بيان مجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك بمصر بمناسبة دورته نصف السنوية

بيان مجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك بمصر بمناسبة دورته نصف السنوية

بيان مجلس البطاركة واألساقفة الكاثوليك بمصر بمناسبة دورته نصف السنوية

 

اجتمع مجلس البطاركة والآساقفة الكاثوليك بمصر في دار القديس اسطفانوس بالمعادي من 18 ـ 19 أبريل 2018 .اتفق الآباء البطاركة والاساقفة على النقاط الأدارية التالية:

– تعيين الآب ميلاد  صدقي في مهمة أمين سر مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر. يسري العمل بهذا القرار بداية من تاريخ صدور هذا البيان.

– تعيين الاب هاني باخوم ناطقا إعلاميا باسم الكنيسة الكاثوليكية بمصر، وذلك لمدة عام قابل للتجديد. يسري العمل بهذا القرار بداية من تاريخ صدور هذا البيان.

– حيث أن الكنيسة الكاثوليكية في مصر تتولى الان منصب الامين العام لمجلس كنائس مصر، قام مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر بتعيين الاب بولس جرس، راعي كاتدرائية الانبا أنطونيوس بالفجالة، في منصب ممثل الكنيسة الكاثوليكية في الامانة العامة لمجلس كنائس مصر وبالتالي في منصب الامين العام

  • وإلى جانب النقاط الادارية السابقة، ناقش آباء المجلس الموضوعات التالية:
  •  ناقش آباء المجلس، بصورة مو ّسعة، مسيرة الحوار المسكوني بين الكنائس في مصر، وما حدث ومازال يحدث من محاولات فردية غير مسئولة لكسر الوحدة بين الطوائف المسيحية، أو محاولات لطمس تاريخ وأصالة وعراقة بعض الكنائس. لذلك فالكنيسة الكاثوليكية بمصر، ككنيسة رسولية ترتكز في إيمانها على الكتاب المقدس والتقليد الكنسي، تجدد تأكيدها على محبتها الانجيلية للجميع، وتعلن احترامها لتاريخ وأصالة كل الكنائس في مصر. وتهيب بقادتها الكنسيين وبمؤمنيها عدم الانجراف وراء هذه المحاولات غير الواعية، والتي تستعمل مبدأ تثبيت الهوية كذريعة لطمس ومحو تاريخ كنائس عريقة. وتبارك الكنيسة الكاثوليكية سعي الجميع من الكنائس الاخرى لاللتزام بالمحبة الانجيلية في العلاقات المسكونية.
  •  إستمع الآباء للتقرير المقَدَّم من الشباب المصري الذي شارك في الاجتماعات التحضيرية لسينودس  الاساقفة بروما حول الشباب ومستقبله. كذلك استعرض الآباء كل ما تم تنفيذه على ارض الواقع من خدمة راعوية للشباب خلال عام 2017 ،وأيضا الاستعدادات ليوم الشباب العالمي في بنما. ويؤ ّكد المجلس على حضور الشباب الدائم في فكر وعمل الكنيسة، فهم مؤمنو الغد، وكهنة ورهبان مستقبل الكنيسة.

قرر آباء المجلس أن تجتمع اللجنة الدائمة للمجلس، برئاسة غبطة البطريرك الانبا إبراهيم اسحق رئيس المجلس، أربع مرات سنويا: شهر يناير، مارس، يونيو، نوفمبر. وتتكون اللجنة الدائمة من غبطة البطريرك بصفته رئيس المجلس، نيافة المطران كيرلس وليم مطران أسيوط، سيادة المطران جورج بكر النائب البطريركي للروم الكاثوليك بمصر، سيادة المطران عادل زكي النائب الرسولي للاتين  في مصر، نيافة الأنبا توماس عدلي المدبر الرسولي لايبارشية الجيزة، سيادة المونسينيور فيليب نجم المدبر البطريركي للكلدان في مصر، الاب ميلاد  صدقي أمين سر مجلس البطاركة والآساقفة الكاثوليك بمصر، الاب ميلاد شحاتة مساعد أمين السر.

– رفع آباء المجلس صلاة خاصة من أجل فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مهنئين سيادته على ثقة شعب مصر العظيم في قيادته الحكيمة للوطن في هذه الظروف الصعبة، ومعلنين لسيادته وللشعب المصري كله استعداد واستمرار الكنيسة الكاثوليكية في عملها في الخارج والداخل لاظهار عظمة وطننا الحبيب.

+ البطريرك إبراهيم إسحق بطريرك الاقباط الكاثوليك

ورئيس مجلس البطاركة واألساقفة الكاثوليك بمصر