صلاة تبريك سعف النخيل

صلاة تبريك سعف النخيل

حسب طقس كنيسة الإسكندرية

خاص بالموقع – الأب إسطفانوس دانيال

في طقسنا القبطي بعد قراءة الإبركسيس في قداس أحد الشعانين يقف الكاهن أمام المذبح أيّ وسط باب الهيكل وأمامه أغصان السعف والشماس ممسك بقارورة الماء التي كانت بدورة الحمل وأخذت رشومات الحمل مع قارورة النبيذ ويقف الشماس بها عن يمين الكاهن ويتلى عليها وأيضًا على الأغصان الممسكة بيد الحاضرين ويتلي الكاهن الصلاة الخاصة بتبريك السعف من كتاب خدمة الراعي أو دلال أسبوع البسخة الذي طبع في عهد المتنيح مثلث الرحمات الأنبا كيرلس الثاني مقار بطريرك الأقباط الكاثوليك وبعد تلاوة هذه الصلاة يقوم الكاهن بغرس إصبع الإبهام في القارورة ويرشم كل غصن ثم يتم تطواف البيعة كما هو معروف.

﴿ أيُّها الرب إلهنا الجالس فوق الشاروبيم، الذي رفَّعت قدرة ابنك الوحيد، ربِّنا يسوع المسيح، الذي من قِبَل صليبه، وقبره، وقيامته، وبمجيئه اليوم إلى أورشليم إلى آلامه بإرادته وحده يُخلِّص العالم. الساكنين في الظلام، وظلال الموت أخذوا معهم علامات الظَّفَر، أغصان الأشجار، وسعف النخل ليتقدَّموا، ويُعلنوا قيامتك التي يتوقَّعوها سلفًا.

يا ليتك يا سيدنا تحفظنا، وتحمينا نحن أيضًا، لنُكمِّل مثلهم، وأن نحمل في أيدينا أغصان الشجر، وسعف النخيل، في ذلك اليوم العظيم. ومثل هذا الجمع، والحشد من الأطفال الذين قدّموا لك التسبيح:«أوصنّا في الأعالي، مبارك الآتي باسم الرب»، دعنا نحن أيضًا بالتسابيح، والترانيم نبلغ إلى المعطى الحياة بالقيامة في اليوم الثالث، بالمسيح يسوع ربّنا، الذي أنت مبارك معه، ومعه روحك الصالح، والقدوس، ومعطي الحياة، الآن وإلى الأبد. آمين ﴾

 

+ خين إفران إم إفيوت نيم إبشيرى نيم بى إبنيفما إثؤواب أونوتى إن أوأوت

+ إف إزماروؤوت إنجى إفنوتى إفيوت بي بانطوكراطور آمين.

+ إف إزماروؤت إنجى بيف مونوجينيس إنشيرى إيسوس بى إخرستوس بين شويس آمين.

+ إف إزماروؤت إنجى بي إبنيفما  إثؤواب إمباراكليتون. آمين.

 

بنعمة الله

أخوكم الأب إسطفانوس دانيال جرجس عبد المسيح

خادم مذبح الله بالقطنة والأغانة – طما – سوهاج

stfanos2@yahoo.com