تـــــأمل في الـــــروح القــــــدس

تـــــأمل في الـــــروح القــــــدس

الأب / يوسف المصري

وردت كلمة ” روح “ في الكتاب المقدس 378 مرة بمعاني مختلفة ولكن متشابهة مثل: الريح والتنفس والقوة والحياة والنسمة . . وهى كلمات نستعملها عندما نتكلم عن الكون وعن الفيزياء، عن النفس وعن علم اللاهوت . . .

” الروح ” في الكتاب المقدس هو قوة الريح العجيبة التي تأتي من حيث لا تدري وفي إتجاهات مختلفة وبطرق مفاجئة وهو يرمز إلى قوة الله القديرة في العالم التي تظهر بصفة خاصة في أحداث البشرية الكبيرة . . .

الروح القدس حياتنا وحياة الكنيسة وحياة العالم. يعبر عن هذا المعنى البطريرك هزيم بكلمات رائعة فيقول: ” بدون الروح القدس، يبدو الله بعيداً عنا، والمسيح يبقى في الماضي والإنجيل يصبح كلاماً ميتاً، والكنيسة تُعتبر مجرد منظمة، والسلطة سيادة، والرسالة دعاية والعبادة ذكرى، وممارسة الأخلاق عبودية . . أما بالروح القدس فيرتفع الكون ويئن في مخاض الملكوت والمسيح القائم من الأموات يكون حاضراً، والإنجيل يصبح قدرة وحياة، والكنيسة تتحول إلى شركة محبة على مثال الثالوث، والسلطة تصبح خدمة محبة تحرر الإنسان، والرسالة تشتعل لتكون عنصرة جديدة، والطقوس تتجلىّ لتصير ذكرى وعربون للعرس السماوي وعمل الإنسان يتقدس ليصبح عمل الله . . .”

عزيزي . . أنظر إلى مريم بحب واعجاب: إنها المرأة التي خضعت لصوت الروح القدس طيلة أيام حياتها، المرأة التي تعلمك الصمت والإصغاء والطاعة.

ضع يدك في يدها لكى تقودك نحو المسيح المخلص والفادي، نور الأمم وملتقى الشعوب كلها.