حوار عبر الزمن عن الملكة أستير

حوار عبر الزمن عن الملكة أستير

 إعداد الأخت سامية صموئيل

       يروي سفر أستير قصة جماعة يهودية ، نجت من حكم بالموت عليها بفضل فتاة تدعى أستير، وفي هذا الشأن تقابلنا مع مردخاي ابن عمها للوقوف على التفاصيل، وأجرينا معه الحوار التالي:

س: حدثنا عن الموضوع الرئيسي لسفر أستير؟

        يعني سفر أستير بحادثة ذات أهمية كبيرة ، جرت وقائعها بعد أستيلاء الفرس على مملكة بابل، وتدمير العاصمة، في زمن الملك أحشويروش الأول الذي حكم مملكة فارس من سنة 486 ق م . إلى سنة 464 قم. تبدأ أحداث السفر في السنة الثالثة لملك الفرس العظيم أحشويروش ، حيث كان الملك قد أقام وليمة عظيمة، كعادة ملوك الفرس في عشقهم للولائم، واستمرت الوليمة ستة شهور!! وانتهت الوليمة بخلع الملكة الجميلة “وشتي” لتحلّ محلها فتاة يهودية يتيمة، ثم يظهر في المشهد هامان الأجاجي الذي يكره مردخاي اليهودي، لأنه لا يسجد له؛ فينجح في استصدار قرار بإبادة وقتل وإهلاك جميع اليهود في يوم واحد! لكن هنا تبرز العناية الإلهية بروعة سلطانها وتحكُّمها في الأحداث، ويتدخل الله لخلاص شعبه من الهلاك، لتقلب المائدة على هامان،في دراما عجيبة لا يقوى على إنتاج نظيرها خيال أقوى الأدباء. لكنها لم تكن قُطّ خيال، بل واقع تشهد لصحته علوم التاريخ والجغرافيا والآثار.

س: من هو كاتب السفر؟

كاتب السفرغير معروف على وجه التحديد، لكن البعض يقول إنه عزرا، والبعض مردخاي.

س: حدثنا عن أهم الشخصيات والأماكن الموجودة في السفر؟

من أهم الشخصيات الموجودة في السفر نذكر :

  • أستير : فتاة من عائلة يهودية ، وهي ابنة أبيجائل من سبط بنيامين . صارت ملكة فارس ، ونجحت في أبعاد الخطر الذي كان يهدد شعبها.
  • مردخاي : موظف يهودي بباب الملك، ابن عم أستير ، من سبط بنيامين. كان له الدور الرئيسي في الأحداث ، فهو بطل السفر الحقيقي.
  • الملك أحشويروش : ملك فارس، والذي يُعرف في التاريخ باسم “زركسيس”، وهو النطق اليوناني لكلمة أحشويروش.
  • هامان : وزير الملك ، جعله فوق كل الوزراء، وأمر جميع الحشم الذين بباب الملك أن يركعوا ويسجدوا له.

أما عن المصطلحات الأخري نذكر:

  • شوشن: أحدى العواصم الشتوية لملوك فارس.
  • جيش فارس ومادي: الشعوب المختلفة التي تؤلف جيش فارس.
  • خصى أو خصيان = لا تعني المعنى الحرفي “رجل مخصي” بل هذا لقب لأصحاب الأعمال الملوكية والمؤتمنون عليها، ولهم حظوة الخدمة أمام الملك.

س: ماذا يعني اسم أستير ؟

في الواقع كان لها أسمان هما :

  • هدسة: وهو الاسم العبراني ويعني الآس، وهو نبات جميل المنظر، عطري الرائحة، وذو أوراق دائمة الإخضرار.
  • أستير :هو اسمها الفارسي الذي يعتقد بأن الملك أحشويروش خلعه عليها. ويعني نجم أو كوكب نسبة إلى كوكب الزهرة اللاّمع . وبالفعل فقد لمع اسمها كنجم ساطع في سماء العهد القديم. وقد استمدّت نور حياتها من الله مصدر كلّ نور. وهناك من يقول أن اسم استير معناه “يختفي” لأنها كانت مختفية في بيت ولي أمرها لمدة من الزمن، وأيضاً لأنها أخفت جنسيتها إلى أن سنحت لها الفرصة لإظهارها.وذكر اسمها 58 مرةفي سفرها ، نظراً للدور الذي لعبته في شوشن بل في كلّ الإمبراطورية التي كانت تعتبر من أعظم الإمبراطوريات في ذلك العصر.

