تعيين البطريرك لويس روفائيل ساكو كاردينالا فى الكنيسة الجامعة

تعيين البطريرك لويس روفائيل ساكو كاردينالا فى الكنيسة الجامعة

إعداد مراسل الموقع من القاهرة – ناجى كامل نقلا عن تصريح المتحدث الرسمى للكنيسة الكاثوليكية بمصر – الاب هانى باخوم

” اعلن قداسة البابا فرنسيس عن عقد ( اجتماع عام للكرادلة) في التاسع والعشرين من يونيو 2018 لتعيين أربعة عشر كاردينالا جديدا  ، منهم من العراق وباكستان ومدغشقر واليابان تعكس أصولهم عالمية الكنيسة”.  ومن المقرر أن يكون لويس روفائيل ساكو العراقي، من بين الكرادلة الجدد، والذي التقى في كثير من الأحيان البابا فرنسيس لمناقشة الوضع في البلد الذي مزقته الحرب. ومن باكستان، يأتي جوزيف كوتس من كراتشي، إلى جانب توماس أكويناس مانيو من أوساكا في اليابان.
الجدير بالذكر ان درجة الكاردينالية تمنح الكاردينال ان يكون عضوا في هيئة أساقفة خاصة تدعى “المجمع الكاردينالي”. هذا المجمع دوره الأساسي هو انتخاب البابا وأيضا مساعدته في تتميم رسالته كراعٍ للكنيسة الكاثوليكية الجامعة.
هؤلاء الأساقفة الذين تم تعيينهم في هذا المجمع يحصلون على لقب كاردينال. وهو لقب وظيفي، وليس شرفي. هو لقب ينال به الشخص مهمة ورسالة، ودوراً جديداً في قلب الكنيسة الجامعة.
يرتدي الكاردينال نفس ثياب الأسقف مع اختلاف اللون. فلون ثيابه هو الأحمر. واللون الأحمر في الطقس يشير إلى الدم والاستشهاد. فبهذا الزي يعلن الكاردينال استعداده لتتميم الرسالة والمهمة الجديدة، التي أُسندت إليه، حتى وإن تطلب ذلك الاستشهاد.
أول مرة ذُكر فيها هذا اللقب كان أثناء حبرية البابا الكسندر الأول (105 – 115 م). وفي عام 1059 قرر البابا نيقولاوس الثاني، ان الكرادلة الرومانيون هم الذين لهم حق انتخاب البابا (وثيقة باسم الرب للبابا نيقولاوس الثاني). ومن بعده أعلن البابا الكسندر الثالث في عام 1179 أن هذا الحق هو لكل الكرادلة.
توجد بين الكرادلة ثلاث رتب: الأسقفية، وتشمل الكرادلة الذين منحهم الحبر الروماني لقب إحدى الكنائس التابعة لمدينة روما، وتشمل ايضا البطاركة الشرقيين الذين نالوا رتبة الكاردينالية؛ الرتبة الكهنوتية، والرتبة الشمّاسية. هذه الرتب كانت تشير الى الدرجة الكهنوتية التي كان عليها الكاردينال عند تنصيبه. فكان هناك كرادلة من الكهنة وأيضا من الشمامسة دون الإلزام بأن يكونوا أساقفة.

++ هذا و قد هنئ  غبطة البطريرك الأنبا إبراهيم اسحق،بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، ورئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر، البطريرك لويس روفائيل ساكو لتعيينه كاردينالا.
باسم مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر، وكل المؤسسات والهيئات الكنسية الكاثوليكيةفى برقية قال فيها :  نهنئ الأربعة عشر كاردينالا الجدد ونخص بالتهنئة بطريرك بابل للكلدان صاحب الغبطة لويس روفائيل ساكو.
وندعو للجميع ولغبطته بدوام الصحة لسنين عديدة وأزمنة سالمة.

الكاردينال الجديد مار لويس روفائيل الأول ساكو  بطريرك  للكلدان الكاثوليك فى سطور:

-ولد 4 يوليو 1948 ولد في مدينة زاخو

– سيم كاهنا في أبرشية الموصل الكلدانية في عام 1974. حصل على شهادة الدكتوراه من الجامعة البابوية في روما عام1983، وماجستير في الفقه الإسلامي سنة 1984، كما حاز لاحقا على شهادة دكتوراه من جامعة السوربورن سنة 1986. انتخب مطرانا على أبرشية كركوك في عام2002،  وسيم على هذا المنصب العام التالي.تم انتخابه بطريركا على الكنيسة الكلدانية  في سينودس الكنيسة الكلدانية بروما خلفا للبطريرك المستقيل عمانؤيل الثالث دلى في1فبراير 2013.حاز لويس ساكو على عدة أوسمة وتشريفات منها وسام الدفاع عن الايمان من ايطاليا ، ووسام باكس كريستي الدولية ووسام القديس إسطيفان عن حقوق الإنسان من ألمانيا. كما ألف ونشر ما يزيد عن 200 مقال و20 كتاب  في مجالات اللاهوت والدين

الموقع يتقدم لغبطة الكاردينال الجديد مار لويس روفائيل ساكو بثقة قداسة البابا فرنسيس ونصلى من اجله ان يوفقه الله فى خدمة الكنيسة الجامعة .