زيارة البطريرك المارونى مار بشارة الراعى لكندا

إعداد مراسل الموقع من القاهرة – ناجى كامل ، نقلا عن موقع اليتيا
ينتظر موارنة كندا رأس كنيستهم البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الجمعة 21 ايلول 2018، في زيارة بطريركية رعوية لكندا، هي الثانية له، وتصادف العيد الـ35 لابرشية مار مارون- كندا، وتتزامن ايضا مع محطتين كبيرتين: انعقاد المؤتمر الخامس للاساقفة الموارنة في الانتشار، والمؤتمر السنوي الخامس لشبيبة الابرشية، والذي يشارك فيه نحو 350 شابا وشابة.

هذه الزيارة “تعبّر عن اهتمام البطريرك بلقاء ابنائه الموارنة في كل العالم، لا سيما في كندا”، على قول راعي ابرشية كندا للموارنة المطران مروان تابت لـ”النهار”. من هاليفاكس التي وصل اليها العديد من العائلات المارونية في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، ومعظمها من قرى جبة بشري، يباشر الراعي جولته الكندية.

اول مهمة له، زيارة رعية سيدة لبنان هناك، تعقبها ازاحة الستارة عن تمثال المغترب اللبناني الساعة 11,00 ق.ظ، بمبادرة من القنصل الفخري في هاليفاكس وديع فارس، وفقا للبرنامج الرسمي للزيارة. الساعة 17,00 عصرا، يحتفل الراعي بقداس مع تكريس كنيسة سيدة لبنان الجديدة ومذبح سيدة لبنان في هاليفاكس، ثم يقام على شرفه عشاء رسمي الساعة 19,00 مساء.

يلتقي الراعي 14 مطرانا مارونيا من عالم الانتشار، و4 رؤساء عامين لراهبانيات مارونية خلال مؤتمر الاساقفة الموارنة في الانتشار، والذي ينعقد في جامعة ماكجيل بعنوان: “معا نحو آفاق جديدة” (الافتتاح الثلثاء 25 ايلول).

في جدول الأعمال، مواضيع رئيسية عدة يتشارك فيها البطريرك مع اساقفة الانتشار: تفعيل اكبر لدور الشبيبة في الابرشيات، لجهة مشاركتهم في الادارة الرعوية واستمرار وجود الحضور الماروني. الشق الليتورجي لجهة توحيد تنظيم الاحتفالات والترجمات والحفاظ على الطابع الماروني والاصالة، مع الاخذ في الاعتبار الاطار الجغرافي والثقافي والاجتماعي لكل بلد… الحفاظ على العائلة في قلب التحديات وخضم المجتمعات الغربية. الدعوات الكهنوتية وما تستوجبه من تحضير لاهوتي وفكري وادبي.

من شأن هذه المناقشات الكنسية المغلقة ان “تخرج بخطة عمل رؤيوية تواكب التطورات التي يعيشها لبنان، لا سيما مسيحييوه”، على قول تابت. هذه “الجمعة” المارونية الواسعة، في حضور البطريرك الراعي، تعني ايضا ان “الكنيسة المارونية تمارس دورا كبيرا في لبنان والانتشار، وتمثل فرصة ليطلع البطريرك على احوال ابنائه خارج لبنان، وايضا فرصة تواصل بين الموارنة وكنيستهم الام”.
زيارة البطريرك الراعي لكندا وفقا للقانون الكنسي الماروني، “يتوجب على البطريرك ان يزور ابرشياته كل 5 سنوات”، علما ان زيارته الاولى لابرشية كندا حصلت عام 2012. هذه المرة، سيدشن 3 كنائس جديدة: كنيسة سيدة لبنان في هاليفاكس، كنيسة مار شربل في تورنتو، كنيسة مار يوحنا الرسول في مونريـال، اضافة الى مزار سيدة لبنان في لافال. كذلك، يطلق اعادة ترميم كاتدرائية مار مارون في مونريـال، ويزور مأوى الارز للعجزة في مونريـال، ومدرسة الراهبات الانطونيات في اوتاوا…

محطات أخرى مهمة: لقاء مع الجالية اللبنانية، كلمة افتتاح في مجلس الاساقفة الكاثوليك في كندا، لقاءات مع ممثلي احزاب لبنانية، زيارة للبرلمان الكندي ولقاءات مع شخصيات كندية رسمية، استقبال على شرفه في السفارة اللبنانية في اوتاوا، تمضية نهار ضمن مؤتمر الشبيبة المارونية، سهرة فولكلورية “لبنان بين ايديك”…