س: وماذاعن نشأة أستير ؟

     ولدت استير في بلاد فارس من أبوين يهوديين من سبط بنيامين، فهي ابنة أبيجائل كما ذكرت ، كانا قد سبيا مع المسبيين إلى بابل.لكنها في وقت مبكّر من حياتها خسرت والديها وأصبحت يتيمة، غير أن الله دبّر أن أتبناها أنا مردخاي ابن عمها ، فأحضرتها معي إلىشوشن العاصمة الفارسية وقد كنت رجلُا يخاف الله (3: 2). والذي يخاف الله: لا خوف فيه ، لا خوف منه ، لا خوف عليه. كنت لها أباً وأماً ومربياً. فترعرعت الفتاة على محبة الله ومخافته وطاعته.

ولأنها أحبّت الله أحبّت شعبها وأبناء جلدتها أيضاً (8: 6) “لأن الذي يحبّ الله يحب أخاه أيضاً”. وهذا يتّفق مع الوصيّة العظمى التي تقول: “تحبّ الربّ إلهك من كل قلبك.. وقريبك كنفسك”. ولهذا نحن لا نستغرب لماذا باركها الله وجعلها بركةً للكثيرين.

س: كيف صارت أستير ملكة؟

حدث إن أقام الملكأحشويروش ” Assuerussوهو المعروف باسم  زركسيس عند اليونان” وليمة لعظمائه وإذ كانوا يحتسون الخمر لعبت الخمر برأسه فأمر أن يحضر امرأته الملكة وشتي كي يرى عظماؤه جمالها الرائع.

ولكن وشتي رفضت أن تمتهن كرامتها. وأهاج رفضها ثائرة الملك فأصدروفقًا لنصيحة مشيريه قرارًا بحرمان الملكةوشتي من المثول لديه. وأصدر أمرًا بأن تعطي مكانتها لأخرى. كذلك أمر بأن يبحثوا بين الفتيات في كل مملكته عن فتاة جميلة لتأخذ مكانة وشتي. فاختيرت أستير في السنة السابعة لملك أحشويروش ونصبت ملكة في القصر. ولم يكن معروفًا حينئذ أنها يهودية الجنس.

س: ماذا تقول لنا عن صفات أستير؟

     تميزت أستير بالعديد من الصفات والفضائل نذكر منها:

1- لقد كانت أستير فتاة جميلة ، تتميز بجمال الروح وجمال الجسم، لذلك أختارها الملك أحشويروش ، لتصير زوجة له وملكة فارس، بدلا منزوجته الملكة وشتى.

2- طاعتها كانت سرّ البركة والعظمة :

لقد تعلّمت استير الطاعة: طاعة الله أولاً ثم طاعة ابن عمّها (2: 10و20). ومما لا شك فيه أن هذه الصفة في حياة استير كانت العامل الأساسي في ارتقائها عرش الملك، وفي خلاص شعبها وانقاذه من الهلاك.

5- تميزت بروح المسئولية والغيرة :

كانت أستير شجاعة ذات غيرةٍ ملتهبة واندفاع نادر. فقد شعرت بثقل المسئولية نحو شعبها ، حيث كان شعبها آنذاك في خطر عظيم بسبب مؤامرة حيكت ضدّه. فعندما فكّرت بهم وبحالتهم وما ينتظرهم تحرّكت أحشاؤها في داخلها وصرخت: “كيف أستطيع أن أرى هلاك جنسي؟”. (استير 8: 6).

