زيارة ودعوة من الانبا عمانوئيل مطران الاقصر لقداسة البابا تواضرواس

زيارة ودعوة من الانبا عمانوئيل مطران الاقصر لقداسة البابا تواضرواس

استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني نيافة الأنبا عمانيوئل عياد مطران كرسي طيبة للأقباط الكاثوليك بصحبة الأب كميل وليم أمين مشارك مجلس كنائس مصر عن الكاثوليك في مكتبه الخاص في تمام الساعة الخامسة عصر الثلاثاء ١٧-٥ – ٢٠١٦ ، كان اللقاء وديًّا وحميماً.
وجه نيافة المطران دعوة شخصية لقداسة البابا للمشاركة في سيامته الأسقفية يوم ١٠-٦-٢٠١٦ فوعد قداسته بالصلاة لأجل نيافته كما وعد بإرسال مندوب شخصي عنه.
ذكر نيافة المطران قداسة بلقاءتهما السابقة. كان اول لقاء في يناير ٢٠١٣ بعد تجليس قداسته بوقت قصير، اذ رافق نيافته سيادة الكاردينال ليوناردو ساندري أمين سر مجمع الكنائس الشرقية، حيث رفع الكاردينال لقداسته تهاني شقيقه قداسة البابا فرنسيس ووجه لقداسته دعوة شقيقه لزيارة الفاتيكان. 
لبى قداسة البابا تواضروس الدعوة واختار ميعاد ذا معنى رمزي عميق وهو الذكرى الأربعين لزيارة مثلث الرحمات قداسة البابا شنودة الثالث لمثلث الرحمات قداسة البابا الطوباوي بولس السادس في ١٠-٥-١٩٧٣ . شارك نيافة المطران عمانويل في عدة فعاليات اثناء زيارة قداسته لروما.
واستفسر قداسة البابا عن حدود إيبارشية طيبة للأقباط الكاثوليك ووعد أن يوصي مطارنة الايبارشيات القبطية الأرثوذكسية المتواجدة في نطاق ايبارشيته للتعاون والعمل المشترك. كما تطرق الحديث لأهمية التكوين اللاهوتي للإكليروس والرهبان واتضح مدى اهتمام قداسته بهذا الأمر إذ أعطى توجيهات بأهمية مواصلة تعميق المناهج اللاهوتية في الكليات الإكليريكية،
كما تناول الحديث أهمية الانفتاح والبعثات إلى الخارج سواء كان المبعوثات أو المبعوثون من الإكليروس والرهبان أو العلمانيات والعلمانيين.
وانتهى اللقاء بطلب ووعد بالصلاة المتبادلة.