تفاصيل لقاء السيسى برؤساء الكنائس

تفاصيل لقاء السيسى برؤساء الكنائس

نقلا عن اليوم السابع

كشف الأب رفيق جريش مدير المكتب الصحفى بالكنيسة الكاثوليكية لـ”اليوم السابع”، عن تفاصيل لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى برؤساء الكنائس المصرية.

وقال جريش، إن الرئيس سأل رؤساء الكنائس حول إذا كان لهم طلبات أو اقتراحات معينة، فردوا قائلين “نحن جئنا لتأكيد محبتنا وخدمتنا لبلادنا”.

كما تطرق الحديث إلى قانون بناء الكنائس الموحد، وقال السيسى إن من حق كل المصريين الصلاة، وإنه وفق الدستور الجديد سيتم إقرار قانون بناء الكنائس، وإننا فى انتظار البرلمان المقبل لإقرار كل القوانين، مشددا على أن مصر للجميع.

وتابع جريش، اقترح المطران فيليب نجم مطران الكلدان فى مصر على الرئيس السيسى عقد مؤتمر إسلامى مسيحى حول نزوح وتهجير مسيحيى العراق.

واستطرد جريش، أن رؤساء الكنائس شرحوا للرئيس دور الكنائس فى التأكيد على أن 30 يونيه ثورة شعبية، كما أكد الرئيس على الوحدة الوطنية، وقال لهم إن المصريين مسلمين ومسيحيين عندما يموتون يوارون تحت تراب مصر.

كما تطرق الحديث لأزمة مسيحيى العراق، وبحث سبل مساعدتهم، وحضر اللقاء البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والدكتور القس صفوت البياضى رئيس الكنيسة الإنجيلية، والأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الأقباط الكاثوليك، والقسيس سامى فوزى نيابة عن المطران منير حنا أنيس مطران الكنيسة الأسقفية فى مصر، نظرًا لسفره بالخارج، وعدد من المطارنة الكاثوليك منهم جورج بكر مطران الروم الكاثوليك وفيليب نجم مطران الكلدان، إلى جانب رؤساء الكنائس المصرية

من جهته قال المطران فيليب نجم رئيس الكنيسة الكلدانية بمصر إن اجتماع رؤساء الكنائس المصرية مع الرئيس عبد الفتاح السيسى تطرق إلى أهم التحديات التى تواجه مصر الآن والتى تتمثل فى الثقافة والتربية خاصة النشء والشباب.

وأوضح نجم، أنه تم التطرق للحديث حول ملف المصالحة مع الإخوان المسلمين والرئيس قال: “من يريد أن يسير فى هذا الاتجاه أهلا وسهلا به”، مشيرا إلى أن هذه هى الجملة الوحيدة، التى قالها فى هذا الموضوع.

وأضاف نجم أن الرئيس تحدث فى كيفية نشر ثقافة قبول الآخر محذرا مما يحدث الآن فى المنطقة العربية، موضحا أنه أكد ضرورة التكاتف فى مواجهة الجماعات الإرهابية وتماسك نسيج الأمة أمام هذه التحديات.

وتابع نجم أن الحديث تطرق إلى كيفية بناء البنية التحتية للمجتمع المصرى حتى يتم مواجهة كل التحديات الاقتصادية والأخلاقية، وتم التطرق إلى الحديث عن أحداث المنطقة عامة وأوضاع العراق خاصة، والتأكيد على ضرورة توخى الحذر فى الفترة المقبلة واستيعاب الدرس من أحداث العراق.