ختام يوبيل 150 عاما على تأسيس ارسالية كومبوني في أفريقيا الوسطى

ختام يوبيل 150 عاما على تأسيس ارسالية كومبوني في أفريقيا الوسطى

القداس الاحتفالي

كتب : عصام عياد

تكليلا للمسيرة اليوبيلية، احتفلت مؤخرا العائلة الكومبونيانية في مصر،بمختلف أطيافها، بذبيحة الشكرلله القدير، بمناسبة ختام يوبيل 150 عاما على تأسيس ارسالية القديس دانيال كومبوني، في أفريقيا الوسطى، وسط حضور غير مسبوق من مختلف الجماعات الرهبانية الرجالية والنسائية والكهنة الى جانب شعبنا المسيحي، شهدت وقائعه كنيسة القلب المقدس ” كوردي يزو ” للآباء الكومبونيان بمنطقة وسط القاهرة ،وترأسها الأب / أريميا دو سانتوس ،الوكيل العام للآباء الكومبونيان في روما نائبا عن الرئيس العام ،شاركه في الخدمة الأب / أكيلاس الرئيس الاقليمي للآباء الكومبونيان في أوغندا ،والأب / ريتشارد الرئيس الاقليمي للآباء الكومبونيان في مصر والسودان ، بمشاركة العديد من الجوقات من السودان وأثيوبيا واريتريا ،الى جانب مشاركة قادة ومسئولي وأعضاء بعض الحركات والأنشطة الرسولية التي تعمل داخل كنيستنا الكاثوليكية بمصر ،بخاصة ممن يتبعون الروحانية الكومبونيانية ،وكانت قد أعدت للاحتفالية اليوبيلية مجموعة من علمانيون كومبوني بالتنسيق مع مركز كومبوني الاعلامي .

من جانبه صرح الأب / بول أنيس الكومبونياني ،راعي كنيسة العائلة المقدسة للآباء الكومبونيان بضاحية حلوان بالقاهرة ،أن الاحتفالية اليوبيلية جاءت تكليلا لمجموعة من الفاعليات واللقاءات والندوات والمؤتمرات – على مدى العام – بمشاركة العديد من شباب كومبوني وعلمانيون كومبوني ،والجماعات الرهبانية الكومبونيانية الرجالية والنسائية .

بدت كنيسة كوردي يزو في أبهى حللها .. ابتهاجا باليوبيل ال 150 عاما ،من جهة الاعداد والتنظيم بهمة الأب / خوسيه راعي الكنيسة .

أثنى الحضور على الرقصات التعبيرية المصاحبة للترانيم الطقسية والليتروجية لتعبر عن البيئة والثقافة في القارة السمراء أفريقيا .

تفضل الأب / ممدوح شهاب الفرنسيسكاني بالترجمة للكلمة التي تفضل بالقائها الأب / سانتوس عبرعظة القداس .

سبق الاحتفال بالذبيحة الآلهية عرض تقديمي power point ” داتا شو ” يوثق لتاريخ تأسيس الكومبونيان بمناسبة يوبيل ال 150 عام،من مؤسسات ، مراكز صحية ، معاهد ، كنائس ورعايا ، في اقليم أفريقيا الوسطى .

امتدت الاحتفالية اليوبيلية الى قاعة الاحتفالات الكبرى الموجودة أسفل الكنيسة ، في ختام الذبيحة الآلهية ، لتبادل التهاني حول تورتة اليوبيل والجميع لسان حاله يسبح ويمجد الرب القدوس على عظيم صنيعه .

تظل كلمات القديس دانيال كومبوني دافعا قويا لكل أبنائه ومريديه … ” أنا أموت وعملي لن يموت ” ، ” أفريقيا أو الموت ” ، ” خلاص أفريقيا بالأفريقيين ” ،.” لدي الرغبة الشديدة في أن أحمل مهمة الارساليات ” … وغيرها .

تبقى كلمات التهنئة موصولة لكل العائلة الكومبونيانية في مصر .. رهبانا وراهبات وآباء وعلمانيين وشباب ،ترافقهم شفاعة رسول أفريقيا القديس دانيال كومبوني في مواصلة الرسالة والعطاء في خدمة النفوس ومواصلة الروح الارسالية لمجد الله الأعظم والى يوبيليات ويوبيليات قادمة ،ولتشملنا جميعا نعمة الرب .