راهبات القديس يوسف دي ليون

مقدمة:
للتعرف على ظروف مولد جمعية راهبات القديس يوسف دي ليون لابد أن نعود إلى الوراء جتى النصف الأول من القرن السابع عشر: كانت فرنسا في ذلك الوقت مليئة بأنواع البؤس والفقر والدمار التي خلقتها الحروب الدينية عقب حركة الإصلاح البروتستانتية، فكان الفقراء يملأون الشوارع في كل مكان، وكانت المستشفيات في حالة فوضى وأغلقت الملاجئ ملقية عدداً كبيراً من الأطفال والشيوخ المرضى في الشوارع.
في هذا العصر كان راهباً من الآباء اليسوعيين أسمه الأب جان بيير ميداي يطوف البلاد للعمل الرسولي ينشر كلمة الله ليرجع جميع النفوس إلى الحق. وفي رحلاته الرسولية، التقى بالعديد من الشابات اللواتي أكتشف فيهن دعوة حقيقية للتكريس الرهباني، فكان يلتقي بهن ويكتفي أن يقول لكل منهن: ” اجعلي نفسك تحت تصرف الرب، عيشي حياة الصلاة والخشوع وانتظري حتى تشاء العناية الإلهية أن تكشف عن أغراضها ونواياها”.
وكان أمل الأب جان بيير ميداي تأسيس جمعية للعبادة ومقرونة بالعمل الرسولي، ومع الوقت ” أختمر ” في ذهنه ” المشروع الصغير “، وفعلاً في 15 اكتوبر 1650 كان مولد الرهبنة رسمياً، وسمى الأب ميداى الرهبنة الناشئة: ” جماعة الحب الأعظم لله”

روحانية الرهبنة ورسالتها:
يقول المؤسس أن القداسة هي أولاً وجوهرياً الإتحاد الوثيق بالله، لذلك تكون روح راهبة القديس يوسف روح إتضاع وحب وتواضع يعترف بحق الله في التصرف في مخلوقاته كما يشاء. فللجمعية إذاً هدف مزدوج:
الهدف الأول: مجد الله وتقديس الراهبات
الهدف الثاني: خدمة القريب يالتفاني التام بجميع أشكاله.
والطابع المميز لراهبات القديس يوسف هو البساطة على مثال شفيعها.
لم يكن لراهبات القديس يوسف تخصيص في مجال الخدمة، بل تجدهن في كل المجالات – لأننا نلبي ” النداءات ونستمع للصرخات الصامتة”. (من كتاب القوانين).
انتشرت الرهبنة في عدة أقاليم في فرنسا ثم تعدت حدود فرنسا وفي سنة 1891 بدأت تلبي نداءات مختلفة في دول عديدة: أرمينيا، اليونان، المكسيك، الهند، أمريكا، مصر، لبنان، جمهورية البينين في أفريقيا السوداء… ألخ وقد أصبح عدد الراهبات في العالم 1000 راهبة تقريباً.
في سنة 1907 استقرت أقدام راهبات القديس يوسف على أرض الفراعنة في صعيد مصر، وكانت في ذلك الوقت الرهبنة الوحيدة التي قصدت جنوب مصر دون اختيار القاهرة أو المدن الكبرى.
وخدمت الرهبنة في عدة مراكز: جرجا، أبو تيج، ملوي ثم في المنيا.
درست الراهبات خلال فترتين مختلفين في مدرسة العائلة المقدسة الابتدائية بالفجالة من 1912-1922 ثم في مدرسة مصر الجديدة 1969 – 1975.

مجالات العمل:
منذ سنة 1911 بدأت الراهبات العمل في مستوصف عام يخدم المدينة والقرى المجاورة حتى سنة 1967، كما عملت الراهبات في مدرسة في جنوب مدينة المنيا لخدمة الحي الشعبي (حضانة – ابتدائي – اعدادي) من سنة 1911 إلى سنة 1970. ثم عملن في مدرسة ثانية تقع في شمال المدينة تضم الآن 800 تلميذاً (حضانة وابتدائي)
وهناك أنشطة متعددة بجانب العمل بالمدرسة وهي:
o أغصان الكرمة
o الكشافة
o رعاية الشباب والشابات: رائدات جنود مريم، شباب ناشئ
o اللجنة المسكونية للسيدات
o زيارات أهالي التلاميذ
o خدمة القرى وخاصة طوه التي استقرت فيها الراهبات عام 1982 بعد أن خدمن بها فترة طويلة مرتين في الأسبوع، وتقوم الراهبات بخدمة طوه في كل المجالات: الروحية، الاجتماعية، والثقافية، والدينية.

1. تعمل الراهبات في مستوصف في طوه ونزلة غطاس 3 مرات في الأسبوع.
2. جنود مريم شابات وشباب
3. اجتماع السيدات
4. محو الأمية وخياطة مع الشابات
5. حضانة
6. زيارات لأهل القرية للمصالحة ووضع السلام بين العائلات.
نستطيع أن نقول إذن أن راهبة القديس يوسف تصنع الخير لا بفكر الماضي ولكن بإحتياجات الحاضر وواقعه، وأنها تتسم على الدوام بالتواضع والمحبة والبساطة.
فنقول مع القديس توما:
” إن اتحاد حياة العمل مع حياة المشاهدة هي الرسالة الحقيقية والعمل الحقيقي للمسيحية”

ليرع الله بعنايته هذه الجمعية ومشاريعها وليهدها دعوات عميقة وصالحة وسخية تستطيع أن تنسى ذاتها وتبذلها لمجد الله الأعظم ولخلاص النفوس.

وللرهبنة أربعة أديرة بمصر

القاهرة
1- راهبات القديس يوسف
8 شارع المحلة مصر الجديدة 11341 القاهرة
ت: 2904871 فاكس : 4170930

المنيا
2- مدرسة راهبات القديس يوسف (حضانة – ابتدائي)
23 شارع الجمهورية – المنيا
المدرسة ت: 324172/086 ت السكن: 325393/086

3- العمل في القرية – طوه
166 شارع أحمد ماهر – ص ب 11 المنيا
ت: 324172/086

4- العمل في الواسطى – الفتح (أسيوط)
خدمة نسائية – وتأهيل نسائي ت: 442529/088

المرجع: مجلة الصلاح (مجلة بطريركية الأقباط الكاثوليك) عدد يوليو وأغسطس سنة 1988 السنة 59، ودليل الطائفة.