دعاوى القديسين: المذكرة حول تطويب يوحنا بولس الثاني

دعاوى القديسين: المذكرة حول تطويب يوحنا بولس الثاني

المسار الطبيعي لدعوى استثنائية

روما، الأربعاء 19 يناير 2011 (Zenit.org)

ذاع صيت قداسة البابا يوحنا بولس الثاني في حياته ومماته وبعد مماته. هذا ما تذكر به مذكرة صدرت نهار الجمعة الفائت عن المجمع الروماني لدعاوى القديسين الذي يرأسه الكاردينال أنجيلو أماتو الذي استقبله بندكتس السادس عشر صباح الجمعة. أقر البابا مرسوم المجمع معترفاً بأن شفاء الأخت ماري سيمون بيار نورمان من مرض الباركنسون سنة 2005 هو شفاء عجائبي حصل بشفاعة يوحنا بولس الثاني. وتجدر الإشارة إلى أن الأخت تنتمي إلى جمعية راهبات الأمومة الكاثوليكية الصغيرات وجماعة آكس آن بروفينس. وتشير المذكرة إلى أن هذه الدعوى التي تعتبر استثنائية نظراً إلى “العملاق” يوحنا بولس الثاني، أخذت مجرى “عادياً”.

مذكرة المجمع

“في 14 يناير 2011، وخلال مقابلته مع نيافة الكاردينال أنجيلو أماتو، عميد مجمع دعاوى القديسين، أذن الحبر الأعظم بندكتس السادس عشر للمديرية عينها بإصدار المرسوم الخاص بالمعجزة المنسوبة إلى شفاعة خادم الله الموقر يوحنا بولس الثاني (كارول فوتيلا). ويختم هذا المرسوم المرحلة السابقة للتطويب الذي سيحدد الأب الأقدس تاريخه.

“كما نعلم، فإن الدعوى بدأت بإذن حبري قبل أن تنقضي بعد موت خادم الله السنوات الخمس المطلوبة وفقاً للقانون المعمول به. هذا الإجراء اتخذ بفضل صيت القداسة المؤثر الذي تمتع به يوحنا بولس الثاني في حياته ومماته وبعد مماته. وفي الأمور الباقية، فقد تمت مراعاة الأحكام القانونية الاعتيادية المتعلقة بدعاوى التطويب والتقديس بصورة شاملة.

“ابتداء من يونيو 2005 ولغاية أبريل 2007، أجري التحقيق الأبرشي الرئيسي إلى جانب التحقيقات القانونية في أبرشيات مختلفة حول الحياة والفضائل وصيت القداسة والمعجزات. وتم الاعتراف بالصلاحية الشرعية للإجراءات القانونية من قبل مجمع دعاوى القديسين من خلال المرسوم الصادر في 4 مايو 2007. في يونيو 2009، وبعد البحث في الوثيقة، أدلى تسعة مستشارين لاهوتيين من المديرية برأيهم الإيجابي في بطولية فضائل خادم الله. وفي نوفمبر، ووفقاً للإجراء الاعتيادي، أحيلت الوثيقة عينها إلى حكم الآباء الكرادلة وأساقفة مجمع دعاوى القديسين الذين عبروا عن رأيهم بقرار إيجابي.

“في 19 ديسمبر 2009، سمح الحبر الأعظم بندكتس السادس عشر بإصدار المرسوم المتعلق ببطولية الفضائل.

“في سبيل تطويب خادم الله الموقر، قدم وكلاء الدعوى إلى مجمع دعاوى القديسين شفاء الأخت ماري سيمون بيار نورمان، إحدى راهبات الأمومة الكاثوليكية الصغيرات، من مرض الباركنسون.

“كالعادة، أحيلت في 21 أكتوبر 2010 الوثائق الكثيرة الخاصة بالتحقيق الكنسي المدروس بدقة، إلى جانب التقارير المفصلة الطبية الشرعية، إلى اللجنة الطبية التابعة لمديرية دعاوى القديسين لكي تبحث فيها علمياً. وبعد دراسة الشهادات وكافة الوثائق بالدقة الاعتيادية، تحدث الخبراء عن طابع الشفاء المتعذر شرحه علمياً. وبعد الاطلاع على المستنتجات الطبية، باشر المستشارون اللاهوتيون في 14 ديسمبر 2010 بتقييم الحالة لاهوتياً، واعترفوا بالإجماع بالطابع الفريد والسابق والمشترك للابتهال الموجه لخادم الله يوحنا بولس الثاني الذي كانت شفاعته فعالة في هذا الشفاء الأعجوبي.

“ختاماً، وبتاريخ 11 يناير 2011، عقد كرادلة وأساقفة مجمع دعاوى القديسين جمعيتهم العامة وأصدروا حكماً إيجابياً إجماعياً معتبرين أن شفاء الأخت ماري سيمون بيار عجائبي لأن الله حققه بطريقة لا تفسر علمياً، بعد تشفع الحبر الأعظم يوحنا بولس الثاني الذي ابتهلت إليه المريضة والعديد من المؤمنين الآخرين بثقة”.