تواضروس الثاني سيلتقي البابا فرنسيس في روما

تواضروس الثاني سيلتقي البابا فرنسيس في روما

إسترجاع الحوار المسكوني

روما, 8 مايو 2013 (زينيت)

سيلتقي تواضروس الثاني، وهو البابا ال118 على الكنيسة الأرثوذكسيّة القبطيّة في الإسكندريّة وبطريرك كل إفريقيا، البابا فرنسيس في 10 مايو القادم.

وسيكون رئيس الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة في روما من 9 إلى 13 مايو 2013، بحسب بيانٍ نشره المجلس البابويّ لتعزيز الوحدة بين المسيحيّين يوم الثلاثاء الواقع فيه 7 مايو 2013.

ويشير هذا البيان أنّه خلال مقابلتهما، سيقوم البابا والبطريرك بتأدية صلاة مشتركة.

كما وسيكون هذا اللقاء مناسبة من أجل إسترجاع بدايات الحوار المسكونيّ بين الكنيستين حيث مضى، في الواقع، على لقاء سلف تواضرس الثاني، البطريرك شنوده الثالث ببولس السادس (في مايو 1973) أربعين عاما.

فبعد ذاك اللقاء، بدأ حوار لاهوتيّ في العام 1988 وأوصلهما إلى اتّفاق وتصريح مشترك وتاريخيّ عن المسيحانيّة.

وفضلًا عن ذلك، سيستقبل كل من المجلس البابوي لتعزيز الوحدة بين المسيحيّين، وأبرشيّات الكوريا الرومانيّة البطريرك تواضروس الثاني. زد على أنّه سيزور ضريحيّ الرسولين بطرس وبولس وسيلتقي المؤمنين من الجالية القبطيّة المقيمين في روما.

ويعتبر المونسينيور بطرس فهيم حنا، وهو أسقف الأقباط الكاثوليك بالمنيا، أنّ زيارة بطريرك الكنيسة القبطيّة الأرذثوكسيّة للبابا فرنسيس ستثمر نتائج مهمّة وإيجابيّة، ويعرب المونسينيور بطرس للوكالة الفاتيكانيّة فيدس عن أمنيته في أن تتضمّن هذه الزيارة سياق الحوار اللّاهوتي بغية سلك، حقًّا ومن جديد، السبيل نحو الشراكة التامة.

وتشير فيدس الى أنّ هذه الرحلة ستكون الأولى التي  يقوم بها بطريرك الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة إلى خارج مصر منذ إنتخابه في 4 نوفمبر 2012.

ومنذ هذا الإنتخاب، تؤكّد صحيفة أوسرفاتوري رومانو على تقارب متزايد بين الجماعات المسيحيّة في مصر وبشكلٍ خاص عبر إنشاء “مجلس للكنائس المسيحيّة” في مصر.

***

نقلته إلى العربية ميريام سركيس- وكالة زينيت العالمية