راهبات الراعي الصالح

مع مطلع القرن التاسع عشر كانت بداية التحول على يد الأم ماري افرزي التي كانت فتاة تعيش حياتها العادية وكانت مدرستها تجاور أحدى أديرة راهبات سيدة المحبة الذي يلجأ إليه الفتيات المشردات، وكانت تذهب أحياناً لزيارة هؤلاء الفتيات فقررت دخول الدير سنة 1814 حيث كان اهتماماً الأول تعليم الفتيات الدين المسيحي. وفي سنة 1835 أصبحت الأم ماري أفرازي رئيسة عامة لكل أديرة رهبنة سيدة المحبة للراعي الصالح في انجيه ومن هنا بدأ بدأ انتشار الرهبنة إلى أنحاء فرنسا ثم دول العالم فقد وصلت إلى أمريكا وكندا واستراليا والهند وأفريقيا حتى أن عدد الأديرة وصل عند وفاة الأم افرازي إلى 110 دير في مختلف الدول أما الآن وصل عدد الأديرة إلى 652 دير في 62 دولة حيث يبلغ عدد الراهبات فيهم حوالي تسعة آلاف راهبة. لقد كانت تقول: ” أنا لا أريد أن أدعي فرنسية بل أنا مواطنة لكل بلد فيها نفوس تحتاج إلى الإنقاذ”

روحانية الرهبنة:
تقوم على حياة الإتحاد مع المسيح لمتابعة رسالته التي من أجلها جاء على الأرض ليخلص الجنس البشري. فراهبة الراعي الصالح تقر نذرا رابعاً خلافاً عن الثلاثة الأخرى التي ينذرها جميع الرهبان والراهبات في العالم ألا وهو الغيرة لخلاص النفوس، هذا النذر يتطلب من كل راهبة أن تحمل البشرى السعيدة للفقراء: أن تداوي القلوب المعذبة، أن تصلح الضائع، أن تحتضن في محبتها كل من وقع تحت عبء الضعف البشرى، إنها باختصار شديد مكلفة بهذا النذر أن تسعى لمصالحة الإنسان مع خالقه ومع نفسه ومع العالم بقوة المحبة والرحمة الإنجيلية.

الرهبة في مصر:
بدأت الرهبنة رسالتها في مصر سنة 1845 حيث افتتحت مدرسة لتعليم الفتيات بالموسكي وكان ذلك في حياة القديس مارى افرازي ثم توالى تأسيس الأديرة في شبرا وبور سعيد والسويس وأخيراً في الفكرية عام 1985.

وإذا نظرنا إلى واقع الأمر نرى أن هدف الراعي الصالح في مصر حالياً هو خدمة الفتاة ومساعدتها بكل الوسائل وفق مقتضى الحال فتشمل الرسالة مجالات متنوعة منها:
o التعليم في المدارس: حيث تقوم على بناء جيل من الفتيات وإعدادهن للمستقبل فيصبحن تعبيراً حياً عن حب الله وانتشار ملكوته على الأرض.
o التمريض : حيث تعمل على مقاومة الألم الذي يسيطر على حياة الإنسان فتداوي جراحه المتعمقة فيه وتمد إليه يد الحنان والحب فتبعث الأمل في النفوس التي دمرها اليأس وتعاونه على تسليم أمره بين يدي الله الذي لا يترك أي إنسان مهما كان.
o مراكز الخدمة الإجتماعية: حيث تقوم بتثقيف الفتاة المصرية وتعلمها دروس مفيدة في حياتها لتصبح زوجة وأما تستطيع أن تعلم أولادها وتقدمهم أعضاء نافعين للمجتمع.
o الرسالة في القسم الداخلي: وهي عبارة عن تقديم العون والمساعدة للفتاة التي تعاني من مشكلة اجتماعية معينة فتحاول الراهبة أن تساندها وتؤيدها حتى تتغلب على الصعوبات
o دار لحماية الفتيات: وهي مرحلة مكملة للقسم الداخلي حيث يتم إعداد الفتاة لتكون أماً وزوجة فتشق طريقها في المجتمع.
o خدمة التعليم المسيحي في القرى: وتشمل الرسالة القرى حيث ينخفض مستوى التعليم والروحيات فيتم افتقاد الأسر المسيحية ودعوتها إلى تجديد حياتها ودعوة أبنائها على مدارس الأحد بالإضافة إلى تقديم المعونة للأسر الفقيرة والقيام بالخدمات العلاجية.

هذه هي رسالة راهبات الراعي الصالح الروحية والإنسانية التي يستعين لتحقيقها في حياتهن حتى يتمجد أسمه القدوس

وللرهبنة ثمانية أديرة بمصر
القاهرة
1- دير سانت أوفرازي بشبرا
مدرسة سانت ميري (مدرسة إنجليزي: ابتدائي، اعدادي، ثانوي)
قسم داخلي للحالات الاجتماعية
مستوصف
121 شارع شبرا – القاهرة ت: 2020729 – 2023241 فاكس 2051212

2- دير لتكوين الراهبات المبتدئات
121 شارع شبرا – القاهرة ت : 2023241

3- دير القديس مرقص
وبه مدرسة لغة فرنسية ابتدائي، إعدادي وثانوي
121 شارع شبرا – القاهرة ت: 2023241 – 2050930

4- ومدرسة ابتدائية ملحقة بشارع العطار بشبرا، ودار للفتيات
33 شارع العطار – القاهرة ت: 2351063

5- دير الموسكي (بالموسكي) وبه مدرسة ابتدائية، إعدادي ومستوصف
3 عطفة الأفرنج بالموسكي ت وفاكس: 5901478

منطقة القنال
6- دير بورسعيد (مدرسة ابتدائية وإعدادية واستقبال مجموعات)
40 شارع صفية زغلول – بور سعيد ت: 3229583/066

7- دير السويس (مدرسة ابتدائية، مستوصف وداخلية ومركز لمحو الأمية
17 شارع الجيش – السويس ت: 310110/062 فاكس: 336333/062

بالصعيد
8- دير الفكرية (أنشطة اجتماعية بالفكرية ونجع الدك )
شارع المحكمة – الفكرية – المنيا ت وفاكس: 441990/086

مجلة الصلاح (مجلة بطريركية الأقباط الكاثوليك) عدد مايو ويونيو سنة 1987 السنة 58