المواعيد الأولى للبابا فرنسيس في مسيرة سنة الإيمان

المواعيد الأولى للبابا فرنسيس في مسيرة سنة الإيمان

المونسينيور فيسيكيلّا  يتكلّم عن البرنامج

بقلم ماري يعقوب

روما, 26 ابريل 2013 (زينيت) –

لقد بدأ البابا فرنسيس بالعمل على مشاريع سنة الإيمان، التي قد أصبحت في منتصف مسيرتها. فالموعد الأول والعالمي المقبل قد حدّد ليوم 27-28 أبريل، وهو اليوم الذي خصصه البابا للمثبتين ولمن ثبتهم، ومن المنتظر أن يكون عدد القادمين إلى روما من جميع أنحاء العالم، 70 ألف شاب قد تلقوا أو سيتلقون التثبيت، ويرافقهم كهنتهم ومعلميهم.

بالمناسبة، شرح المونسينيور رينو فيسيكيلّا، رئيس المجلس الحبري لتعزيز التبشير الجديد، في دار الصحافة التابع للكرسي الرسولي، بأن عدد المشاركين كبير جدّاً، وبأن  سر التثبيت المقدّس هو: “حقيقة كبيرة في الإيمان: اختيار العيش كمسيحيّ في الكنيسة والعالم مع شهادة متماسكة للهويّة الشخصيّة”. ولهذا تمّ تخصيص فترة معيّنة من سنة الإيمان للتثبيت.

وستكون المرّة الأولى التي سيمنح بها البابا فرنسيس سرّ التثبيت إلى 44 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 11 عاماً والـ50 عاماً، من جميع أنحاء العالم ويمثلون الخمس قارات، وقد تمّ اختيارهم من قبل الأساقفة ومن مختلف الرعايا.

أضاف المونسينيور فيسيكيلّا بأن لكل واحد من الشباب قصته ومعاناته، العديد من بينهم من مناطق مدمرة بالحروب، أو من وضع صعب، وأحدهم هو شاب مقعد وهو لإظهار مدى اهتمام الكنيسة بالمعوقين. وأخبر المونسينيور عن مشاركة أنطونيو القادم من كاربي المدمّرة بالزلزال، باولو القادم من الصين والذي يعيش في إيطاليا كلاجئ، وماليا بيتوليزا مالاني القادمة من أبعد أقاصي الأرض، من جزر تونغا للتأكيد على أن الكنيسة موجودة حيّة وناشطة في كل مكان.

أمّا الموعد الثاني فهو ممتدّ من 3 إلى 5 مايو، وهو اليوم العالمي للأخويات والتقوى الشعبيّة، وسيشارك حواليّ الـ 50ألف شخص. ان الأخويات قادمون من بلدان لا تزال هذه التقاليد فيها قويّة كإيطاليا، فرنسا، اسبانيا، مالطا، بولونيا.

أولاً، في الصباح، سيزور الحجاج قبر بطرس، وبعد الظهر ستنظم حلقات تعليم مسيحيّ في أربعة كنائس. أما العدد الأكبر فهو المجموعة الإيطاليّة، ولذلك فسيجتمعون في بازيليك مريم سيدة الملائكة، وسيترأس القداس الكاردينال بيرتوني، والمونسينيور فيسيكيلّا التعليم المسيحي.

ويوم 5 مايو سيشارك الجميع بالقداس الذي سيترأسه البابا فرنسيس، عند العاشرة صباحاً، في ساحة القديس بطرس.

واختتم المونسينيور فيسيكيلّا مقدّماً أحد المواعيد المقبلة والذي هو يوم 2 يونيو، عند الساعة السادسة مساءً، ستجتمع جميع الرعايا بالعالم، عبر نقل مباشر مع كاتدرائيّة القديس بطرس، حيث سيشارك الجميع مع الحبر الأعظم بالصلاة.