حارس الأراضي المقدسة يبارك “الدستور المصري الجديد” لأنه بمشاركة الشعب

حارس الأراضي المقدسة يبارك “الدستور المصري الجديد” لأنه بمشاركة الشعب

الفاتيكان (13 كانون الأول/ديسمبر) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

قال رئيس رهبنة حراس الأراضي المقدسة الفرنسيسكانية الأب بييرباتّيستا بيتسابالا إنه “يبارك” الدستور المصري الجديد، لا سيما أنه كان وليد نقاش شارك فيه الشعب .

وفي تصريحات لخدمة الاعلام الديني التابعة لمجلس الأساقفة الايطاليين أضاف الأب بيتسابالا أن “الدستور الجديد إيجابي للغاية خاصة بالنسبة للطريقة التي تمخض عنها، أي من خلال مناقشة شارك فيها جميع الناس وليس النخب فقط”، وأردف “كتب المصريون في هذا الدستور من هم وماذا يريدون ان يكونوا”، وهو “خطوة هامة أعتقد أنه يمكن أن يكون بمثابة حافز للدول المجاورة أيضا، والتي تسعى بألم الى إكمال العملية ذاتها” حسب ذكره.

كما تطرق حارس الأراضي المقدسة الى سورية أيضا، “حيث لا يزال الوضع صعبا، وإن كانت المعارك التي تجري الآن في قلب المدن الكبرى مثل حلب ودمشق أقل، بينما تخضع الضواحي للحصار” حسب قوله.

وأعرب الأب بيتسابالا عن “القلق بشكل خاص إزاء عدم الاستقرار الاجتماعي والسياسي في لبنان” الذي يمثل “مختبرا حقيقيا للتعايش العرقي والديني ومرجعية للمسيحيين في المنطقة”، مبينا أن “الحروب والصراعات دمرت هذا التراث الذي يصعب الآن كثيرا إعادة بنائه”، ومع ذلك “ففي هشاشته، لا يزال بلاد الارز قادرا على إدارة شؤونه، يدفع ثمن أزمات اندلعت في أماكن أخرى، لكننا نأمل أن يتمكن من الحفاظ على التوازن”، معربا عن “الأمل نفسه بالنسبة للعراق، حيث خلّفت هجمات عديدة في الاشهر الاخيرة آلاف القتلى” وفق ذكره.

وخلص الراهب الفرنسيسكاني الى القول إن “من المثير للدهشة أن الغرب لم يتعلم حتى الآن أن العنف لا يخلق سوى العنف”، وأنه “لا يمكن بناء بلد على طاولة، ولا يشمل هذا بنيته التحتية فقط، بل نسيجه الاجتماعي والبشري أيضا، مع ما فيه من سنة وشيعة وأكراد ومسيحيين” على حد تعبيره.