لم تكتفِ استير بالتعبير عن شعورها بواسطة الكلام بل وضعت كلامها موضع التنفيذ فقامت بما يلي:

أولاً : خاطرت بحياتها من أجل قضية أمتها وكانت على استعداد لأن تموت في سبيل حياة شعبها. وعبرت عن ذلك بقولها: “إذا هلكتُ هلكتُ”.

ثانياً: تعاونت مع ابن عمّها وجميع شعبها في شوشن على الصوم والصلاة لعلّ الله يليّن قلب الملك ويعطيها سؤلها (استير 4: 16).

وأخيراً، تذللت أمام الملك وتضرّعت إليه لكي يزيل شرّ هامان الذي دبّره ضدّ بني قومها وقد طلبت ذلك بكلّ لجاجةٍ من الملك (7: 3؛ 8: 3).فكان أن استجاب جلالته لطلبتها وأعطاها سؤلها.

س: تحدثت عن أن أستير أنقذت شعبها من خطر عظيم بسبب مؤامرة حيكت ضده. كلمنا عن هذه المؤامرة؟

بدأت المؤامرة عندما رفضت أنا مردخاي أن أقدم الخضوع والإجلال لهامان الوزير الذي جعلهالملك فوق كل وزرائه ، وأمر جميع الحشم بالباب أن يسجدوا له. وقصد هامان أن ينتقم لنفسه لا بقتلي  فحسب بل بإبادة كل اليهود في كل أنحاء الإمبراطورية. وقد تمكن هامان من أن يحوز رضا الملك ويأخذ موافقته ، وقدم رشوة باهظة لمن يتولون هذا العمل. وشكا اليهود بأنهم قوم صلاب عنيدون يتمسكون أين كانوا بشرائعهم وعاداتهم.وحدث ذلك بعد أن اعتلت أستير العرش بخمس سنوات (اس 2: 16و3: 7).

        أستدعى هامان كتبة ديوان الملك، وأمرهم بأن يكتبوا إلى نواب الملك، وإلى ولاة الأقاليم، رسائل بأسم الملك وخاتمه، يأمر فيها بسلب أموال اليهود والفتك بهم وقتلهم، فتيانا وشيوخًا وأطفالًا، في يوم واحد.

س: ماذا فعلت أستير لإنقاذ شعبها من شر هامان، وكيف أحبطت هذه المؤامرة؟

        عندما علمت أنا بما حدث، أخبرت أستير عن طريق جواريها وخصيانها، وطلبت منها أن تتدخل في الأمر لحماية شعبنا اليهودي، فخافت في بداية الأمر أن تدخل إلى الملك دون أن يستدعيها، وفقًا للنظام المتبع، فخاطبتها في عزم وقوة ، فما كان منها إلا أن صامت وصلت وخاطرت بحياتها وطلبت منا أن نصلي من أجلها : إذ مثلت في حضرة الملك دون أن يصدر لها أمر بذلك ، وفي فطنة فائقة وحكمة نادرة انتهزت الفرصة لتوجيه التفات الملك إلى أن مؤامرة هامان غزت قصر الملك  وامتدت إلى شخصها هي وبما أنه لم يكن من الممكن إلغاء أمر الإبادة فقد أمكنها أن تحصل لليهود على إذن بأن يدافعوا عن أنفسهم.

بعد هذا الحوار تقابلنا مع الملكة أستير لنسألها عن أبن عمها مردخاي، وكان لنا معها الحوار التالي:

س: ماذا يعني أسم مردخاي، وما وظيفته؟

مردخاي معناه ملك للإله مردوخ إله بابل، وكما تعلمون إنه من سبط بنيامين وكان يعمل كموظف .

س: حدثينا عن بطولات مردخاي، وفضائله، وتأثيره على حياتك؟

أن هناك مثل يقول “وراء كل عظيم امرأة” ففي المقابل أيضا “وراء كل عظيمة رجل” ، فهناك بطولات متعددة لمردخاي أذكر منها:

  • مردخاي بطل في التربية

عاش بلا حقوق ولكن كان بمثابة أب لى بعد والديً وقام بتربيتي بأمانة ، كان لديه شعورقوي بالمسؤلية وهذا شئ مهم لكل شخص أيا كان عمله. وتربيته لي أوصلتني أن أكون ملكة، ويكون لى دور في خلاص شعبي.

