صلاة بمناسبة مرور اربعين يوماً على الأحداث الأليمة ليوم ۱٤ أغسطس الماضي

صلاة بمناسبة مرور اربعين يوماً على الأحداث الأليمة ليوم ۱٤ أغسطس الماضي

مطــرانية اللاتيـن الكـاثوليك

بمصـر

41  شارع بغداد

11341 مصر الجديدة – القاهرة

القاهرة 12/9/2013

 

أبائي الكهنة – إخوتي الرهبان –  وأخواتي الرّاهبات

أبنائي وبناتي أفراد الشعب الكريم

      بمناسبة مرور اربعين يوماً على الأحداث الأليمة والمؤسفة التي ألمّت بمصر يوم ۱٤ أغسطس الماضي قرّرت كنيستنا تنظيم يوم للصلاة والتضامن في يوم الجمعة ۲۷ سبتمبر الجاري وإقامة القدّاس الإلهي بكنيسة البازيليك (ميدان الأهرام مصر الجديدة) في الساعة الخامسة والنصف مساءً ، داعين إلى المشاركة ذوي الإرادة الصالحة من أبناء هذه الأرض الطيّبة لكي نرفع معًا أكفّ الضراعة من أجل إحلال السّلام متكاتفين معاً حبّاً في حياة ملايين المصريين لكي يعبروا بسلام هذه المرحلة الراهنة.

     كعلامة تضامن نهيب بأبنائنا وإخوتنا المؤمنين جميعًا المساهمة السّخيّة بتقديم عشورهم أوتبرّعاتهم خلال القدّاس لصالح العائلات التي تضررت. ونحيط الجميع علمًا بأنّ حصيلة تبرّعات هذا اليوم سوف تسلّم كاملةً للجهات المعنية بموافقة السلطة الكنسية لتوزيعها بمعرفتها لصالح إخوتنا المتضرّرين.

     علينا أن نخرج  من صفوف المتفرّجين وأن نقف موقف السّامريّ الصالح في بذل ما نقوى عليه تضامنًا مع المسيح الّذي لا يزال يمدّ يده باحثًا عمّن يخفف جراحه علّه يجد بيننا (سمعان قيروانياً) أخر يساعده على الوقوف على قدميه بالرّغم من وطأة الصليب.

      وتشاء العناية الإلهيّة أن يكون لقاؤنا لهذه الصلاة الجماعية في شهر سبتمبر الّذي يذخر بأعياد شهود للسلام على مستوى المجتمع والكنيسة.  ففي منتصف هذا الشهر نحتفل بارتفاع الصليب الممجد (۱٤ سبتمبر) وعيد العذراء سيّدة الآلام ) ۱٥ سبتمبر(، ويشعّ هذان العيدان الطّقسيّان على

سائر قدّيسي الشهر.. إذ تلتف حولهما كوكبة من القدّيسين الّذين ساهموا، كلّ بطريقته، في إحلال السّلام في زمانه مثل الأم الطّوباويّة تريز ا الهنديّة   سبتمبر) والقدّيس فرنسيس الأسيزي

 

 

 

الّذي نحتفل بعيد جراحاته ( ۱۷ سبتمبر ) وتلميذه “الأب بيو الكبوشي” ( ۲۳ سبتمبر) والقديس منصور دي بول الّذي تصنع الكنيسة تذكاره في نفس السّابع والعشرين منه وهم كوكبة من النّماذج الّتي تعلّمنا أن نصنع الخير دون النّظر إلى انتماءات عرقيّة أو دينيّة أو فكريّة

     إهتمّ هؤلاء الشهود بأن يكونوا رسل سلام مبني على تفكير إيجابيّ غير مبالين بردود أفعال مايقومون به.  كما أنّهم لم يتوقفوا عند ذكريات الماضي الأليمة بل امتلأ قلبهم بحضور الله فأخذوا يخدمونه من خلال خدمتهم للحياة ذاتها يرممّون فيها قدر استطاعتهم ما كان سبباً لتعاسة الإنسان. فمنهم من حارب الجهل المتفشي في إكليروس زمانه دون أن ينسى خدمة إخوة المسيح من الفقراء (منصور دي بول( أو من كان رائدًا في الحوار بين الأديان (فرنسيس الآسيزي) أو من أراد خدمة المصالحة في سر التّوبة وخدمة المسيح في إخوته المرضى (الأب پيو الكبوشيّ)  أو من ضرب أروع نموذج في محبة الآخر مهما كان انتماؤه الديني )الأم تريز ا الهنديّة.(

كلّهم بذلوا ما في استطاعتهم لترميم ما تسبب الجهل والمرض والفقر ورغبة الانتقام في تشويه صورة الإنسان الّذي يفوق في قيمته كنوز الأرض في عين الله.

     وما دعوتنا هذه إلاّ خطوة بسيطة لكي نخرج نحن أبناء هذا الوطن من دائرة الخوف والقلق الّذين يُسيطران على عقولنا ونفوسنا لكي نبدأ فننظر بعمق في أوضاعنا الداخلية ساعين إلى تغييرها نحو الأفضل رغبة في الإنطلاق إلى عالم أكثر رحابة وتنمية تسود فيه قيم الغفران والسلام منفتحين قدر استطاعتنا على الآخر لأننا جميعًا خلائق الله صانع كل خير .

      إلى أن نلتقي معًا لصلاة القدّاس الإلهي بكنيسة البازيليك بمصر الجديدة السّاعة الخامسة والنصف من مساء الجمعة ۲۷ سبتمبر، نلتمس منذ الآن شفاعة سيّدة الآلام الّتي نحتفل بعيدها،  (كما ذكرت سابقًا – في الخامس عشر من نفس هذا الشهر)، لكي تعزّي مجتمعنا المتضرّر وتمكنه من ضم كافة الصلبان إلى صليب ابنها الممجد.

أخوكم في الرّبّ

 

+   عادل زكي