عيد مؤسس الرهبانية اليسوعية: القديس اغناطيوس دي لويولا

عيد مؤسس الرهبانية اليسوعية: القديس اغناطيوس دي لويولا

كتب : عصام عياد

أمضت الرهبانية اليسوعية في مصر،في يوم الأحد الفائت 31 من يوليو، يوما مفرحا ابتهاجا بعيد مؤسسها القديس اغناطيوس دي لويولا ( 1491 – 1556 ) حول شعار ” اذهبوا واضرموا العالم بنار المحبة ” ، حسب ما جاء بانجيل ربنا يسوع المسيح للقديس لوقا البشير ( لوقا 12 / 49 – 53 ) ،وكانت قد رفعت الذبيحة الالهية على مذبح كنيسة العائلة المقدسة للآباء اليسوعيين ” الجيزويت ” بجهة الفجالة بوسط المدينة

ترأسها الأب نادر ميشيل اليسوعي مدير مدارس العائلة المقدسة للآباء اليسوعيين وشاركه لفيف من الآباء والأخوة اليسوعيين من ديري القديس أثناسيوس بشبرا ،والعائلة المقدسة بالفجالة وسط حضور كثيف ممن يتبعون الروحانية الاغناطية من جماعات رهبانية نسائية ورجالية عديدة ،وأنشطة وحركات وجماعات رسولية .. أغصان الكرمة ال mej،جماعات الحياة المسيحية رفاق الكرمة ال C V Xوالعديد من الأصدقاء والمحبين الى جانب مشاركة العديد من أعضاء هيئة التدريس من المدارس اليسوعية .. مصر الجديدة،القبيسي،والفجالة .

من جانبه ذكر الأب نادر في عظة القداس أن اغناطيوس بدأ رسالته مع القرن ال 16 مع بدايات الأزمنة الحديثة ،معتبرا أن المسيحية ليست مظاهر دينية وحسب ولكنها ” طريق داخلي ” يلمس كل واحد ويناديه الرب باسمه ويكون كل عضو في الكنيسة حجر حي،وأضاف ..أن اغناطيوس اهتم واعتنى بقلب الانسان حيث الالتقاء بالله الحي فيصبح القلب متقدا مثلما ” تلميذي عمواس ” … ” اما كان قلبنا يلتهب في صدورنا فيما كان يحدثنا في الطريق ويشرح لنا الكتب ” والذي يدفع الانسان الى التوبة والتغيير امام أية ارتباطات اجتماعية أو أي نوع من العادات والتقاليد ،واختتم كلمته مشيرا بأن اغناطيوس بدأ طريقا جديدا بأمانة لله الذي يعمل في قلبه ليحيا حياة رهبانية مع رفقائه واضعا ثقته في عمل الروح القدس تاركا لنا كتاب ” الرياضات الروحية الاغناطية ” .

تجدر الاشارة الى ان ” الرياضات الروحية ” تبدأ بنص ” المبدأ والأساس ” الذي بدوره يوجه هدف حياتنا لنكون في حياة شركة مع الله الى الأبد ،وهي مقسمة على أربعة أسابيع … حيث الأسبوع الأول ” ادراك حب الله غير المشروط ” اما الأسبوع الثاني ” التأمل في شخص يسوع وحياته ” والأسبوع الثالث مع ” الآم يسوع وقيامته ” وفي الأسبوع الرابع ” اتباع يسوع ” وتتألف الرياضات الروحية من سلسة من التأملات في نصوص الكتاب المقدس بالاضافة الى الصلوات و المشاهدات والتمارين التأملية . ويعد الآباء اليسوعيين برنامجا سنويا للرياضات الروحية بدير الجيزويت بكينج مريوط الى جانب أماكن أخرى ما بين رباضات ” تعميق الايمان ” و ” الاختيار ” وللمتزوجين وللشباب من خلال الآباء والمرافقة الروحية .

في سباق متصل تعيش الرهبانية اليسوعية المشورات الانجيلية وخبرة اتباع يسوع المسيح في ممارسة الفقر الانجيلي والعفة والطاعة والخضوع للحبر الأعظم .

وكان قد أشار الأب فوزي نصري اليسوعي الى أنه تم اصدار كتيب عن الأب كريستيان فان نيسبن اليسوعي المنتقل للمجد السماوي في مايو الماضي بهولندا .

في ختام الذبيحة الالهية رحب الأب نبيل غالي اليسوعي بالحضور و استكمال الاحتفال بفناء المدرسة المجاور للكنيسة في ” لقاء أخوي ” .

تهنئة قلبية للأب داني يونس اليسوعي الرئيس الاقليمي للآباء اليسوعيين للشرق الأدنى وللأخوة والآباء اليسوعيين في مصر في عيد الأب المؤسس القديس اغناطيوس دي لويولا مع كل التمنيات القلبية بخدمة مزدهرة متجددة لمجد الله الأعظم بشفاعة سيدتنا مريم العذراء .