطيع آباء المجمع أن يعودوا إلي إيبرشياتهم علي أن يعودوا إلي الاجتماع ثانية عند وصول رد الحبر الأعظم.

(ج)- بعد نوال التثبيت من الحبر الروماني يجري إعلان البطريرك والاحتفال بتنصيبه.

(د)- إذا لم يحز المنتخب (بفتح الخاء) علي الموافقة من الحبر الروماني يلزم إعادة الانتخاب.

(هـ)- إذا كان المنتخب (بفتح الخاء) ليس أسقفًا يجب سيامته قبل التنصيب وبموافقة الحبر الروماني.

بند19- يجب أن تتم مراسيم المنتخب (بفتح الخاء) في أقرب فرصة ممكنة علي ألا يزيد عن ثلاثة أشهر من يوم الانتخاب.

بند20- تتم مراسيم الرسامة طبقًا لما هو مدون في كتب طقوس الكنيسة الإسكندرية.

بند21- (أ)- يجب علي البطريرك الجديد أن يقدم إثبات للحبر الروماني عن الانتخاب القانوني مع المستندات المكتوبة بيده أنه حسب الكلام المعترف به قد أدي أمام المجمع الشهادة الإيمانية  والقسم بأمانته، وليطلب أيضًا البطريرك من الحبر الروماني الشركة الكنسية و”الباليوم” وهو علامة الوظيفة الحبرية التامة.

(ب)- وعلي المجمع أن يرسل رسائل مجمعية إلي الحبر الروماني معلنًا له إتمام الانتخاب حسب القانون والاعتراف الإيماني المقدم من المنتخب (بفتح الخاء) وقسمه بالأمانة أمام المجمع محررًا ومنطوقًا ويسأل من أجل البطريرك الشركة الكنسية و”الباليوم”.

بند22- يجب:

(أ)- حفظ المستندات الانتخاب بأمانة بعد الانتهاء منه، في خزانة سرية بالبطريركية، موقعًا عليها من الرئيس والمستشارين والكاتب. 

(ب)- يستحسن أخذ توقيعات آباء المجمع تحت التوقيعات السابقة حسب القانون الخاص .

(ج)ـ يجب إعطاء البطريرك الجديد شهادة الانتخابات محررة طبقًا للفقرة (أ) من هذا البند.

بند23- إذا اتفق أن علم البطريرك الجديد بانتخابه قبل تثبيته من الحبر الروماني لا يحق له أبدًا –منتحلاً عذر انتخابه- أن يتدخل في إدارة البطريركية سواء في الروحيات أو الماديات، وتصبح الأعمال التي يقوم بها قبل تثبيته باطلة.

 

بنعمة الله

أخوكم الأب إسطفانوس دانيال جرجس عبد المسيح

خادم مذبح الله بالقطنة والأغانة – طما – سوهاج

stfanos2@yahoo.com

 

One thought on “المجمع الإسكندري الثاني المجهول

  1. نشكر المؤرخ الكنسى والاب الغيور

    نشكركم على مجهودكم العظيم وتنقيبكم عن تراث ولالى كنيستنا العريقه التى طمسها الزمان

    الاب الغيور انت تذكرنى باباء عظام قرأت عنهم وعن تاريخهم امثال البطاركه العظام كيرلس مقار ومرقص خزام وبعض الرهبان الفرنسيسكان الغيورين امثال اثانسيوس حنين ولويس برسوم وغيرهم من الرهبان الكاثوليك الحقيقين المحبين والمدافعين عن كنيستهم وكذلك العظيم فى الكهنه القمص مكسيموس كابس اسد الكنيسه الغيور الذى دافع عنها رغم تهديده من بعض الاساقفه المنافقين واضطر ان يكتب على نفقته الخاصه فتحية ورحمه لهذا القمص العظيم

    ونظرا لان هذا الاسد المرقصى من محافظة سوهاج نتمنى ان يكون تاريخ رسامته عيدا تعيده الكنيسه وتذكره ابروشية سوهاج

    الاب الموقر الى جانب تنقيبكم ونفض الغبار عن تاريخ كنيستنا العريق نطلب منك ان تؤرخ للعصر الحديث لكى يكون التاريخ ممتدا

Comments are closed.