بيان مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر

بيان مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر

اعداد مراسل الموقع من القاهرة – ناجى كامل

اجتمع مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر في دار القديس اسطفانوس بالمعادي من 17 ـ 18 مايو 2016. وكانت الدورة السنوية في ديسمبر 2015 قد أُلغيت بسبب نياحة مثلث الرحمة الأنبا يؤانس زكريا مطران كرسي طيبة السابق، الرب يقبل روحه في أحضان القديسين.
يقدّم الآباء البطاركة والأساقفة التهنئة والشكر لكل أبناء الكنيسة الكاثوليكية بمصر وخارجها لكل ما تم تنظيمه من احتفالات طقسية ولقاءات روحية جعلت من هذا العام يوبيلا حقيقياً للرحمة والغفران.
استمع الآباء إلى التقارير الواردة للمجلس حول لقاءات الآباء المتخصصين لوضع رؤية مستقبلية للكنيسة الكاثوليكية بمصر حول البحث العلمي واللاهوتي في المرحلة القادمة. كما استمع آباء المجلس إلى التقارير الواردة من أمين عام الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية بمصر، وما تم تنسيقه مع وزارة التربية والتعليم في الفترة السابقة. كما قدم المدير الوطني لمكتب للرسالات البابوية تقريرا مفصلا عن خطة عمل المكتب وما تم إنجازه من أعمال. واستمع الآباء أخير إلى تقرير عن كلية العلوم الدينية بالسكاكيني من مدير الكلية.
افتتح آباء المجلس المقر الخاص بالمجلس في الدار البطريركية بكوبري القبة، وذلك في إطار تطوير عمل أمانة سر المجلس وسكرتاريته من أجل ضمان أفضل لأعمال المتابعة والتنفيذ لما يتم أخذه من قرارات تخص أعمال المجلس.
اتفق الآباء على تعيين حضرة الأب رفيق جريش متحدِّثا رسميا باسم الكنيسة الكاثوليكية بمصر وذلك لمدة عام قابل للتجديد، وقد كان حضرته يشغل منصب مدير المكتب الصحفي للكنيسة الكاثوليكية بمصر.
ويقدم المجلس خالص الشكر لسيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي لكل ما يقوم به من مجهودات لخير الوطن، وكذلك لتوجيهاته الحاسمة لإنهاء أعمال الترميمات في الكنائس التي تضررت منذ عامين.
ويقدم المجلس خالص الشكر لقداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية للأقباط الأرثوذكس، ولسائر أبناء الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لمحبتهم ورغتهم العميقة لتوثيق روابط المحبة والصداقة مع الكنيسة الكاثوليكية، وقد كان لقاء الصداقة الأرثوذكسية الكاثوليكية بدير الأنبا بيشوي علامة حية على هذه المحبة.
ويقدم أعضاء المجلس أسمى آيات التهنئة والترحيب بصاحب النيافة الأنبا عمانوئيل عياد بشاي المطران الجديد لإيبارشية طيبة طالبين له كل التوفيق في خدمته. كما يشكر الآباء أعضاء المجلس سيادة المونسنيور كوريان ماثيو مستشار سفارة الكرسي الرسولي بالقاهرة على خدمته الجليلة التي قدمها في مصر لمدة أربع سنوات، وقدموا لسيادته التهنئة بمناسبة تعيينه سفيرا لدولة الفاتيكان في بابوا غينيا الجديدة.
كما ويرفع الآباء أعضاء المجلس الصلوات واضعين كل رجائهم في الله تعالي ليمنح المسؤولين في مصر الحكمة والتوفيق ليجعلوا من مصر وطناً تسوده العدالة والمساواة، وطنا يظلله السلام والأمان، ومصلين لينقذ الله تعالى وطننا الحبيب ويحمي شعبه من كل مايُدبر له من مكائد ومؤامرات.