  • بطل في القناعة

يمثل مردخاي صورة الإنسان القنوع،فعندما صرت ملكة لم يسعى لينال مكافأة عن تربيته ووقوفه بجانبي، ولم يطلب منى أي منصب. فمردخاي لم يطلب شيئًا ما لنفسه بل ما للآخرين وبذلك تمجد أكثر فأكثر.

  • مردخاي بطل في العبادة

رغم إنه كان مسبيًا لكنه أحتفظ بإيمانه وعقيدته وممارساته، ورفض السجود لهامان،ولم يحن رأسه ولم يخف ، لأنه كان يعرف الوصية ” للرب إلهك تسجد، وأياه تعبد” .

4-   مردخاي بطل في الأمانة

هو البطل الخفي في قصتي، اتسم بالأمانة في تربيته لي وإرشاداته ، وأمانته في عمله لدي الملك الغريب الجنس، منقذا حياة الملك من مؤامرة شريرة، كما امتاز بالتصرف الروحي العميق المملوء إيمانًا وثقة في عمل الله.

وعندما صدر قرار بإبادة الشعب العبراني لم ينس شعبه وعندما لجأ لي تحدث معي بحساب وكرامة، وكان لديًه ثقة أن الله لم يسمح بإبادة الشعب لإيمانه بأن الله يقف وراء هذه الأحداث وهو الذي يدبرها. مردخاي كان ثابت علي المبدأ فهو يمثل بطل عاش بهذه الصورة رغم أنه كان في أيام السبي ، فالبطولة ليست بالزمان بل في أي مكان.

  • مردخاي يمثل الإنسان من عامة الشعب

كانت ظروفه صعبه ولكن كان يعمل ومساحته في السفر صغيرة ، والسفر اسمه استير وليس مردخاي رغم مافعله، ولكن البطل الحقيقي في السفر هو مردخاي فأنا قصة في حياته، واسمه له عمل كبير أمام الله ، سبي ولم يترك إيمانه ، ومعي لم يترك مسؤليته ، تعرض لمؤامرات لكن كان ثابت ، عرف دوره في حياته وكان لديه احساس بالمسؤلية ، نعتبره بطل في الكتاب المقدس رغم محدودية دوره.

س: حدثينا عن عيد الفوريم الذي أسسه مردخاي؟

كلمة “فوريم” هي جمع “فور” وتعني (قرعة). وقد اُقيم عيد الفوريم تذكارًا لعمل الله الفائق مع شعبه، إذ انقذه من المذبحة العامة التي أعدها هامان ضد اليهود في الإمبراطورية الفارسية بعد أن ألقى السحرة (الحكماء) القرعة ، وحددوا لهامان اليوم المناسب لتنفيذ المذبحة وهو اليوم الثالث عشر من الشهر الثاني عشر أي آذار .

– مردخاي يؤسس العيد 

أرسل مردخاي إلى جميع اليهود في كل البلدان التابعة لمملكة فارس لكي يعيدوا في اليومين الرابع عشر والخامس عشر من شهر آزار من كل عام تذكارًا لعمل الرب معهم، وأن يقدموا عطايا وهبات للفقراء. فكما أهتم الرب بهم وأنقذ حياتهم، يهتم كل واحد بقريبه، ولا يتجاهل الفقير والمسكين… وقد دُعي هذا العيد بإسم “عيد الفوريم”..أرسلت أنا أيضًا مع مردخاي للتأكيد على ضرورة الأحتفال بالعيد، كتسبحة شكر لله الذي يعمل لحساب أولاده. وكان هذا العيد يمارس في أيام المكابيين في القرن الثاني ق.م. باسم “يوم مردخاي” (2 مك 15: 37). وذكر يوسيفوس المؤرخ أنه في أيامه كان اليهود يحفظون هذا العيد في العالم كله.

ويتلخص طقس هذا العيد في الآتي: يصوم اليهود في اليوم الثالث عشر من شهر آزار، ثم في المساء حيث يبدأ اليوم الجديد حسب الطقس اليهودي، يجتمع اليهود في مجامعهم في العالم، وبعد تقديم الصلاة المسائية يقرأون سفر أستير.عند ذكرهم اسم هامان أثناء قراءة السفر، يصرخ كل المصلين، قائلين: “ليُمح إسمه”، أو “سيُبيد إسم الشرير”!كانت أسماء أبناء هامان تتلى بسرعة في نفس واحد إشارة إلى صلبهم معًا. ثم يعود الشعب إلى المجمع في اليوم التالي لإتمام فرائض العيد الدينية ثم يصرفون النهار بابتهاج وفرح أمام الرب، ويقدم الأغنياء عطايا للفقراء.

الدروس المستفادة من سفر أستير:

     من يطالع سفر أستير يستطيع أن يرى سيادة الله وعنايته بأولاده وأن “كل الأشياء تعمل معاً للخير للذين يحبون الله الذين هم مدعوون حسب قصده”. (رومية 8: 28). وعنايته بنا تتم من خلال كل شخص فينا، فكما أستخدم الله مردخاي وأستير في خلاص شعبه، يريد أن يستخدمك أنت اليوم لتكون سبب خلاص وأبتهاج وفرح لمن حولك ، يريدك أن تخلص الآخرين من الخوف، والقلق، والتوتر، وعدم الإحساس بالآمان، وتنشر بينهم الفرح والطمأنينة والأستقرار النفسي الذي يفتقر إليه الكثيرون. وهذه رسالة لكل مسئول إيا كانت نوع المسئولية.

     يدعونا سفر أستير للأمانة وعدم الخوف مهما كانت المخاطر والتضحيات، فالذي يحب لا يهمه نفسه بل الآخرين، فسرّ عظمة مردخاي هو إتساع قلبه بالحب لإخوته، وحديثه بالسلام من أجل أولاده، لذلك صاربركة لجيلة وللأجيال المقبلة خلال محبته الفائقة. فلم يفكر في نفسه وأهدافه الضيقة، بل عاش من أجل الآخرين، كان مربيًا لإستير، ثم أهتم بخلاص شعبه.

وأنت؟ هل فكرت يومًا أن تخرج من دائرتك وأهدافك الضيقة، لتعيش حقيقة من أجل الآخرين؟ لتكون مصدر سلام ورسول سلام؟ هل فكرت أن تكون بركة للآخرين،أن تساعدهم على حب الحياة؟وعندما يرونك يفرحون؟ أن مقياس وجودنا كبركة هو فرح الآخرين لرؤيتنا ، ورغبتهم في وجودنا معهم (أي أن تكون شخص مرغوب فيه)، إن لم نكن كذلك فهناك فرصة لمراجعة أنفسنا ، والرب قادر أن يحول حياتنا إلى بركة ، وضعفنا إلى قوة. إلهنا الصالح الذي أعطى لأستير ومردخاي نعمة الفم المفتوح والقلب المتسع بالحب من أجل إخوتهم، يفتح قلوبنا لبنيان كل نفس لمجد الله!

وخلاصة القول : يطلب منا اللة الثقة الكاملة فيه، ومعه نستطيع كل شئ، فكلمته كلمة قاطعة، كلمة لا يمكن أن تكسر على الرغم من الإنسان والقوى الشيطانية التي قد تكون قد تدربت على عكس ذلك. وبالفعل، فمن يثق فيه، كما فعل مردخاي ” لاَ يَخْزَى” (إشعياء 49: 23) بل “إِنَّهُ يَكُونُ كَشَجَرَةٍ مَغْرُوسَةٍ عَلَى مِيَاهٍ، وَعَلَى النَهْرٍ تَمُدُّ أُصُولَهَا، وَلاَ تَرَى الْحَرّإِذَا جَاءَ ُ، بل يبقى وَرَقُهَا أَخْضَرَ، وَفِي سَنَةِ الْقَحْطِ لاَ تَخَافُ، وَلاَ تَكُفُّ عَنِ الإِثْمَارِ.” (أرميا 17: 8).